الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بالتزامن مع تقليص طهران التزاماتها في "النووي".. ترامب يبحث الشأن الإيراني مع ماي

بالتزامن مع تقليص طهران التزاماتها في "النووي".. ترامب يبحث الشأن الإيراني مع ماي
6 يوليو 2019 22:05

بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الملف الإيراني خلال اتصال هاتفي الجمعة، بعد احتجاز ناقلة نفط إيرانية يشتبه بأنها كانت تنقل الخام إلى سوريا في انتهاك للعقوبات الأوروبية، بالتزامن مع إعلان إيران مزيداً من التملص من بنود الاتفاق النووي الموقع في 2015. 

وأورد البيت الأبيض السبت أن الجانبين "تحدثا عن التعاون بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لتعزيز مصالحهما المشتركة على صعيد الأمن القومي، بما في ذلك الجهود لتنفيذ العقوبات على سوريا، ولضمان عدم امتلاك إيران السلاح النووي، ولتخلي كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية في شكل تام ويمكن التحقق منه".

وأضاف في بيان، أن ترامب وماي "تطرقا أيضاً إلى ما آلت إليه المفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين".

ولم تحدد إيران مصدر النفط الذي كانت تشحنه الناقلة ولا وجهتها، علماً بأنها احتُجزت الخميس قبالة منطقة جبل طارق البريطانية في أقصى جنوب إسبانيا، بناء على طلب واشنطن، وفق ما أفادت السلطات الإسبانية.

والخميس، اعتبر مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، أن احتجاز الناقلة هو "خبر ممتاز" من دون أن يؤكد أن واشنطن طلبت هذا الأمر.

وجاء اعتراض الناقلة بعد بضعة أيام من إعلان إيران أنها تجاوزت الحد المسموح به لمخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب، والذي نص عليه الاتفاق حول برنامجها النووي الذي وقع العام 2015.

وانسحبت واشنطن من هذا الاتفاق في شكل أحادي.

وفي إطار تملص طهران من بنود الاتفاق النووي، ذكرت وكالة أنباء "فارس" شبه الرسمية، أن عباس عراقجي، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، سيعلن مزيداً من تقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، غداً الأحد.

وقالت "فارس" إن مسؤولين آخرين سينضمون إلى عراقجي في هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي في الساعة 10.30 صباحاً (06:00 بتوقيت غرينتش).

ورفعت إيران مخزون الماء الثقيل أكثر من الحد المسموح به وفق الاتفاق النووي، بعد أن أعلنت في وقت سابق أنها سترفع تخصيب اليورانيوم بدءاً من نسبة 5%.

وتنتهي غداً الأحد، المهلة التي حددتها إيران للأوروبيين، لتدخل إيران في المرحلة الثانية من تقليص التزاماتها النووية.

كما يستعد مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة للاجتماع بشأن البرنامج النووي الإيراني، يوم الأربعاء المقبل، عقب إعلان إيران أنها سترفع تخصيب اليورانيوم بدءاً من نسبة 5% ما يعد انتهاكاً للاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن 2231.

اقرأ أيضاً: إيران تهدد الناقلات البريطانية رداً على احتجاز ناقلتها "المنتهكة" للعقوبات الدولية

وتصاعدت التوترات بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، لكبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.

وفرض ترمب عقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين بارزين، في خطوة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها طائرة أميركية مسيّرة الشهر الماضي.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©