الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأب على الشاشة.. عطاء وإنكار ذات وتضحية

الأب على الشاشة.. عطاء وإنكار ذات وتضحية
21 يونيو 2019 01:02

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

قدمت السينما والدراما العربية عدداً كبيراً من الأعمال الفنية التي دارت حول دور الأب في حياة العائلة والأبناء، من خلال قصص مختلفة أظهرت مدى الدور الكبير الذي يلعبه في الحماية والرعاية وحرصه على أن يكون القدوة وتمكينه من التكامل الأسري، وتكوينه الاجتماعي لها لأنه المؤسس الحقيقي لكيانها، وقد نجح عدد من الفنانين من مختلف أنحاء الوطن العربي في تجسيد شخصية الأب بإجادة وتميز، ولا تزال أعمالهم عالقة في أذهان الناس حتى وقتنا هذا.
وفي «عيد الأب» نرصد أهم الأعمال التي قدمت عن الأب، وأبرز النجوم الذين احترفوا تجسيد هذا الدور.

«بابا عبده»
كان الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى من أهم الفانين الذين جسد دور الأب في العديد من أعماله الفنية سواء الدرامية أو السينمائية وحتى المسرحية، لدرجة أن أغلب فناني هذا الزمن كانوا يعتبرونه الأب الحقيقي لهم، وكان من أبرز أفلامه فيلم «الحفيد» حيث عكس شخصية الأب الذي يعطي كل وقته لبيته وأبنائه، كما أظهرت طبيعة تعامل الأب مع بناته، وخوفه الدائم عليهم بعد زواجهن وفي مشكلاتهن الخاصة، وعن فرحته بحفيده التي ينتظرها كل أب. كما أنه قام بدور «بابا عبده» في مسلسل «أبنائي الأعزاء.. شكراً»، الذي تناول جحود الأبناء تجاه الأب بعد أن كبروا وأصبحوا مسؤولين عن أسرهم.

أنا وبناتي
وعُرف الراحل زكي رستم بأدائه لأدوار الشر، لكنه أتقن دور الأب في فيلمه «أنا وبناتي» الذي يعتبر أحد رموز السينما المصرية، ولعب فيه دور أب لأربع بنات، حيث يستولي نصاب على المكافأة التي حصل عليها الأب، بعد أن أُصيب في حادث ودخل مستشفى للعلاج، فتقرر بناته الأربع البحث عن عمل لتغطية تكاليف علاجه، ومواجهة أعباء الحياة.
ويأتي الفنان عادل إمام ليؤدي دور الأب وتأثيره الهام على حياة العائلة والأبناء في قالب كوميدي، في بعض أعماله السينمائية الشهيرة منها «التجربة الدنماركية» و«عريس من جهة أمنية» الذي حقق صدى كبيراً حينها، خصوصاً أن العمل أظهر مثالاً حياً في إبراز منطقة شديدة الخصوصية في شخصية الأب الذي تربطه بابنته علاقة قوية بعد أن توفت والدتها، وكثير من الآباء يتعلقون ببناتهم بشكل شديد، ما يؤثر على قرارات زواج البنات، ونجح «الزعيم» في تجسيد الانفعالات الحقيقية للأب التي ظهرت في نظرته لها وفرحته بها التي يخفيها خلف ملامح خوفه من أن يأخذها رجل آخر منه، إلى جانب تقديمه أيضاً لدور الأب في بعض أعماله الدرامية منها «صاحب السعادة».

 «السبع بنات»
أما الفنان الراحل حسين رياض يعد أحد أبرز النجوم الذين قدموا أدوار الأب في السينما، ولا يزال فيلمه «السبع بنات» محفوراً في الذاكرة لدى الكثير حتى الآن، حيث جسد فيه دور الأب الذي يعطي اهتمامه ووقته لبناته ولبيته، وكيف يتعامل مع الفتيات في سن المراهقة، ومع الصغيرات اللاتي يتعرفن على الدنيا من خلاله، وكيف يتحدى الظروف ويطيح بمخاوفه من أجل سعادة بناته.

الأب ونيس
ويُعد مسلسل «يوميات ونيس» من أشهر الأعمال الدرامية الكوميدية التي لعب فيلها الفنان محمد صبحي دور الأب، القدوة الذي يعلم أبناءه دروس الحياة والقيم والمبادئ التي لا يمكن التنازل عنها، ويستكمل أجزاء المسلسل وهو يكمل رسالته كأب في تعليم أبنائه وحل مشكلاتهم، ثم يظهر بدور الجد الذي يحمل مشاعر الخوف على أحفاده من تقلبات الزمن.

الأب البخيل
لم ينجح الفنان الراحل فريد شوقي، في تقديم أدوار الأكشن فقط، وإنما أجاد أيضاً تجسيد الأبوة في العديد من الأعمال الفنية بإبداع واحترافية، ومن أشهر أعماله «بالوالدين إحسانا» و«تمضي الأيام» و«يا رب ولد» الذي لعبت معه دور البطولة في هذا الفيلم الممثلة كريمة مختار، وجسدا فيه أب وأم لثلاث بنات، يتاجر الأب في الخشب، ويحلم أن يكون له ولد يرث عنه تجارته ويحافظ عليها، هذا إلى جانب مسلسله الشهير «البخيل وأنا» الذي حقق نجاحاً كبيراً وقت عرضه، وتدور أحداثه حول الأب «عوض»، رجل شديد البخل، متزوج من «حكمت» ولديهما ثلاثة أبناء، ويعاني الجميع من بخل الأب، ولا تستطيع الأم الوقوف بجوار أولادها، وتقف عاجزة أمام تصرفات زوجها.

الأب الصديق
وبرع الفنان حسن حسني في تجسيد دور الأب في عدد كبير من الأفلام والمسلسلات الدرامية، منها «مراتي وزوجتي»، حيث جسد دور الأب الذي نجح بنهاية الفيلم في إنقاذ زواج ابنته، وقام بدور الأب الصديق لأبنائه في فيلم «نظرية عمتي»، بينما جسد الأب لثلاثة أبناء في «ميدو مشاكل»، فيما أجاد تقديم الأب البخيل في «جعلوني مجرماً».

أدوار مميزة
ونجح الفنان أحمد الجسمي في تجسيد دور الأب الذي يخاف على عائلته وأبنائه ويحاول حل مشكلاتهم بشتى الطرق، في عدد من الأعمال الدرامية من أبرزها «الحرب العائلية الأولى» و«دكان الفريج» «ويا مالكا قلبي» و«ريح الشمال»، فيما تميز الفنان سعد الفرج بلعب دور الأب في معظم أعماله، التي من أشهرها «كريم برقبته سبع حريم» ودارت أحداثه حول أب يجسد دوره سعد الفرج لديه ست بنات وزوجته ويحرص على تربية بناته منذ الصغر على الأخلاق والقيم الحميدة، في الوقت نفسه لا يتوانى عن توفير كل مستلزمات الحياة لهن رغم ما يواجهه من قسوة الحياة، الأمر نفسه بالنسبة للفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي أبدع في تجسيد دور الأب في بعض الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً منها «الصبر مفتاح الفرج» و«العافور» و«أبو الملايين».

«سك على بناتك»
نجح الفنان الراحل فؤاد المهندس، في إمتاع الجمهور بأعماله الفنية الكوميدية، حيث برع في تقديم دور الأب الصارم بطريقة ممتعة في مسرحية «سك على بناتك»، والتي جسد خلالها أباً لثلاث بنات، ومسرحية «إنها حقا عائلة محترمة» وكان خلالها أباً لثلاثة أبناء.

«لن أعيش في جلباب أبي»
تميز الفنان الراحل نور الشريف في تجسيد شخصية الأب في عدد من أعماله الشهيرة منها مسلسل «الرحايا» الذي عانى خلاله مقتل ابنه الصغير على يد أبنائه الكبار، وأجاد تجسيد دور الأب لسبع فتيات في «العطار والسبع بنات»، وترك علامة وبصمة فنية بتقديمه شخصية الأب الذي كافح حتى أصبح رجل أعمال شهيراً بمسلسل «لن أعيش في جلباب أبي».

«العيال كبرت»
شارك الفنان الراحل حسن مصطفى، في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية والمسرحية، وجاءت أبرز أدواره كأب في المسرحية الكوميدية الشهيرة «العيال كبرت» والتي قدم خلالها دور أب لأربعة أبناء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©