الاتحاد

الاقتصادي

«المركزي» يتبنى منهجية محسّنة للإبلاغ عن القروض المتعثرة

%5.6 نسبة القروض المتعثرة للنظام المصرفي بنهاية 2018

%5.6 نسبة القروض المتعثرة للنظام المصرفي بنهاية 2018

أبوظبي (الاتحاد)

قام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، بالتشاور مع الصندوق الدولي، بتحسين معاييره في الإبلاغ عن مستويات القروض المتعثرة، في النظام المصرفي للدولة، كي تتوافق منهجيته مع أفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن. وتحت منهجية المصرف المركزي السابقة، تبدو القروض المتعثرة في النظام المصرفي للإمارات مرتفعة، على نحو مبالغ فيه مقارنةً بدول أخرى، ويعود ذلك إلى إدراج الفوائد المعلّقة.
وبناء عليه، ووفقاً لمعيار الإبلاغ الجديد، فإن نسبة القروض المتعثرة للنظام المصرفي للدولة، في نهاية سنة 2018، قد بلغت 5.6% (بدلاً من 7.1% تحت منهجية الإبلاغ السابقة).
ولأغراض المقارنة، يورد المصرف المركزي سلسلة زمنية، تعكس المنهجية المحسّنة للإبلاغ عن نسبة القروض المتعثرة، تغطي السنوات الخمس الأخيرة.
علاوةً على ذلك، وبهدف توفير المزيد من الشفافية والاتساق مع الدول الأخرى، ينشر المصرف المركزي كذلك صافي نسبة القروض المتعثرة. ويستبعد صافي القروض المتعثرة المخصصات المحددة التي تحتفظ بها البنوك مقابل القروض المتعثرة. وقد بلغت هذه النسبة، للنظام المصرفي لدولة الإمارات، 1.8%، عند نهاية سنة 2018. ويوفر صافي القروض المتعثرة مقارنة بديلة مع القطاعات المصرفية الأخرى، نظراً للتباين في سياسات تكوين المخصصات وشطب الديون فيما بين الدول.

اقرأ أيضا

فلندا تركز على حماية المناخ في رئاستها للاتحاد الأوروبي