الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إقبال طلابي على النسخة الثانية من "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء"

إقبال طلابي على النسخة الثانية من "الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء"
19 يناير 2019 01:08

دبي (الاتحاد)

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء، أن الباب مازال مفتوحاً أمام طلاب المدارس والجامعات والأكاديميين والباحثين وأساتذة الجامعات والمهتمين بالعلوم للتسجيل في النسخة الثانية من «الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء» الذي ينظم يومي 21 و22 يناير الجاري في مدينة جميرا في دبي، برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
وشهد الحدث إقبالاً كبيراً من الطلبة، ويمكن للمهتمين من الأفراد أو المجموعات التسجيل للمشاركة عبر الموقع الإلكتروني، https:/‏‏‏/‏‏‏mbrsc.ae/‏‏‏scienceevent، حيث تتضمن قائمة الفعاليات مجموعة متنوعة من المحاضرات والأنشطة وورش العمل والحلقات النقاشية حول الفضاء، يقدمها خبراء مركز محمد بن راشد للفضاء، ومجموعة من أبرز المختصين العالميين في مجال الفضاء.
ومن بين الموضوعات التي يناقشها الحدث «رحلة السبعة أشهر إلى المريخ» وهي شرح مفصّل حول كيفية وصول مسبار الأمل إلى المريخ في رحلة الستين مليون كلم، والذي من المزمع إطلاقه في 2020. كما تُعقد جلسات حول «دور العلوم في اكتشاف الفضاء»، و«برامج استكشاف الفضاء البشري»، و«أقمار الاستشعار عن بعد»، إضافة إلى عدة حلقات نقاشية تشمل: «الحياة على سطح كوكب المريخ: رؤية 100 عام لدولة الإمارات»، و«المرأة في العلوم» و«قصص من خليفة سات» وندوة مع لجنة اختيار الدفعة الأولى من رواد الفضاء ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء للتحدث عن المعايير والإجراءات المتبعة في عملية الاختيار وغيرها من المواضيع.
وأشار يوسف حمد الشيباني، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء، إلى أن هذه المبادرة العلمية والتعليمية هي بهدف نشر المعرفة حول العلوم بشكل عام وعلوم الفضاء بشكل خاص، وأكّد أهميتها للطلاب والمؤسسات الأكاديمية التي ترى فيها فرصة للتعرف على برامج وعلوم الفضاء في الدولة، بما يُثري اختيارات الطلاب المستقبلية وإلهامهم للتوجه لدراسة العلوم.وأضاف: «يؤكد تنظيم الحدث العلمي لمركز محمد بن راشد للفضاء برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، دعم القيادة الرشيدة للفعاليات العلمية والتعليمية التي تشجع النشء الجديد دراسة التخصصات العلمية لا سيما علوم الفضاء.
وتأتي هذه المبادرة ضمن جهود المركز في دعم هذه الرؤية لإعداد جيل يتمتع بأعلى المستويات العلمية والاحترافية، ليواصل مسيرة البناء والتنمية كي تكون دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دولة في العالم بحلول مئويتها في العام 2071. ويسعدنا أن تشارك كوادرنا الوطنية في مركز محمد بن راشد للفضاء خبراتها حول علوم الفضاء مع الأجيال الجديدة من أبناء وبنات الوطن، حيث يمثل الحدث جزءاً من أهداف المركز للمساهمة في تطوير المنظومة التعليمية وحث الطلاب على الاهتمام بعلوم الفضاء، بما يسهم في تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة». كما تضم أجندة الحدث الورشة العلمية السنوية الرابعة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل)، وجلسة حول «خليفة سات»، أول قمر اصطناعي عربي مصنوع بأيدٍ إماراتية 100%، وتجربة انعدام الجاذبية، فضلاً عن تسليط الضوء على مبادرات البرنامج الوطني للفضاء، مثل برنامج المريخ 2117، وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، بالإضافة إلى محاضرات لمختصين دوليين في علوم المريخ والفضاء والأقمار الاصطناعية.
كما يمكن للزوار الاستمتاع بأنشطة تفاعلية وأجهزة الواقع الافتراضي، ليعيشوا تجربة الوجود في محطة الفضاء الدولية، كما ستكون هناك منصات تعليمية تسلّط الضوء على مواضيع في علوم الفضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©