الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رئيس "المركزي" الأميركي يحذر من الخلاف التجاري ويهاجم عملة "فيسبوك"

رئيس "المركزي" الأميركي يحذر من الخلاف التجاري ويهاجم عملة "فيسبوك"
10 يوليو 2019 21:33

حذر رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) الأربعاء، من انعكاسات الخلافات التجارية، والقلق على آفاق النمو العالمي على الاقتصاد الأميركي، مؤكداً استعداد عدد من أعضاء اللجنة النقدية في هذه المؤسسة التي تقوم بمهام المصرف المركزي لاتباع سياسة نقدية أقل تشدداً.

وفي خطاب يفترض أن يلقيه في الكونجرس، أشار جيروم باول الذي يتعرض لضغوط الأسواق والبيت الأبيض لخفض معدلات الفائدة، إلى "القلق من ضعف النمو العالمي" و"الغموض المرتبط بالخلافات التجارية" اللذين يمكن أن "يؤثرا على الاقتصاد الأميركي".

واعترف بأن "كثيرين" من أعضاء اللجنة النقدية في الاحتياطي الفدرالي "بدوا مستعدين" للنظر في "سياسة نقدية أقل تشدداً" في الاجتماع الأخير الذي عقد في 19 يونيو، وترك معدلات الفائدة بلا تغيير.

وكان عضو واحد في اللجنة النقدية صوت ضد قرار الإبقاء على معدلات الفائدة بلا تغيير في أول معارضة يواجهها باول منذ توليه المؤسسة الجماعية التي تقرر السياسة النقدية للبلاد.

وأشار باول إلى أن التضخم يراوح مكانه.

لكن رئيس الاحتياطي الفدرالي الذي تحدث عن خطر تباطؤ يمكن أن يبرر خفض معدلات الفائدة وقائياً، امتنع عن ذكر أي موعد لذلك.

وستعقد اللجنة النقدية اجتماعها في 31 يوليو، ويعوّل الجزء الأكبر من القطاع المالي على خفض معدلات الفائدة.

لكن باول تحدث أيضاً عن اقتصاد متين، وهذا لا يصب في مصلحة خفض المعدلات.

وقال إن "السيناريو الأساسي هو أن النمو سيبقى متيناً، وسوق العمل تتسم بالحيوية، والتضخم سيرتفع إلى الهدف المحدد بـ 2 بالمئة".

وبلغت نسبة النمو 3.1 في المئة بالوتيرة السنوية في الربع الأول من 2019.

وبعد خطابه سيرد باول على أسئلة اللجنة المالية لمجلس النواب، في إطار إفادته مرتين في السنة حول وضع الاقتصاد. والخميس سيقوم بالأمر نفسه في مجلس الشيوخ.

وفي سياق منفصل، هاجم باول خطة "فيسبوك" لإطلاق عملة رقمية تعرف باسم ليبرا، مؤكداً أنها "لا يمكن أن تسير قدماً" ما لم يتم معالجة بواعث قلق جدية.

وتضاف تعليقات باول إلى هواجس بشأن المشروع الذي أثار بالفعل شكوكاً قوية بين كبار صانعي السياسة النقدية حول العالم.

اقرأ أيضاً: ترامب: المركزي الأميركي "لا يدري ماذا يفعل"

وأضاف: "لا أعتقد أن المشروع يمكن أن يسير قدماً... بدون أن يكون هناك رضا واسع عن الطريقة التي تعالح بها الشركة غسل الأموال، وكل تلك الأشياء".

وأضاف أن مشروع العملة الرقمية الذي أعلنه عملاق شبكات التواصل الاجتماعي في يونيو، يثير "بواعث قلق جدية" لدى الهيئات التنظيمية.

وأبلغ اللجنة: "ليبرا تثير بواعث قلق جدية في ما يتعلق بالخصوصية وغسل الأموال وحماية المستهلك والاستقرار المالي... هذه بواعث قلق يجب معالجتها بشكل كامل وعلني".

وقال باول إن أي مراجعة تنظيمية للمشروع الذي أعلن عنه مؤخراً يجب أن تكون "صبورة وحذرة".

وأضاف أن مجلس الاحتياطي أنشأ مجموعة عمل لمتابعة المشروع والتنسيق مع بنوك مركزية أخرى حول العالم. وقال أيضاً إنه يتوقع أن مجلس الإشراف على الاستقرار المالي في أميركا، وهو هيئة من منظمين ماليين، سيراجع أيضاً الفكرة.

وذكر باول أن المنصة الضخمة التي تتمتع بها "فيسبوك"، والتي تشمل أكثر من ملياري مستخدم، تجعل على الفور من مشروع "ليبرا" مختلفاً عن مشاريع العملات الرقمية الأخرى.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©