السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دمشق: عودة العمل في خط غاز رئيسي بعد تعرضه للتخريب

دمشق: عودة العمل في خط غاز رئيسي بعد تعرضه للتخريب
15 يوليو 2019 13:46

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية إصلاح خط رئيسي للغاز في وسط سوريا يربط بين حقل الشاعر، أكبر حقول الغاز في البلاد، ومعمل إيبلا، الذي عاود العمل بطاقته الكاملة، اليوم الاثنين، غداة إعلان تعرض الخط للتخريب.

وأفادت وزارة النفط في صفحتها على موقع "فيسبوك" عن "عودة معمل غاز إيبلا للعمل باستطاعته الكاملة" فجر اليوم "بعد إصلاح الخط الذي تعرض للتخريب وتشغيله".

وأعلنت الوزارة في وقت متأخر الأحد، إنجاز أعمال الصيانة وبدء عملية ضخ الغاز إلى المعمل ومنه إلى محطات توليد الكهرباء.

وخرج هذا الخط الذي يمتد في ريف حمص الشرقي من الخدمة الأحد "جراء عمل إرهابي"، وفق ما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية "سانا". وينقل الخط 2,5 مليون متر مكعب يومياً إلى معمل إيبلا ومنه إلى محطات توليد الكهرباء، وفق المصدر ذاته.

ولم تورد الوكالة أي تفاصيل حول الاعتداء وكيفية حصوله، لكن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قال الأحد، إنه تم استهداف خط الغاز "بعبوة ناسفة" من دون أن يتمكن من تحديد الجهة المسؤولة.

اقرأ أيضاً... مقتل 48 مدنياً سورياً وتفجير خط غاز في دير الزور

ويتوارى مقاتلون من تنظيم "داعش" الإرهابي في البادية السورية في وسط البلاد، وتدور بين الحين والآخر اشتباكات بينهم وبين القوات الحكومية.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في العام 2011، مُني قطاع النفط والغاز بخسائر كبرى تقدّر بأكثر من 74 مليار دولار جراء المعارك وفقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية المشدّدة عليها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©