الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سعيد الراشدي لـ «الاتحاد»: «أدنوك للتوزيع» تشيد 13 محطة في دبي

سعيد الراشدي لـ «الاتحاد»: «أدنوك للتوزيع» تشيد 13 محطة في دبي
5 أغسطس 2019 03:54

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بدأت شركة أدنوك للتوزيع في أعمال البنية التحتية لـ13 محطة جديدة في دبي، تمهيداً لتدشين العمل فيها رسمياً قبل نهاية العام الجاري، ضمن خطط الشركة لإنجاز ما يتراوح بين 25 إلى 30 محطة خلال العام 2019، أغلبها في إمارة دبي، ليتجاوز إجمالي المحطات العاملة لدى الشركة 400 محطة عاملة مطلع العام المقبل، بحسب سعيد مبارك الراشدي، الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة.
وقال الراشدي في حوار مع «الاتحاد»، أمس، عقب إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام: «إن الشركة ماضية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تم الإعلان عنها للفترة من 2019-2023، حيث بلغ إجمالي المحطات العاملة حتى يوم أمس 381 محطة، وشهدت الأشهر الماضية من العام افتتاح 5 محطات جديدة، ويجري العمل على استكمال باقي المحطات المستهدفة، من أصل 25-30 محطة خلال العام 2019 أغلبها في إمارة دبي.
وبحسب بيانات الشركة على الموقع الإلكتروني لسوق أبوظبي، بلغت القيمة السوقية لشركة أدنوك للتوزيع 34 مليار درهم في آخر إغلاق، وهو ما يضعها في المرتبة الـ55 في قائمة مؤشر فايننشال تايمز لأسواق المال.
وأشار الراشدي إلى أنه منذ إعلان الاستراتيجية في أبريل الماضي، واستضافة فعالية أيام أسواق المال في مايو الماضي في كل من لندن ونيويورك، شهد سعر السهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية ارتفاعاً مستمراً ليسجل نمواً بنسبة 35.5% حتى أمس، ليصل إلى 2.71 درهم، مقابل درهمين في 26 مارس الماضي.
وأوضح الراشدي أن الشركة دشنت محطتين لبيع الوقود فقط في السوق السعودي، وتعتزم افتتاح 2 إلى 3 محطات متكاملة خلال الأشهر الخمس المتبقية من العام، ليصل إجمالي محطات «أدنوك» في المملكة لـ5 محطات، منها 3 محطات متكاملة تقدم الخدمات والمنتجات والواحات والمطاعم، على أن تقوم الشركة بتقييم نتائج أعمال هذه المحطات والنظر في التوسع مستقبلاً بالمملكة.
وأكد مواصلة الشركة تحقيق المزيد من التّوسع بمنتجاتها الأخرى من الزيوت، والتي بدأت فعلياً خطوات دخول السوق الهندي، الذي يعتبر ثالث أكبر سوق لزيوت المركبات في العالم.

ونوه بأن إجمالي عدد الواحات التابعة لأدنوك حتى أمس، بلغ 262 واحة، بزيادة 10 متاجر خلال الربع الثاني، وتستهدف الشركة الوصول بحصة ربحية القطاع غير النفطي «خدمات غسيل السيارات، الزيوت، الواحات، المطاعم» إلى 35% خلال السنوات المقبلة، ما يضع الشركة ضمن قائمة الشركات العالمية الأكثر ربحية في هذا القطاع ويمكنها من توسعه نشاطها محلياً وعالمياً.
وتتوقع الشركة استمرار قطاع غير الوقود في المساهمة في ربحيتها من خلال برنامج تجديد متاجرها، وافتتاح المزيد من متاجر العلامة التجارية «جيان» للخدمة السريعة، بالإضافة إلى فروع مقهى الواحة التي تقدم منتجات القهوة والمخبوزات.
وأشار إلى أن مبيعات الشركة من الخدمات والمنتجات غير النفطية، نما بنسبة 45% خلال النصف الأول من العام، مقابل الفترة المماثلة من العام الماضي.
وحول التوسع في المحطات وحاجة الشركة لتوظيف أفراد جدد، أوضح الراشدي أن التحول الذي نفذته الشركة في الكفاءة التشغيلية خفض الحاجة للأفراد في المحطات الجديدة بنسبة تتجاوز 25%، مقابل حجم العمالة المطلوبة سابقاً للمحطات، وجارٍ العمل على رفع كفاءة العاملين من خلال البرامج والدورات التدريبية ضمن إطار تطوير الكوادر البشرية مع مراعاة تقديم أفضل خدمة على الوجه الأكمل دون إنقاص.
وأكد استمرار الشركة في تطبيق برنامج خفض التكاليف والذي من المتوقع أن يسهم في تحقيق هوامش إدارية أعلى، حيث تستهدف تحقيق توفير إضافي بقيمة 100- 150 مليون دولار حتى عام 2023. وتستهدف الشركة تحقيق أرباح تزيد على مليار دولار عام 2023، كما تهدف لدفع عمليات النمو على أعلى مستوى في ما يتعلق بالعمليات الخاصة بالوقود وغير الوقود، من خلال تسريع إجراءات التوسع في دولة الإمارات بشكل عام.
وأفاد بأن النتائج المعلن عنها للنصف الأول أمس، ترسخ طموح الشركة في الحفاظ على أداء مالي قوي، من خلال تفوق الأداء التشغيلي وتميز خدمة العملاء، مضيفاً أننا على الطريق الصحيح لجعل أدنوك للتوزيع شركة عالمية لبيع الوقود بالتجزئة على المستويين المحلي والدولي.
وتواصل السير بخطى واثقة ومتسارعة نحو التحول إلى شركة عالمية من خلال تبني ممارسات ومبادرات تتناسب مع بيئة أعمال منفتحة وفعالة ومؤثرة ومندمجة في الاقتصاد العالمي، تعمل ضمن منظومة وسياسات مالية ذات كفاءة وفاعلية عالية ولديها المرونة والمقدرة على الوصول إلى أسواق عالمية جديدة وفرص استثمارية مجزية، وهو ما يتماشى مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 ورؤية الإمارات 2030 في تنويع مصادر النمو الاقتصادي المستدام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©