الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بادور يقصي سالم عبد الرحمن ويتربع على القمة

بادور يقصي سالم عبد الرحمن ويتربع على القمة
7 أغسطس 2019 01:00

أبوظبي (الاتحاد)

ابتعد الجورجي جوبافا بادور، في قمة ترتيب الصدارة ببطولة الأساتذة الدولية، بمهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الذي يقام برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وينظمه نادي أبوظبي للشطرنج الثقافة، وتختتم فعالياته السبت المقبل. وتمكن بادور في الجولة الخامسة، من إقصاء الإماراتي سالم عبدالرحمن عن الصدارة مؤقتاً، بعد مباراة تبادل فيها الطرفان الفرص، وكان التعادل سمتها في المرحلة الأخيرة من المباراة، لولا فارق الوقت الذي كان في صالح الجورجي، والذي دفع سالم لأداء نقلاته بعدم دقة في الثواني الأخيرة، وبهذا الفوز يحصد اللاعب الجورجي العلامة الكاملة 5 نقاط من 5 مباريات.
ويأتي في المركز الثاني، الإيراني برهم مقصودي برصيد 4 نقاط ونصف، بعد فوزه على الأوزبكي عبد الستاروف نادر بيك، بعد مباراة من 70 نقلة، تمت على مدار خمس ساعات ونصف الساعة، لعب التركيز العالي الذي يتميز به مقصودي دوراً في هذا الانتصار، ليحافظ على دقته على عكس ستاروف الذي بدأ أداؤه في التراجع في الساعة الأخيرة، ولعب عدة نقلات غير مناسبة.
وكان التعادل سيد الموقف، في مباراة الصيني ني هوا مع الأرميني مانويل بتروسيان، بعد 58 نقلة، ليدخل كلاهما في المنافسة على الصف الثاني من الصدارة، برصيد 4 نقاط لكل منهما، كما سيطر التعادل أيضاً على لقاء الأوكراني أندريه فولتكين مع البيلاروسي ألكسي ألكسندروف، ليصبح رصيد كل منهما 4 نقاط.
وبنهاية الجولة الخامسة، تصدر جوبافا بادور الترتيب بـ5 نقاط، وحل برهم مقصودي ثانياً بأربع نقاط ونصف النقطة، وني هوا ثالثاً بـ4 نقاط.
وفي أبرز لقاءات الجولة السادسة، يلتقي جوبافا بادور مع برهم مقصودي، وني هوا مع أمين طبطبائي، ومورالي كارتيكيان مع أندريه فولتكين، وسوكو بارتوز مع مانويل بتروسيان، ويعقوبوف نودر بيكمع ألكسندر أنديج.
وفي البطولة المفتوحة، تعادل المتصدران المصري عبدالحميد عرفان، والهندية جوتيسنا في مباراة متوسطة الأداء، وتعادل كذلك لاعبا الطاولة الثالثة الهنديان ديفاني كوش وجروفر سوميت، وليصعد بعد هذين التعادلين الفلبيني فرياس جايم للصدارة منفرداً، بعد فوزه على لاعبنا علي عبد العزيز.
وبنهاية الجولة الخامسة، يتصدر البطولة الفلبيني فرياس برصيد خمس نقاط، يليه ثمانية لاعبين برصيد 4 نقاط ونصف لكل منهم، وهم سوميت جروفر من الهند، عبد الحميد عرفان من مصر، جاليندو جوزيف من الفلبين، سيميل ثورستون من ألمانيا، جوتيسنا، وديفاني كوش، ولاكشمي، ساريانا وجميعهم من الهند.
أما على صعيد بطولة الناشئين لفئة 16 سنة، لم يحسم أمر الصدارة بعد، ويتساوى ستة لاعبين على المركز الأول برصيد 4 نقاط لكل منهم، وهم الإماراتي حمد عصام بعد فوزه على الأوزبكي أرجين موكوف، والهندي برانوف في بعد فوزه على الكازخستاني رسول سابيروف، والهندي برانيش إم بعد فوزه على لاعبنا سلطان الدرمكي، والهندي أريان فارهيني بعد فوزه على عادل ساتيبلدي من كازاخستان، والهندي موهان كوشا جارا بعد فوزه على مواطنه فيتيك كريشنان، والهندي سريهاري بعد فوزه على مواطنه ماهي إميت.
وانطلقت، أمس، بطولة الشطرنج الخاطف الدولية، بمشاركة دولية واسعة من جميع المشاركين في البطولات المختلفة، إضافةً لمشاركة اللاعبين المقيمين وهواة اللعبة، ويستقطب هذا النوع من الشطرنج السريع جميع لاعبي الشطرنج على اختلاف مستوياتهم وأعمارهم، حيث تكون الفرصة متاحة للجميع لمواجهة لاعبي القمة، وكسب نقاط منهم في بعض الأحيان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©