الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

عدد جديد من "ليوا" عن الأرشيف الوطني

عدد جديد من "ليوا" عن الأرشيف الوطني
19 يناير 2019 01:05

أبوظبي (الاتحاد)

صدر عن الأرشيف الوطني العدد العشرون من مجلة (ليوا)، وهي مجلة علمية محكمة تعنى بالبحوث العلمية الأصلية، باللغتين العربية والإنجليزية، وتختص بالتاريخ والتراث والآثار في الإمارات والخليج العربي.
يبدأ العدد ببحث بعنوان «صفحة مجهولة من تاريخ الظفرة.. قراءة في وثائق أحسائية حول تاريخ المنطقة» وفيه يقف الباحث ثاني بن عبد الله المهيري عند فترة من أشد الفترات غموضاً في منطقة شبه الجزيرة العربية عامة والظفرة خاصة، وهي الفترة التي تلت سقوط السلطنة الجبرية في الأحساء عام 933هـ، إلى أواخر القرن الثاني عشر الهجري، من خلال وثائق تتعلق بالمنطقة، وتعدّ صفحة مهمة من تاريخها السياسي والفكري.
وفي البحث الثاني تتناول الدكتورة حياة بنت مناور الرشيدي «تاريخ الحياة الاقتصادية في بلاد الحرمين من خلال كتب الرحالة في العصر العثماني.. الحرف اليدوية والصناعات التقليدية نموذجاً» مشيرة إلى أن الحرف نشطت في مكة والمدينة لازدهار حركة البيع والشراء.
وفي البحث الثالث نقرأ سيرة حياة يوسف بن عبد الله السركال، أحد رجالات دبي في النصف الأول من القرن العشرين، وتاجر اللؤلؤ الشهير الذي استثمر علاقاته الواسعة داخلياً وخارجياً في خدمة وطنه.
وفي البحث الرابع يكتب الدكتور ستيفن توج عن «الدبلوماسية الثقافية والعالم العربي: المجلس الثقافي البريطاني في الشرق الأوسط والخليج العربي..
الخمسون سنة الأولى (1938-1988)». فيما يرصد البحث الخامس «تطور السينما في منطقة الساحل المتصالح حتى عام 1971».
كما عرّفت (ليوا) قراءها بأحدث إصدارات الأرشيف الوطني، وهي: كتاب (التدخل المشؤوم) طبعتان باللغة العربية والإنجليزية، وكتاب (جندي في شبه الجزيرة العربية) وكتاب (حراس الشاطئ الذهبي).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©