الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

20 يناير الحالي.. انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي الـ 15

20 يناير الحالي.. انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي الـ 15
17 يناير 2019 03:20

الشارقة (الاتحاد)

أعلن محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة بالشارقة، المنسق العام لمهرجان الشارقة للشعر الشعبيّ، تفاصيل الدورة الخامسة عشرة التي تنطلق فعالياتها يوم الأحد المقبل 20 يناير 2019 بقصر الثقافة في الشارقة، تحت رعاية صاحب السّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، وأضاف أنّ المهرجان يستضيف 60 شاعراً وشاعرة من 17 دولة عربيّة، وتتخلله أنشطة ثقافيّة متنوعة، وأشار إلى أنّ الفعاليات تتواصل حتى السادس والعشرين من الشهر الحالي.
جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عُقد في قاعات المؤتمرات في دائرة الثقافة، بحضور عبدالله العويس، رئيس الدائرة، وبطي المظلوم مدير المهرجان، إلى جانب شعراء، وإعلاميين، ومهتمين بالقصيدة.
وأعلن العويس عن انطلاق مجلة فصلية تحمل عنوان «قوافي» تهتم بالإبداع الشعري الشعبي الإماراتي والخليجي والعربي، وتصدر في عددها الأول بالتزامن مع مهرجان الشارقة للشعر الشعبي عن دائرة الثقافة.
ولفت العويس إلى اعتماد المهرجان هذا العام التنويع في أماكن أمسياته وأصبوحاته الشعريّة، حيث يستضيف 40 شاعراً وشاعرة وفق اختيارات إبداعيّة ممثلة لكلّ أقطار وبلدان الوطن العربي، دعماً لتوطيد الروابط الثقافية العربية وتعريفاً باللهجات العربيّة والثقافات العربيّة المتنوعة التي يحملها الشعر، إذ تتوزع القراءات على كلٍّ مدن الإمارة: الشارقة، البطايح، الذيد، خورفكان، كلباء. كما ستكون نشرة «الحصباة» حاضرةً دائماً كوثيقة إبداعيّة مهمّة يتداولها الشعراء والحضور.
وتحدث القصير عما رسّخه المهرجان منذ انطلاقته قبل خمسة عشر عاماً، من عناية بالشعر الشعبيّ وتأطيره واكتشافه العديد من المواهب الشعريّة اللافتة والأسماء التي أثبتت حضورها على الساحة المحليّة والعربيّة. وأضاف: «فما يزال الشعراء العرب والضيوف كلّ عام ينظرون بعين الاحترام والتقدير والعرفان لهذا المهرجان الذي يشكّل في كلّ دورة من دوراته عالماً لا ينسى من الفرح والبهجة بالإبداع والاستماع الحي للشعراء المشاركين، مثلما يشكل مركز الشارقة للشعر الشعبي رافداً قوياً في هذا المجال من خلال أنشطته العديدة التي يقوم بها طوال العام».
ولفت، في حديثه عن المكرمين الروّاد في المهرجان: «يجيء تكريم الرواد المبدعين تقليداً مهماً، إذ نردّ لهؤلاء الرواد جزءاً يسيراً مما قدّموه خلال مسيرتهم الطويلة مع الشعر الشعبيّ، فهم أعلامٌ في بناء القصيدة الشعبيّة، حيث تمّ اختيار الشاعر والإعلامي الإماراتي راشد شرار، والشاعرة الإماراتيّة ريم البوادي، والشاعر الإماراتي محمد بن رضوة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©