الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الذكاء الاصطناعي يعرف المكتئبين من أصواتهم!

الذكاء الاصطناعي يعرف المكتئبين من أصواتهم!
31 يوليو 2019 01:40

أبوظبي (الاتحاد)

أضحت أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على معرفة الأشخاص المكتئبين بصورة أكثر دقة من خلال نبرة الصوت، وفقاً لبحث جديد لعالمتيْ كمبيوتر من جامعة «ألبيرتا» الكندية.
واعتمد البحث الذي أجرته طالبة الدكتوراه مشرورا تسنيم والبروفيسيرة إليني ستروليا، على بحث سابق يشير إلى أن نبرة صوتنا تحتوي على معلومات بشأن حالتنا المزاجية.
وباستخدام مجموعات من البيانات النموذجية، طورت كل من تسنيم وستروليا تقنية تجمع عدداً من خوارزميات تعليم الآلات للتعرف بصورة أدق على حالات الاكتئاب من خلال إشارات صوتية. وأوضحت ستروليا، الأستاذة بقسم علوم الكمبيوتر، أن الهدف النهائي هو تطوير تطبيقات مفيدة من خلال هذه التكنولوجيا.
وأضافت أن السيناريو الواقعي هو توفير تطبيق للأشخاص عبر الهواتف الذكية، يجمع نماذج صوتية أثناء حديثهم بصورة طبيعية، وبمرور الوقت، يتعرف على مؤشرات حالتهم المزاجية، مثل الاكتئاب.
وتابعت: مثلما يوجد عداد خطوات على الهاتف الذكي، يمكن أن يكون هناك أيضاً مؤشر للاكتئاب بناء على صوتك أثناء استخدامك للهاتف.
ويُصاب زهاء 11 في المئة من الرجال و16 في المئة من النساء في كندا بالاكتئاب الشديد في حياتهم، بحسب اتحاد الصحة العقلية الكندي الذي أوضح أن نحو 3.2 مليون شاب كندي في المرحلة العمرية من 12 إلى 19 عاماً عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب.
ولذا، من الممكن أن تكون هذه الأداة مفيدة لمساعدة الأفراد على تحسين حالتهم المزاجية بمرور الوقت.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©