الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مستجدات «براكة» في اجتماع «الاتحادية للرقابة النووية»

مستجدات «براكة» في اجتماع «الاتحادية للرقابة النووية»
27 يونيو 2019 02:17

أبوظبي (الاتحاد)

عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، اجتماعه في مقر الهيئة، حيث ناقش أداء الهيئة في الربع الأول من هذا العام، حسب الخطة التشغيلية المعتمدة، فضلاً عن استعراض العديد من الأنشطة المزمع تنفيذها هذا العام، من أجل دعم مهمتها في الرقابة على القطاع النووي في دولة الإمارات.
واستمع أعضاء المجلس إلى المستجدات، المتعلقة بطلب إصدار رخصة التشغيل للوحدتين الأولى والثانية لمحطة «براكة» للطاقة النووية في منطقة الظفرة، فضلاً عن عمليات التفتيش الخاصة بالمحطة لضمان الالتزام بمتطلبات الأمان والأمن والضمانات التي تتطلبها الهيئة. يذكر أن الهيئة في المراحل الأخيرة في مراجعة طلب إصدار رخصة التشغيل. وتعد مراجعة طلب إصدار رخصة التشغيل لمحطة براكة للطاقة النووية من الأولويات المهمة لمجلس إدارة الهيئة، لضمان التزامه بكافة المتطلبات الرقابية.
ومن ناحية أخرى، قدمت الهيئة تقريرها لأعضاء مجلس الإدارة، حول إنجازات لجنة الوقاية من الإشعاع لعام 2018، لاستعراض جهود اللجنة في الوقاية من الإشعاع على مستوى الدولة. وناقشت اللجنة العام الماضي العديد من المواضيع، مثل المسح الصحي، واستراتيجية الوقاية من الإشعاع في حالات الطوارئ، وتعزيز قدرات الاستجابة الطبية، فضلاً عن التعاون مع المفوضية الدولية للوقاية من الإشعاع. وينطوي تحت مظلة لجنة الوقاية من الإشعاع أربعة فرق عمل متخصصة، تعمل من أجل استدامة جهود الوقاية من الإشعاعية، مثل مجموعة العمل المعنية باستراتيجية المصادر المشعة اليتيمة، ومجموعة أخرى معنية بالبرنامج الوطني للوقاية من الإشعاع في التطبيقات الطبية، وأخرى معنية بالاستراتيجية الوطنية بالتعليم والتدريب في الوقاية من الإشعاع، وأخيراً مجموعة معنية القياسات الإشعاعية في البيئة.
كما اطلع أعضاء مجلس الإدارة على خطة الهيئة للتعاون في عام 2019، حيث تهدف الهيئة إلى تعزيز علاقاتها الوطنية والدولية مع المنظمات والجهات الرقابية في دول مختلفة، من أجل تبادل المعرفة في الأبحاث والدراسات وبناء القدرات الإماراتية المتخصصة، إضافةً إلى تعزيز التزامات الإمارات الدولية، فيما يتعلق بضمان أمن وأمان وسلمية الأنشطة النووية.

«الطاقة الذرية» تناقش إدارة الوقود النووي المستهلك
ناقش المؤتمر الدولي، الذي نظمته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إدارة الوقود المستهلك في مفاعلات الطاقة النووية، وذلك بمشاركة نحو 300 من الخبراء والمتخصصين، والمسؤولين عن إدارة الوقود في الدول الأعضاء. وناقش المشاركون في المؤتمر - الذي عقد في مقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، على مدار يومين - قضايا الإدارة الآمنة والفعالة لدورة الوقود النووي، والتحديات ذات الصلة، واستعرضوا أنشطة البحث والتطوير لمواجهة التحديات، وتحسين إجراءات ومعايير السلامة والأمن في مجال إدارة الوقود المستهلك والنفايات المشعة، وسبل تحسين الجوانب الاقتصادية لاستهلاك الوقود النووي. وأكد ميخائيل شوداكوف، نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رئيس إدارة الطاقة النووية، أهمية استفادة الدول الأعضاء، من خلال تبادل المعرفة والخبرات.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©