الاتحاد

الرياضي

«زايد الهمم» يدشن النسخة السادسة لـ «ند الشبا»

منافسات الكرة الطائرة تنطلق غداً (من المصدر)

منافسات الكرة الطائرة تنطلق غداً (من المصدر)

رضا سليم (دبي - وام)

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، أن الرياضة بجانب قيمتها الأساسية في الارتقاء بجودة الحياة والصحة العامة للمجتمع، تعد من الوسائل المهمة التي تساعد على نشر السعادة بين الناس، مشيراً إلى أن بناء مجتمع صحي يمارس النشاط الرياضي بشكل دائم يأتي ضمن أولويات خطة دبي 2021، وهو ما دفع إلى إطلاق العديد من المبادرات لتشجيع جميع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة وتبنيها كأسلوب حياة.
جاءت تصريحات سمو رئيس مجلس دبي الرياضي بمناسبة انطلاق فعاليات النسخة السادسة من دورة ند الشبا الرياضية التي ينظمها المجلس تحت رعاية سموه الليلة وتستمر حتى 6 يونيو المقبل تحت شعار «قدرات لا حدود لها».
ورحب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بالمشاركين في الدورة، مشيراً إلى أن وجود 5 آلاف رياضي ورياضية من مختلف الأعمار والجنسيات للتنافس في مجموعة كبيرة من الألعاب الرياضية المختلفة على مدار ثلاثة أسابيع يعد تأكيداً لنجاح الدورة في تحقيق أهدافها الرياضية والمجتمعية، ونشر ثقافة ممارسة الرياضة والنشاط البدني بين أفراد المجتمع، باعتبارها مصدراً للسعادة والطاقة الإيجابية.
وقال سموه: بعد نجاح مبادرة «تحدي دبي للياقة» ومبادرة «الألعاب الحكومية» التي اختتمت فعاليتها مؤخراً بمشاركة أكثر من 150 فريقاً من الجهات الحكومية في الإمارات والدول الشقيقة، يسرنا أن يشارك معنا آلاف الرياضيين والرياضيات في دورة ند الشبا الرياضية، وفي مقدمتهم رياضيون من أصحاب الهمم للتنافس في أجواء تسودها الروح الرياضية، كما يسرنا زيادة عدد المنافسات والمشاركين في الدورة، ووصول تأثيرها إلى الأشقاء خارج الدولة من خلال تنظيم منافسات في مصر والأردن لتعميم الفائدة، وتعزيز أواصر التعاون بين الأشقاء لترسيخ مكانة الرياضة في المجتمع، من خلال مشاركة تجربة دبي في تعزيز ممارسة الرياضة كأسلوب حياة ونشاط مجتمعي يبعث على السعادة.
وأوضح سموه: «جميع المشاركين في الدورة فائزون لأن من يمارس الرياضة يكون فائزاً في حياته الشخصية وناجحاً في مواجهة أي تحديات قد تواجهه، وقادراً على خدمة وطنه ودعم أسرته والعيش بسعادة وحيوية».
وتعد الدورة التي ينظمها سنوياً مجلس دبي الرياضي خلال شهر رمضان المبارك -الحدث الأضخم من نوعه في دبي على صعيد تنوع الألعاب الرياضية والجوائز المالية المخصصة للفائزين، إذ يتنافس المشاركون في 11 لعبة رياضية تشمل كرة قدم الصالات وكرة الطائرة والبادل تنس، وتحدي ناس وكرة السلة على الكراسي المتحركة وكرة السلة 3X3 والجو جيتسو والمبارزة وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية والدراجات الهوائية للهواة والمحترفين والجري لمسافة 5 كلم و10 كلم للرجال والسيدات. وتشهد نسخة العام الحالي من البطولة تنظيم فعاليات رياضية متزامنة في مصر والأردن بعد توقيع مجلس دبي الرياضي اتفاقية تعاون مع اللجنة الأولمبية المصرية والاتحاد الأردني لكرة الطائرة، بهدف المساهمة في تعزيز ممارسة النشاط الرياضي والبدني في المجتمعات العربية.
ويقام الليلة حفل الافتتاح الذي يحمل عنوان «زايد الهمم»، وجاء تصميمه واعتماده بلمسات وطنية بالتزامن مع «عام زايد»، وبما يعكس جهود القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي جعل من الإمارات واحة الخير والتسامح والسعادة لجميع الشعوب، كما جعلها نموذجاً في رعاية وتقدير أصحاب الهمم، وهو ما تجسده هذه الدورة من تلاقي المواطنين والمقيمين وأبطال العالم الذين يتوافدون من خارج الدولة، ليرسموا معاً لوحة رياضية معبرة على مدار أيام الشهر الفضيل، وتخصيص منافسات رياضية عديدة لأصحاب الهمم.
وتزينت صالة مجمع ند الشبا الرياضي للحفل الذي تبلغ مدته 35 دقيقة، ويشارك فيه عدد من الرياضيين الإماراتيين من مختلف الرياضات الذين يمثلون صوراً مشرقة من رياضتنا الوطنية.
ويعقب حفل الافتتاح انطلاق منافسات البادل تنس التي تقام على صالة البادل تنس في مجمع ند الشبا الرياضي، فيما تنطلق يوم غدٍ منافسات الكرة الطائرة على الصالة الرئيسة في المجمع.
من جهته، قال عبدالناصر عمران الشامسي أمين عام اتحاد الدراجات، إن سباق ناس للدراجات يشارك فيه عدد كبير من لاعبي المنتخبات والأندية والمقيمين، بجانب وجود فئة السيدات وتقسيم السباق إلى فئات الهواة والأندية والمنتخبات في فئة، كما تشارك فيه فئة أصحاب الهمم والتي تولي الدورة لهم اهتماماً كبيراً، ولعل السباق يمثل فرصة كبيرة للأندية لاختيار لاعبين مقيمين بعد القرار التاريخي، بمشاركة المقيمين، وبالتالي المجموعة التي ستظهر سيكون لها مكان في الأندية من خلال المشاركة في البطولات المحلية.
وأوضح: «عدد المشاركين في السباق يتزايد من نسخة إلى أخرى، وبدأ بمشاركة 300 إلى أكثر من 1000 دراج خلال 5 سنوات يؤكد نجاح دورة ند الشبا في تحقيق أهدافها الرياضية والمجتمعية، والمكانة المرموقة التي أصبحت تحتلها الدراجة سواء بالنسبة للهواة أو المحترفين».
وقال: سباق ند الشبا هو السباق الليلي الوحيد في أجندة الاتحاد، واعتدنا في المواسم الماضية تجهيز اللاعبين للمشاركات الخارجية، فقد شارك المنتخب مؤخراً في طواف إندونيسيا وطواف الجزائر وسباق في إيطاليا، وبعد شهر رمضان سندخل في معسكر استعدادا لدورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا خلال أغسطس المقبل.

إغلاق تسجيل الصالات منتصف الليل

سارعت الفرق بتحركات كبيرة لاعتماد كشوفات فرقها، بعدما أعلنت اللجنة المنظمة عن تحديد آخر موعد لتسجيل اللاعبين المواطنين للمشاركة في بطولة كرة القدم الصالات، في الثانية عشرة منتصف ليل السبت المقبل، فيما سيكون آخر موعد لتسجيل اللاعبين الأجانب في الثانية عشرة منتصف ليلة 25 مايو الجاري.
وتنطلق مباريات دور المجموعات 28 مايو الجاري، وتستمر حتى 31 مايو، تليها مباريات دور ربع النهائي الذي يقام يومي 2 و3 يونيو المقبل، على أن تقام مباريات دور نصف النهائي 4 يونيو، وتقام مباراة تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية 6 يونيو.

اقرأ أيضا