الاتحاد

منوعات

مخيمات "متاحف الشارقة" تجمع المتعة والفائدة

فعاليات تبهج الصغار خلال الإجازة المدرسية (من المصدر)

فعاليات تبهج الصغار خلال الإجازة المدرسية (من المصدر)

أزهار البياتي (الشارقة)

صيف ممتع وشائق بجملة من الفعاليات والبرامج الترفيهية الموجهة، تنظمه مجدداً إدارة متاحف الشارقة، محتضنة عبره حزمة من ورش العمل والأنشطة الاجتماعية والترفيهية والعلمية المتنوعة المشارب والمجالات، من تلك التي تجمع عناصر المتعة بالفائدة، ومصممة وفق منهج علمي مدروس، هادفة إلى بث الثقافة وتعزيز روافدها في أذهان الجيل الجديد، على اعتبار أن المتاحف تعد منبعاً خصباً للمعارف والعلوم والاستمتاع.

تجارب ومهارات
يأتي هذا البرنامج الحافل بالفعاليات تزامناً مع موسم الإجازة المدرسية، حيث يستقطب الطلبة من مختلف الأعمار والجنسيات من عمر 7- 13 نحو الدخول في تجارب معلوماتية ومهارية جديدة، تزيد من تحصيلهم العلمي، وتستفز فضولهم المعرفي نحو البحث والاستكشاف والابتكار، كما ترتقي بمختلف أدواتهم الفنية واليدوية، معززة لديهم قيمة العمل بروح الفريق وسمات المبادرة والقيادة.
وفق هذا النهج، نظم مركز الشارقة للاستكشاف مؤخراً، ولمدة خمسة أيام متتالية، برنامج قادة المستقبل السنوي، الهادف إلى صقل مهارات الطلبة وإعدادهم للمشاركة في الأدوار والأعمال القيادية بكفاءة وفعالية، كما ينفذ المركز كل يوم جمعة خلال هذا الشهر، ورشة عملية عن وحدات القياس المختلفة، مثل الطول والمساحة والحجم والحرارة، وكيفية استخدامها وتطبيق جميع الوحدات من خلال تجارب مختلفة.

«صيفكم وناسة»
وينطلق في كل من مربى الشارقة للأحياء المائية ومتحف الشارقة البحري، مخيم «صيفكم وناسة»، الذي يقام بالتعاون مع مركز الشارقة لصعوبات التعلم، ويسعى المخيم الذي ينطلق في 14 يوليو الجاري ويستمر لمدة خمسة أيام، إلى إثراء المعلومات الخاصة بالتاريخ والموروث البحري الحافل لدولة الإمارات، وتعزيز ثقافة إعادة التدوير والاستدامة للبيئة البحرية، بالإضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس، وتنمية المهارات الرياضية واللياقة البدنية لدى المشاركين.
كما سيتم تنظيم مخيم «إجازة سعيدة» في 7 متاحف هي «مربى الشارقة للأحياء المائية، ومتحف الشارقة البحري، ومتحف الشارقة للآثار، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة العلمي، ومركز الشارقة للاستكشاف، ومتحف الشارقة للفنون»، وذلك على فترتين الأولى مدتهما أسبوعان، من 14 يوليو إلى 26 يوليو الجاري، والفترة الثانية من 28 يوليو إلى 8 أغسطس المقبل، متضمناً باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة.
أما متحف الشارقة البحري، فسيتمكن من خلاله الأطفال المستهدفون من الفئة العمرية 9-12 سنة، من الإبحار عبر القارات للتعرف على طرق التجارة، علاوة على المشاركة في ورش تعليمية ترفيهية.

معارف واستكشاف
ويقدم متحف الشارقة للآثار بدوره للمشاركين فرصاً للاستمتاع واستكشاف طرق الزراعة وأساليبها عبر العصور، مع فعالية «كن عالم آثار»، بهدف الكشف عن أهم المكتشفات الأثرية في فن النقش على الصخور والأواني والزخارف المعمارية منذ العصر الحجري.
ويمنح مربى الشارقة للأحياء المائية، الأطفال فرصة عيش تجربة استكشاف وتعلم معلومات جديدة عن البيئة والأحياء البحرية، بينما يتعرف الأطفال في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية على العملات الإسلامية، وعلم الصيدلة، وكنوز الحضارات ومشاركة في برامج تعليمية وأنشطة ورحلات ترفيهية.
وينفذ متحف الشارقة العلمي، مجموعة ورش ترفيهية وعلمية لاكتساب مهارة الاستكشاف، والتعرف على علم التنقيب، بالإضافة إلى التعرف على علم صناعة السينما والطاقات المتجددة.

اقرأ أيضا

«روبوتان» يمثلان شعار أولمبياد «طوكيو 2020»