الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي تدعو الجمهور إلى ضرورة حماية حساباتهم والإبلاغ عن أي إساءة

شرطة دبي تدعو الجمهور إلى ضرورة حماية حساباتهم والإبلاغ عن أي إساءة
20 يناير 2019 02:38

دبي (وام)

دعت الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي أفراد الجمهور إلى ضرورة حماية حساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ عن أي إساءة يتعرضون لها، موضحة أن المشاهير هم الأكثر متابعة عبر مواقع التواصل، وهم الأكثر عرضة لجرائم الانتحال، وتهكير الـ«واتس اب» يعتبر من أبرز أنواع الاحتيال الإلكتروني.
وكشف العميد جمال الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، عن إغلاق شرطة دبي لأكثر من 500 حساب وهمي انتحل صفة الغير خلال عام 2018. وتم رصد أكثر من 2920 حساباً وهمياً خلال العام نفسه، ونحو 1799 حساباً وهمياً عام 2017، و1899 حساباً وهمياً عام 2016.
وقال العميد جمال الجلاف، إن شرطة دبي لديها الجاهزية الكاملة في التعامل مع مختلف أنواع الجرائم الإلكترونية وحماية الناس منها، وذلك بفضل الكوادر المدربة والمؤهلة والمتابعة المستمرة لآخر التطورات والتكنولوجيا والبرامج الذكية التي بدورها ساهمت في ضبط العديد من القضايا، وكبح العديد من الجرائم.
وقال الجلاف، إن هناك أسباباً مادية ومعنوية تقف وراء ارتكاب جريمة انتحال صفة الغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منها الحصول على المال، وهو الهدف الأساسي الذي يلجأ له المنتحل، مستغلاً طيبة الطرف المقابل، إضافةً إلى غاية الإضرار وإلحاق الأذى بالغير، وعادة ما يأخذ المحتال فترة في تنفيذ مبتغاه، ويستخدم أسلوب تدعيم الصور المنشورة بصور حقيقية للشخص المستهدف، ما يجعل الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة يجدون صعوبة في التمييز بين الحساب الوهمي والحقيقي، عدا عن غاية التشهير.
وأوضح العقيد المهندس سالم سالمين، نائب مدير إدارة المباحث الإلكترونية، أن شرطة دبي تدعم الدور الريادي في الحد من الجريمة بشكل عام وتوعية الجمهور بالمخاطر الإلكترونية بشكل خاص.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©