الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نخبة الفرسان في تحدي مونديالي "أم الإمارات" للسيدات والمتدربين

نخبة الفرسان في تحدي مونديالي "أم الإمارات" للسيدات والمتدربين
6 يوليو 2019 00:02

عصام السيد ومحمد حسن (بوخارست)

يستضيف مضمار بليوشتي في العاصمة الرومانية بوخارست، عصر اليوم، سباقات يوم الإمارات لـ «عام التسامح» الذي يتألف من الجولة الرابعة لمونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، والجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، والجولة الثالثة من بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان الدولية للخيول البوني، والذي يقام ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، بالتزامن مع الملتقى العالمي العاشر للخيول العربية الأصيلة، تحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة الخيول العربية».
ويشارك في سباق مونديال أم الإمارات للسيدات لمسافة 1800 متر البالغ جائزته 33 ألف ليو روماني، 7 فارسات، أبرزهم البريطانية اليسون دينيل التي تعمل مساعدة مدرب.
وتنافس في السباق أيضاً البلجيكية آن انجلس، والكرواتية سارا جيافاريني، والألمانية سلفيا باتنسون، والمجرية فيرجينيا دركسلر، والهولندية ناديا إبراهيم، والنرويجية سيلجي ستراند.
وتجتذب الجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للفرسان المتدربين لمسافة 1800 متر البالغ جائزته 24 ألف ليو، 5 فرسان وفارسات، وتقود التنافس صاحبة الأرض اوكتافيان ساندو، والألمانية ميلينا أيهم، والبولندية باتريسا كلوس.
وينافس على اللقب القبرصي بانتلس كارامانوس، والبلغارية فالنتينا اتانازوف.
ويتنافس في الجولة الثالثة من البطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني لمسافة 300 متر، 6 فارسات، ويمثل الإمارات الفارسة سارة الجهوري على صهوة البوني «كاليبسو».
ويمثل رومانيا، آنا نيجو على صهوة «ميرسيا»، وكارينا فراتيلا على صهوة «بانديت»، وثيودورا مالديا على صهوة «اندري»، ونيكولا ايفان على صهوة «موركوفيل»، فيما يمثل بلجيكا الونا كورين على صهوة «ستار لايت».
واستكملت يوم أمس الأول جلسات الملتقى العالمي العاشر للخيول العربية الأصيلة بالجلسة الرابعة، وموضوعها أداء الفارس والحوادث والتأمينات، بمشاركة نخبة من الأطباء والفرسان والمسؤولين، وشهدت نقاشاً مستفيضاً غطى جميع الأمور المتعلقة، كما شهدت تفاعلاً كبيراً من الحضور الذين أثروا النقاش عبر أسئلتهم ومقترحاتهم.
وثمن المتحدثون الدعم الكبير من جانب سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واهتمام سموه بالفرسان في الإمارات، حيث يتمتعون بغطاء تأميني مميز، لكنهم يعانون في حالة مشاركاتهم خارج الإمارات لعدم وجود تأمين.
كما دعا المتحدثون إلى توفير جميع وسائل السلامة في المضامير، حتى تقلل إصابات الفرسان والخيول، وخلصت الجلسة إلى ضرورة العمل بصورة جماعية لتوفير حلول تأمينية للفرسان وجميع من له صلة بالحصان من سياس وعمال.
وناقشت الجلسة الخامسة أهمية الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بقصد نشر الثقافة الرياضية بين الأفراد وتنمية الوعي الرياضي بينهم، وأدارها البريطاني فيليب بيرنان.
وتحدث في بداية الجلسة يعقوب السعدي عن قصة قيام قناة ياس وكيف كانت انطلاقتها قبل 4 سنوات عبر كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة، وهو أول سباق قدرة ينقل على الهواء مباشرة من الخامسة صباحاً إلى الخامسة مساء.
كما تحدث عن التجربة الفريدة لنقل كأس دبي العالمي 2015.
وشدد المتحدثون خلال الجلسة أيضاً على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها القوي الذي ظل مهدداً للإعلام «الكلاسيكي»، بسبب سرعتها والمساحة الكبيرة التي تعطيها للحدث، فضلاً عن أنها رخيصة، وفي متناول يد كل شخص.

رسالة شكر لـ «أم الإمارات»
شهدت الجلسة السادسة الخاصة بالمرأة في السباقات نقاشاً حول المشاركة النسائية، واتفقت المتحدثات على الدور الكبير الذي لعبه المهرجان العالمي في تمكين المرأة في السباقات، بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان.
وقدم الحضور رسالة شكر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات»، على دورها الريادي في دعم المرأة محلياً وعربياً ودولياً، وتوجيهات سموها لبناء بطولة العالم للسيدات وبطولة الفرسان المتدربين.
وتحدث في الجلسة خلود النعيمي وصالحة الغرير ولارا صوايا من الإمارات، ومريم اهراي من المغرب، واناليسا لاندوشي من إيطاليا، وأدار الجلسة الأسترالية نادين فرامبتون. وكان النقاش بشأن بطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، قد أخذ حيزاً كبيراً من خلال رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للاستثمار في الأجيال الناشئة، والذي جذب الكثير من الفتيات الصغار إلى البطولة التي تتألف من 11 سباقاً دولياً.
وأشادت لارا صوايا بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعم سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم للجيل الجديد من خلال بطولة لطيفة للبوني. وتحدثت صالحة الغرير التي تعد أول مدربة خيول للسرعة في الإمارات، عن تجربتها ومدى الصعوبات التي واجهتها حتى وصلت إلى ما تنشده من نجاح.

خلود النعيمي: المرأة الإماراتية نموذج يحتذى به في العالم
قالت خلود النعيمي: «بين المرأة الإماراتية والخيل، علاقة من نوع خاص، في القوة والقدرة على التحمل نجدهما وجهين لعملة واحدة، تسيران جنباً إلى جنب، لتقفا عند نقطةٍ تستمد كل منهما فيها قوتها من الأخرى، وتستقيا قدرتهما على التحليق في فضاءات العزيمة والإرادة والطموح».
وأضافت: «في مايو 2015، اعتمدت الحكومة الإماراتية قراراً بإنشاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين لضمان استمرار المرأة الإماراتية في لعب دور قيادي في تنمية الأمة».
وتابعت: «منذ ذلك الحين، أحرزت الدولة تقدماً ملحوظاً في مهمتها المتمثلة في تمكين المرأة في القوى العاملة عبر مختلف القطاعات، ويمكن اليوم تصنيف النساء في البلاد نماذج يحتذى بها لبقية العالم وحركة مماثلة في قطاع الرياضة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©