الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

28 مستنداً لاسترداد ضريبة مساكن المواطنين

28 مستنداً لاسترداد ضريبة مساكن المواطنين
23 يوليو 2019 00:26

يوسف البستنجي (أبوظبي)

يحتاج الإماراتي إلى 28 مستنداً ووثيقة لاسترداد الضريبة المدفوعة عن مسكنه الجديد، منها 13 مستنداً، و15 نوعاً من الوثائق الأخرى التوضيحية لإثبات صحة ودقة المستندات المقدمة ضمن نموذج طلب الاسترداد.
وفيما أكد مستشارون ضريبيون مرخصون بالدولة أن الوثائق والمستندات المطلوبة لتمكين المواطنين من استرداد الضريبة على مساكنهم الجديدة، تعتبر معقدة ومتعددة وكثيرة ويصعب أحيانا الحصول عليها بالشكل التفصيلي المطلوب، أكد مستشارون آخرون أنها ضرورية لإثبات أحقية مقدم الطلب بالمبلغ المطلوب استرداده، ولعدم السماح باستغلال الإعفاءات القانونية في غير أهدافها.
وعلمت «الاتحاد» أن الهيئة الاتحادية للضرائب تدرس تسهيل بعض جوانب الإجراءات الخاصة بآليات رد ضريبة القيمة المضافة المستوفاة عن بناء المساكن الجديدة للمواطنين.
وقال المستشار الضريبي فهيم قاسم: إن عدد المستندات والوثائق المطلوبة يعتبر كبيرا جدا وأحيانا يكون من المتعذر الحصول على بعض الوثائق التفصيلية، مبينا أنه في بعض الحالات يطلب من المواطن تقديم فواتير تفصيلية عن بعض المواد المستخدمة في بناء مسكنه، في حين تكون شركة المقاولات قد اشترت المواد والكميات لعدة فلل معا، ويكون من الصعب تزويد المالك بفاتورة حصرية للكمية التي تم استخدامها في بناء مسكنه فقط.
وأضاف: بعض شركات المقاولات تقوم أحيانا بشراء كميات من مواد البناء لعدة فلل بفاتورة واحدة.
من جهته، قال المستشار الضريبي محمد حلمي، إن الوثائق التي تطلبها الهيئة بحسب الممارسة التي شهدها هي أقل وأبسط من تلك التي ينص عليها دليل الإجراءات المستخدم لاسترداد الضريبة على المساكن الجديدة للمواطنين، مشيرا إلى أنه لم يلحظ تعقيدات في الممارسة الفعلية حيث تستجيب الهيئة في الوقت المحدد، مؤكدا أن هذا الرأي توصل له بعد أن قامت شركته بإجراءات استرجاع الضرائب على المساكن الجديدة لنحو 17 مواطنا خلال الفترة الماضية.
وأضاف: ينص الدليل على إمكانية طلب وثائق مثل «بطاقات ساعات الحضور للعمال» الذين قاموا ببناء المسكن، من مقدم الطلب، مبينا أن هذا لم يحدث وأن الهيئة لم تطلب منهم مثل هذه الوثائق في إنجاز معاملات استرداد الضريبة.
وأوضح أن المشاكل الرئيسة التي تواجه المواطنين في استرداد الضريبة تكمن غالبا في تقديم الطلب بعد مرور الفترة التي ينص عليها القانون وهي 6 أشهر من إنجاز البناء، أو تأخر شركات المقاولات بإصدار الفواتير والتسليم نتيجة تأخير في الدفعات أو تأخير في جانب من أعمال شركة المقاولات الذي يترتب عليه تأخير الحصول على المستندات كافة، ومن ثم تجاوز الفترة المسموح بها.
من جهته، قال المستشار الضريبي الدكتور أحمد ماهر، إن المشكلة الرئيسة تكمن في عدم الفهم الكامل لكافة الإجراءات القانونية لدى العديد من المتعاملين، وهو أمر يترتب عليه تأخير في تقديم الطلب أو عدم الحصول على الوثائق والمستندات الكاملة.
ولكنه أكد أن الإجراءات التي تنص عليها القوانين والأنظمة والممارسة التي تطبقها الهيئة الاتحادية للضرائب إنما هي ضرورية للتأكد من حصول المواطنين على حقوقهم كاملة في استرداد الضريبة وفقا لنص قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن، وكذلك للحيلولة من دون استخدام الإعفاءات الضريبية التي ينص عليها النظام في غير موضعها وغير أهدافها.
ووفقا لدليل إجراءات استرداد ضريبة القيمة المضافة على المساكن الجديدة لمواطني الدولة، فإن هناك 3 شروط أساسية للمطالبة باسترداد الضريبة تتمثل في أن يكون مقدم الطلب مواطناً يحمل الجنسية الإماراتية وأن تكون النفقات المتكبدة مرتبطة ببناء مسكن جديد يستخدم حصراً كمسكن لمقدم الطلب وعائلته، وأن تكون النفقات مرتبطة بسلع وخدمات أساسية ومحددة مرتبطة بأعمال الاستشاري والمقاول ومواد البناء.

الضريبة القابلة للاسترداد
ينبغي أن يستوفي طلب الاسترداد عددا من الشروط لكي يتم النظر فيه من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب، حيث يجب أن تكون النفقات متعلقة بمبنى مشيد حديثا يستخدم حصرا كمسكن لصاحب الطلب أو لعائلته وأن توفي بالمعايير المتعلقة بطبيعة النفقات الخاضعة والمشمولة باسترداد الضريبة.
ولا يجوز تقديم طلب بالنسبة لمسكن لن يتم استخدامه حصرا كمسكن من قبل الشخص أو عائلته، كأن يتم استخدامه على سبيل المثال كفندق أو نزل للضيوف أو مستشفى أو لأي غرض آخر لا يتماشى مع استخدامه كمسكن، وستتم مطالبة الشخص بإعادة دفع مبلغ الضريبة التي قام باستردادها في حال مخالفة هذا الشرط، ويجب تقديم نموذج الاسترداد إلى الهيئة خلال 6 أشهر من تاريخ إنجاز المسكن المشيد حديثا اعتبارا من تاريخ شغل المسكن، أو تاريخ اعتماده وإقرار إنجازه من الجهة المختصة في الدولة (شهادة إنجاز المبنى، المسكن).

جهة التحقق
جهات التحقق هي جهات خارجية معتمدة من قبل الهيئة لإجراء مراجعة تفصيلية للنفقات والفواتير والضريبة المتكبدة من أجل التحقق من استرداد ضريبة القيمة المضافة التي يطالب بها مقدم الطلب.
وسيتم إخطار مقدم الطلب في حال تم تحويل طلبه إلى جهة التحقق المعتمدة من الهيئة، ليتم التواصل معه من خلالها وطلب المستندات الإضافية الداعمة لطلب الاسترداد المقدم. ولا تفرض أي رسوم نظير تقديم تلك الخدمة.

معالجة طلب الاسترداد من قبل الهيئة
تتم معالجة طلب الاسترداد من قبل الهيئة خلال 20 يوم عمل من تاريخ استكمال إجراءات التحقق من استحقاق الاسترداد.
تقوم الهيئة بتبليغ مقدم الطلب بالنتائج من خلال البريد الإلكتروني متضمنا مجموع ضريبة القيمة المضافة التي سيتم ردها.
بعد معالجة الطلب والموافقة عليه، ستقوم الهيئة خلال 5 أيام عمل بدفع مبلغ الاسترداد إلى مقدم الطلب.

بيانات الفواتير
يجب أن تتضمن رقم الفاتورة وتاريخ الفاتورة وبنود الفاتورة واسم المورد- يشير ذلك إلى الطرف الذي قام بإصدار الفاتورة (مثال: المقاول) ورقم التسجيل الضريبي للمورد والاسم الذي صدرت به الفاتورة ومجموع المبلغ المدفوع (بالدرهم) والضريبة المدفوعة (بالدرهم)و الضريبة المطالب باستردادها (بالدرهم).

النفقات المؤهلة لاسترداد الضريبة
- خدمات البنائين، خدمات المهندسين المعماريين، خدمات المهندسين، الخدمات الإشرافية، خدمات أخرى مشابهة وضرورية من أجل استكمال بناء المسكن بنجاح.
- مواد البناء التي تشكل جزءاً من نسيج المنزل (مثل الطابوق والإسمنت والبلاط والخشب).
- وحدات التكييف المركزي ووحدات سبليت للتكييف الأبواب مواد الديكور (مثل مواد الطلاء).
- الفلاتر ومجمعي الغبار.
- السور الدائم المحيط بحدود المسكن.
- أجهزة إنذار الحرائق وكشف الدخان.
- الأرضيات (ولا تشمل السجاد).
- أنظمة التدفئة الأخرى، أحواض وأسطح المطابخ والخزائن المثبتة في الحائط.
- المصاعد والرافعات.
- مواد السباكة.
- نقاط الطاقة.
- الوحدات الصحية.
- وحدات الاستحمام (الدوش).
- إطارات النوافذ والزجاج.
- الأسلاك عندما تكون جزءاً من هيكل المنزل.

النفقات غير المؤهلة للاسترداد
- الأثاث غير المثبت في المنزل مثل الكراسي والطاولات وأثاث غرف النوم، الستائر والسجاد.
- الأجهزة التي تعمل بالغاز والكهرباء بما في ذلك الأفران.
- المساحات الخضراء مثل الأشجار والعشب والنباتات.
- الأجهزة الكهربائية المستقلة (حرة الاستناد) أو التي تكون جزءا من المطبخ مثل الثلاجات والبرادات وغسالات الأطباق وأفران الميكروويف وغسالات ومجففات الملابس وآلات صنع القهوة، معدات الصوت (مع أجهزة التحكم بها عن بعد) والسماعات المثبتة في الحائط وأنظمة الإضاءة الذكية وأجهزة استقبال محطات الأقمار الصناعية والبث الحر وكاميرات المراقبة الداخلية والهواتف.
- التركيبات الكهربائية الخاصة بأبواب المرآب والبوابات (ويشمل ذلك أجهزة التحكم عن ُبعد).
- أثاث وزينة الحدائق والسقائف.

المستندات المطلوبة لتقديم الطلب
عند تقديم نموذج الاسترداد إلى الهيئة، يتوجب تقديم 11 مستنداً أساسياً ومستندين (إن وجدا)، لذلك يجب تجهيز جميع المستندات المطلوبة قبل مباشرة تعبئة الطلب:
1- المستندات الثبوتية التي توضح امتلاك مقدم الطلب الأرض في الدولة
2- المستندات الثبوتية التي توضح تاريخ إنجاز بناء المسكن الجديد
3- المستندات الثبوتية التي توضح تاريخ شغل المبنى (فاتورة الخدمات) (إن وجدت).
4- نسخة من جواز سفر مقدم الطلب،
5- نسخة من الهوية الإماراتية لمقدم الطلب
6- نسخة من خلاصة القيد لمقدم الطلب
7- الإقرار المقدم من قبل هيئة صندوق الإسكان الحكومي (إن وجد)
8- الإقرار المقدم من قبل الاستشاري/‏المقاول.
ويدعم ذلك بيان الإقرار الذي يجب تعبئته بمبالغ البنود المؤهلة وتلك غير المؤهلة للاسترداد (بما في ذلك المواد والخدمات) بالإضافة إلى تفاصيل جميع الفواتير.
9- نسخ من عقد البناء والملاحق
10- نسخ من عقد الاستشارات والملاحق
11- نسخ من طلبات التعديل
12- نسخ من الفواتير التي تتضمن البنود المرتجعة
13- نسخ من إشعار الدائن الضريبي.

المستندات التي تطلبها جهة التحقق من مقدم الطلب:
1- الفواتير بالمبالغ الإجمالية المقدمة من قبل المقاول/‏ الاستشاري إلى المالك.
2- الفواتير ذات الصلة على أن تتضمن الفواتير اسم المالك (مقدم الطلب) وأرقام تسجيل ضريبي صحيحة ومبلغ ضريبة القيمة المضافة المحتسب بشكل صحيح.
ولن يتم قبول الفواتير الضريبية المبسطة، لأغراض طلب الاسترداد.
3- يجب تقديم الفاتورة الضريبية مع الإيصال لتأكيد دفع المبلغ، كما يجب أن توضح الفواتير الضريبية الصادرة تحت اسم الاستشاري/‏ المقاول أنها صادرة للاستخدام من قبل المالك.
4- نسخة من عقد البناء والملاحق
5- نسخة من عقد الاستشارات والملاحق
6- مخططات البناء
7- الجدول الزمني للعمل
8- بطاقات ساعات الحضور للعمال.
9- نسخة إلكترونية من المخططات الأصلية والمعدلة المعتمدة من قبل البلدية المعنية.
10- نسخة إلكترونية من جدول الكميات.
11- نسخة إلكترونية من جدول المواد.
12- طلبات التعديل (إن وجدت).
13- نسخة من العقود المعدلة (إن وجدت).
14- نسخة من العقود من الباطن.
15- إشعار تسليم المواد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©