الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

دراسة: الشلل الرعاش ينشأ في الأمعاء

دراسة: الشلل الرعاش ينشأ في الأمعاء
10 يوليو 2019 02:02

أبوظبي (الاتحاد)

أظهرت دراسة حديثة وأدلة مخبرية أن مرض الشلل الرعاش «باركنسون» ينشأ في الأمعاء، مشيرة إلى بروتينيات تلعب دوراً رئيساً في انتشار المرض من الجهاز الهضمي إلى المخ، وهو ما يمكن أن يساعد الباحثين في التوصل إلى علاج.
ويكّون الجسم بصورة طبيعية بروتيناً معروفاً باسم «ألفا سينيوكلين» موجوداً في النهايات العصبية لخلايا المخ. لكن حدوث تجمعات مشوّهة من هذا البروتين مرتبطة بتلف الخلايا العصبية، وتدهور نظام إفراز هرمون الدوبامين وتطور مشكلات في الحركة والكلام، وجميعها أعراض مرض باركنسون.
ونتائج الدراسة الحديثة التي أجريت على الفئران، تدعم نظرية قائمة بأن بروتين ألفا سينيوكلين يتكون بصورة غير طبيعية في الأمعاء، ثم ينتشر في المخ عبر العصب المبهم (عصب فاغوس)، وهو العصب الوحيد الذي يبدأ في الدماغ وينتهي في الجهاز الهضمي. وذكر تيد داوسن، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة جونز هوبكينز، والمؤلف المشارك في الدراسة، أن النتائج تؤيد النظرية الموجودة وتقدم أول دليل بالتجربة على أن باركنسون ينشأ في الأمعاء وينتقل عبر العصب المبهم. وقال داوسن إن لدينا الآن ما نعتقد أنه نموذج دقيق في الحيوانات يمكن استخدامه لمعرفة آلية حدوث المرض، واختبار علاجات محتملة. وأضاف إنه من الممكن التدخل لمنع تجمع بروتين ألفا سينيوكلين في الأمعاء بهدف وقف المرض من منبعه.
وجاءت الدراسة بعد أشهر قليلة من توصل مجموعة أخرى من الباحثين إلى أن الأشخاص الذين خضعوا لإزالة الزائدة الدودية في سنّ مبكرة معرضون بدرجة أقل لخطر الإصابة بمرض باركنسون. وهي نتيجة يشير الخبراء إلى أنها تدعم فكرة تكون المرض في الأمعاء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©