الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الولايات المتحدة تسعى لتشكيل تحالف لحماية الملاحة في مضيق هرمز

الولايات المتحدة تسعى لتشكيل تحالف لحماية الملاحة في مضيق هرمز
10 يوليو 2019 11:15

أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد أن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي لحماية حركة الملاحة البحرية من أي اعتداءات محتملة قد تقوم بها إيران والميليشيات المتحالفة معها، الأمر الذي من شأنه أن يضمن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب.

وأوضح دانفورد تلك التفاصيل للصحفيين في أعقاب اجتماعين بشأن التحالف أحدهما مع القائم بأعمال وزير الدفاع مارك إسبر والآخر مع وزير الخارجية مايك بومبيو، الثلاثاء.

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال جوزف دانفورد "نتواصل حالياً مع عدد من الدول للنظر في إمكانية تشكيل تحالف من شأنه أن يضمن حرية الملاحة في مضيقي هرمز وباب المندب".

وقال دانفورد "أعتقد أنه من الممكن في الأسبوعين القادمين معرفة الدول التي تمتلك الإرادة السياسية لدعم تلك المبادرة ومن ثم العمل مباشرة مع الجيوش لتحديد الإمكانيات القادرة على دعم ذلك".

وستوفر الولايات المتحدة بموجب الخطة، التي لم تتبلور سوى في الأيام القليلة الماضية، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع

وتهدد إيران منذ فترة طويلة بإغلاق مضيق هرمز، وتسعى إدارة الرئيس دونالد ترامب للضغط على طهران للتخلي عن الأنشطة المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاً... "التحالف": الأسلحة والدعم الإيراني للميليشيات الحوثية يهددان الأمن الإقليمي والدولي

وقال كوتارو نوجامي نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، خلال مؤتمر صحفي في طوكيو، اليوم الأربعاء "نحن قلقون للغاية بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط وضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز مهم لأمن الطاقة في بلادنا وكذلك لسلام ورفاهية المجتمع الدولي".

وأضاف "ستظل اليابان على اتصال وثيق بالولايات المتحدة والدول الأخرى المعنية وستواصل بذل الجهود في سبيل الاستقرار وتهدئة التوتر في الشرق الأوسط".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©