الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب لـ"الاتحاد": إنجاز 1.5 مليون معاملة لرد الضريبة للسياح خلال 6 أشهر

مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب لـ"الاتحاد": إنجاز 1.5 مليون معاملة لرد الضريبة للسياح خلال 6 أشهر
29 يونيو 2019 00:10

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أنجزت الهيئة الاتحادية للضرائب نحو 1.52 مليون معاملة لرد ضريبة القيمة المضافة للسياح منذ بدء تطبيق النظام منتصف شهر نوفمبر 2018 وحتى مطلع يونيو الجاري، بحسب خالد البستاني مدير عام الهيئة، الذي أكد لـ«الاتحاد» ارتفاع المعدل اليومي لعدد المعاملات المتعلقة برد الضريبة من نحو 3.8 ألف معاملة في الشهر الأول للتطبيق إلى نحو 8.2 ألف معاملة يومياً حالياً.
وقال البستاني إن الهيئة أطلقت النظام الإلكتروني لرد الضريبة للسياح الذي بدأ تطبيق مرحلته الأولى في نوفمبر الماضي، ثم تم تشغيله بالكامل في ديسمبر بعد أقل من شهر واحد.
وأضاف: حظي النظام بمعدلات رضا مرتفعة من السياح، ويعد الأحدث من نوعه عالمياً ويشمل 12 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً في الدولة، ويتميز بسرعة إنجاز طلبات الاسترداد وسهولة الإجراءات ووضوحها.
وأكد أن الهيئة تطبق مجموعة متكاملة من الأنظمة المتطورة في إطار المنظومة الضريبية الإلكترونية، التي تعد الإمارات من أوائل دول العالم تطبيقاً لها، والتي تشمل العديد من الآليات المتعلقة برد الضريبة للفئات المؤهلة قانوناً لاسترداد ضريبة القيمة المضافة.
وتطبق دولة الإمارات ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من بداية عام 2018 بنسبة 5% على توريد معظم السلع والخدمات، ثم استحدث النظام الإلكتروني لرد الضريبة للسياح في نوفمبر الفائت عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية للدولة.
وأضاف البستاني: بدأت الهيئة اعتباراً من شهر أبريل 2019 تطبيق «آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة»، وتلقّت بالفعل عدداً من طلبات الاسترداد المتعلقة بعام 2018 للأعمال الأجنبية، حيث تقضي هذه الآلية بردّ الضريبة المدفوعة عن أي توريد أو استيراد تم من قبل أي شخص يمارس الأعمال خارج الدولة ولكنه غير خاضع للضريبة وغير مقيم في الدولة أو إحدى الدول المطبقة، ومقيم في دولة تقوم بردّ ضريبة القيمة المضافة للأعمال الإماراتية الزائرة لديها (أي وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل).
وقال: تطبيق آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة جاء في إطار الحرص على ترسيخ موقع دولة الإمارات كمركز تجاري عالمي، والعمل على تعزيز البيئة الجاذبة للاستثمارات بدعم الأنشطة الاقتصادية في المجالات التي تشارك فيها الأعمال الزائرة للدولة، مما ينعكس إيجابياً على قطاعات عديدة منها التجارة، والمعارض، والمؤتمرات وغيرها، وكذلك الاقتصاد الوطني بصفة عامة.
ومن جهة أخرى، أكد نجاح آلية استرداد الضريبة عن بناء المساكن الجديدة من قبل مواطني الدولة، حيث أصدرت الهيئة دليلاً إرشادياً يقدم شرحاً شاملاً مبسطاً لهذه الآلية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة، واستفاد عدد كبير من المواطنين من هذه الآلية التي تتميز بإجراءات إلكترونية مبسطة وواضحة وتتسم بالسلاسة والمرونة.
وأضاف: جاءت آلية استرداد الضريبة عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة الرامية لتطوير منظومة إسكان عصرية للمواطنين وتوفير أفضل مستويات الحياة والعيش الرغيد لهم، وفي إطار الرعاية الكبيرة التي توليها الدولة لهم باعتبارهم محوراً أساسياً في خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الإمارات.
وأكد أن الهيئة الاتحادية للضرائب تمكنت من إرساء أنظمة ضريبية متميزة تعد الأكثر تطوراً مقارنةً بالعديد من دول العالم المتقدمة التي تطبق أنظمة ضريبية منذ عشرات السنين، حيث تحرص الهيئة على المساهمة بفاعلية في تنفيذ رؤية الدولة لجعل الإمارات من أفضل دول العالم وأكثرها تطوراً بحلول 2021، ودعم الاقتصاد الإماراتي حيث تتولى الهيئة العديد من المهام والاختصاصات ذات التأثير المباشر لتنمية الاقتصاد الوطني وزيادة القدرة التنافسية داخل الدولة وخارجها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©