السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي المالية» و«شعاع» نحو الاندماج لكيان موحد

«أبوظبي المالية» و«شعاع» نحو الاندماج لكيان موحد
27 يونيو 2019 02:17

حسام عبدالنبي (دبي)

قررت «مجموعة أبوظبي المالية»، وشركة «شعاع كابيتال» تشكيل كيان موحد، ضمن صفقة شراكة استراتيجية في قطاع الخدمات المالية في المنطقة تستهدف تأسيس منصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، حيث يقدر أن يُدير الكيان الموحد أصولاً بقيمة 12.8 مليار دولار، من ضمنها تلك الأصول التي كانت تحت إدارة مجموعة أبوظبي المالية والبالغة 11.5 مليار دولار.
وبموجب شروط الصفقة، ستصدر «شعاع» ملياراً و470 مليوناً و720 ألف سهم جديد، بقيمة درهم واحد للسهم، لصالح الشركة الأم لـ«مجموعة أبوظبي المالية»، أي شركة «أبوظبي كابيتال مانجمنت» (المستثمر الاستراتيجي) مقابل كامل أسهم رأس المال لمجموعة أبوظبي المالية، وبذلك، سيمتلك المستثمر الاستراتيجي نسبة 58% من أسهم «شعاع» بعد زيادة رأسمالها، مقابل نسبة 42% للمساهمين الحاليين في «شعاع».
وتقرر أن تخضع الأسهم الجديدة المصدرة لفترة حظر من التداول مدتها 12 شهراً، كدلالة على التزام المستثمر الاستراتيجي بالصفقة، ويمثل التقييم المتوافق عليه علاوة بنسبة تتجاوز الـ 60% على سعر سهم «شعاع» البالغ 0.622 درهم للسهم الواحد، قبل تاريخ الإعلان عن المباحثات كما في 21 مارس 2019 (بوصفه اليوم الأخير الذي تم خلاله تداول السهم قبل الإعلان عن المباحثات حول صفقة محتملة بين الطرفين).

زيادة أسهم رأس المال
وبإصدار أسهم «شعاع» الجديدة، ستزداد أسهم رأس المال من مليار و65 مليون سهم إلى مليارين و535 مليوناً و720 ألف سهم، مع إبقاء الكيان الموحد الناتج عن عملية الدمج مدرجاً في سوق دبي المالي، حيث من المتوقع أن يحمل اسم «مجموعة أبوظبي المالية»، في حين سيستمر العمل جارياً على التحول إلى كيان واحد.
وحازت الصفقة موافقة مجلس إدارة «شعاع»، إلا أنها وبطبيعة الحال تخضع أيضاً لموافقة مساهمي شعاع، وكذلك للموافقات التنظيمية واستكمال لائحة الشروط المسبقة المتفق عليها، المتوقع إنجازها خلال الربع الثالث من عام 2019.
وقال فوّاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة «شعاع كابيتال»: «سيكون لتوحيد الشركتين في كيان واحد مكانة كبرى. فبعد التقدم الملحوظ الذي أحرزناه في التحول إلى الربحية خلال السنوات الثلاث الماضية، بدعم من «مجموعة أبوظبي المالية» كمساهم رئيسي، نرى الآن إمكانية أفضل لتسريع وتيرة نمو «شعاع».

قيمة مجزية
وأوضح خان، أن الكيان الموحد الجديد سيستفيد من سجل مجموعة «أبوظبي المالية» الحافل بالابتكار والخبرات الفريدة في منطقة الشرق الأوسط وخارجها، حيث تُركز المجموعة على خلق قيمة مجزية لعملائها من خلال تقديم منتجات مبتكرة، ضمن نهج استثماري رائد يديره فريق مخضرم من أصحاب الخبرات، منبهاً بأن الصفقة ستتيح لشركة شعاع فرصة للاستفادة المباشرة من العمليات المستقبلية الخاصة بمنظومة عمل «مجموعة أبوظبي المالية» الأوسع نطاقاً، الأمر الذي يعود بفائدة كبيرة ويكون لصالح قاعدة العملاء الموسعة للكيان الموحد.
وأشار خان، إلى أن الإيرادات المبدئية لشركة «شعاع» ارتفعت بواقع 176% في السنة المالية 2018، عدا عن تحسن هوامش الأرباح المبدئية قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإهلاك في السنة المالية 2018 من 34% إلى 38%، كاشفاً أنه تم التوافق على الفريق الإداري الذي سيتولى قيادة الكيان الموحد، كجزء من عملية الجمع بين الشركتين، وسيكون بقيادة الرئيس التنفيذي جاسم الصديقي.
ومن جهته، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية: «تشكل هذه الصفقة محطة مهمة في مسار شركتنا وقطاع الخدمات المالية على مستوى المنطقة»، معرباً عن اعتقاده بأنه ثمة عرض استثماري مجزٍ في تأسيس كيان رائد إقليمياً في مجال الخدمات المالية من خلال توحيد شركتين رائدتين في مجاليهما، هما «مجموعة أبوظبي المالية» و«شعاع كابيتال»، حيث تتيح هذه الصفقة فرصة لتقديم منتجات وخدمات «مجموعة أبوظبي المالية» عبر منصة توزيع أوسع نطاقاً، مع تحقيق تآزر قوي في عمليات الكيان الموسع».
وأكد الصديقي، أنه في ضوء ما نشهده من عمليات اندماج متزايدة على مستوى القطاع المصرفي في المنطقة، يبدو قطاع الخدمات المالية ناضجاً بما فيه الكفاية لجني ثمار هذه التوجهات، مؤكداً (تفاؤله جداً) حيال الآفاق المستقبلية الواعدة للكيان الموحد، والثقة من القدرة على توليد قيمة كبيرة لجميع المساهمين.
وقد تم الاتفاق على تعيين «جي بي مورغان» كمستشار مالي، و«هربرت سميث فريهلز» كمستشار قانوني، و«برايس ووترهاوس كوبرز» كمستشار للدراسة النافية للجهالة لمجموعة أبوظبي المالية.

إتمام الاندماج
ورداً على سؤال لـ«الاتحاد» عن الخطوات التي سيتم اتخاذها لإتمام عملية الاندماج، أجاب الصديقي، بأن البداية ستكون بتصويت الجمعية العمومية لشركة «شعاع» على الصفقة يوم 11 يوليو، ثم سيتم البدء بالإجراءات الرقابية والقانونية اللازمة، متوقعاً أن تنتهي عملية الدمج قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل، وأن تستغرق عملية التكامل وتوحيد العمليات نحو 12 شهراً.
وأوضح الصديقي، أن تقييم سهم «شعاع» كان 1.12 درهم، ولكن سيتم إصدار الأسهم الجديدة بالقيمة الإسلامية، وهي درهم واحد، من أجل تقليل عدد الأسهم المصدرة من نحو 1.6 مليار سهم إلى 1.4 مليار سهم، مؤكداً أن إدراج سهم الكيان الجديد سيتم في سوق دبي المالي (فقط) وبالقيمة الإسلامية البالغة درهماً واحداً.
ونفى الصديقي، أن يكون قرار الاندماج بسبب خسائر «شعاع كابيتال» من الانكشاف على شركة «أبراج كابيتال»، حيث أفاد بأن حجم الانكشاف الفعلي لا يتعدى 5% من أصول «شعاع»، مشيراً إلى أنه على الرغم من التأثير السلبي للتطورات الخاصة بشركة «أبراج» على القطاع ككل، فإن ذلك الأمر تم تجاوزه وأصبح من الماضي، منبهاً أن الكيان الجديد سيعمل في 7 دول تتواجد فيها الشركة بالفعل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©