دنيا

الاتحاد

مهرجان الشيخ زايد.. "الجناح السوداني" منتجات يدوية وصناعات تقليدية

الجناح السوداني

الجناح السوداني

يزخر الجناح السوداني بالكثير من المنتجات اليدوية والصناعات التقليدية، التي تعبر عن جزء مهم من حضارة وادي النيل، وتجسد العادات والتقاليد السودانية، فضلاً عن اللمسات الإبداعية التي تميز الجناح، مثل عروض فرقة الفنون الشعبية التي تؤدي عروضها على مدار الساعة يومياً، طوال فترة المهرجان، حيث يقول صلاح عبد السلام، مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية السودانية، إن أبناء السودان سعداء بالمشاركة في واحد من أهم المهرجانات العربي والعالمية المعنية بالتراث والثقافة، ولذلك حرصت الفرقة على تقديم لوحات مختلفة من الفلكلور السوداني، يعبر عن مختلف بيئات المجتمع السوداني المترامي الأطراف، كون دولة السودان تصل مساحتها إلى نحو مليوني كيلو متر مربع، وبالتالي هذا يمنح الشعب السوداني ثراء وتنوعاً بيئياً وفنياً فريداً ليعبر كل لون من هذه الفنون عن منطقة معينة، بكل ما تتميز به من أزياء وموسيقا وأهازيج شعبية. كما تم عمل عرس سوداني يحاكي تماماً العرس السوداني التقليدي بكل ما يحتويه من مظاهر الفرح والأغاني وأساليب الترحاب، وغيرها من العادات والتقاليد السودانية العريقة.

منتجات تقليدية
اشتمل الجناح السوداني على طيف واسع من ألوان الأعمال اليدوية والحرف الإبداعية، وكذلك فنون الرسم التي يستلهم منها المبدعون أعمالهم الفنية، التي تجسد الماضي والحاضر، وسط تمازج حضاري وإنساني وثقافي ملهم.
كما قدمت محال الجناح السوداني الكثير من المنتجات المتميزة من الزيوت الطبيعية التي تستخدم للبشرة واليدين، وزيت الزيتون، كما اهتم الجناح بعرض المنتجات الزراعية الطبيعية العضوية والبخور والعطور التقليدية، وعرض حي لجلسات حناء العروس التي تعتبر من العناصر المعروفة في الموروث الشعبي السوداني. وتلقى المنتجات الجلدية من الحقائب والأكسسوارات المصنوعة من الجلود الطبيعية الخالصة اهتماماً كبيراً من الزوار، نظراً لجودتها العالية ودقة صناعتها، حيث تحتل صناعة الجلود ومنتجاتها أهمية كبيرة في الموروث المحلي السوداني، حيث يتم استخلاص تلك الجلود ومعالجتها قبل البدء بإدخالها في عمليات التصنيع المختلفة.

بهارات السودان
الزائر للجناح السوداني لا ينسى نصيبه من البهارات والبقوليات السودانية ذات الجودة العالية، مثل الفول السوداني والسمسم والكركديه والصمغ العربي والأعشاب الطبيعية، وغيرها من أطايب الطعام ذي المذاق السوداني الخالص، ما يجعل من زيارة الجناح السوداني جولة سياحية وتراثية فريدة.

حناء طبيعية
اهتم الجناح السوداني بعرض أنواع الحناء الطبيعية ونقوشها البديعة ومدى استخدامها في المناسبات وبخاصة الأعراس، حيث تستخدم في العديد من المناسبات ويتم نقشها على أيدي النساء، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بالفنون الشعبية السودانية، حيث يتمتع السودان برصيد كبير من التراث الشعبي التقليدي الذي يمثل خليطاً عربياً أفريقياً متميزاً.

اقرأ أيضا

عائلة الأمير هاري تدرس منعه من استخدام كلمة «ملكي»