السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

المخيم الصيفي استقبل 1500 طالب.. نورة الكعبي: نبني أجيالاً مبدعة

المخيم الصيفي استقبل 1500 طالب.. نورة الكعبي: نبني أجيالاً مبدعة
7 أغسطس 2019 03:28

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، أن النجاح الذي حققه المخيم الصيفي الثقافي، مصدر إلهام في العمل على بناء أجيال طموحة، تتمتع بالقدرة على الابتكار والإبداع، ضمن استراتيجية التنمية التي تتبناها الوزارة، لتعزيز طموحات شبابنا واكتشاف مواهبهم وتبنيها والارتقاء بها، مشيرةً معاليها إلى أن نجاح نسخة هذا العام من المخيم شهادة على ما لدى أطفالنا وشبابنا من شغف وطموح وعزيمة على تنمية قدراتهم واكتشاف اهتماماتهم.
وأوضحت معاليها أن ورش العمل الإبداعية في المخيم الصيفي الثقافي قدمت بأسلوب مبتكر يجمع بين العلم والثقافة، والمتعة والترفيه بما أسهم في تحقيق الأهداف المرجوة من الورش، وأطلق العنان لمواهب المبدعين الناشئين في مختلف القطاعات، ورفدهم بمهارات معرفية في المجالات الإبداعية لتكون هذه المهارات والخبرات أساساً قوياً لاختيار توجهاتهم الابداعية المستقبلية.
وكانت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أطلقت المخيم الثقافي الصيفي، ضمن استراتيجيتها الرامية إلى تحفيز التفاعل المجتمعي وإشراك المجتمع في العمل الثقافي، وبما يتوافق مع مهمة الوزارة التي تستهدف النهوض والارتقاء بالمنجز الثقافي والمعرفي في الدولة واستدامة رفدها بالمواهب المتميزة والكفاءات الوطنية المبدعة.

برنامج حافل
وبمشاركة واسعة من الشباب واليافعين والأطفال في المراكز الثقافية التابعة للوزارة، اختتم المخيم الصيفي الثقافي الذي نظمته الوزارة فعالياته في الظفرة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، ورأس الخيمة، ودبا الفجيرة، ومسافي.
وقدم المخيم على مدار 3 أسابيع، برنامجاً حافلاً بأكثر من 70 ورشة عمل، استقبلت نحو 1500 طالب، من 5 إلى 19 سنة، وقدم لهم مجموعة متنوعة من ورش العمل في مجالات الفنون والثقافة والابتكار والتنمية الذاتية والتي هدفت إلى اكتشاف وتطوير المواهب في دولة الإمارات.
وحرصت ورش العمل التي أقيمت في المخيم الصيفي الثقافي على المزج بين التعليم والمرح، فعلى سبيل المثال، جمعت ورشة عمل «سيارات سباق موجهة عن بعد» بين الفن والهندسة، وفتحت أمام المشاركين نافذة على عالم تصميم السيارات.

أساسيات الرسم
وتعرف الطلاب في ورشة «الطباعة الشمسية»، على الطريقة الأقدم لطباعة الصور باستخدام أشعة الشمس، وتعلموا كيفية استخدام تقنية «سيانو تايب» لصنع مطبوعات فنية وصور مائلة للزرقة تصبح نابضة بالحياة عند تعريضها للضوء، وقدمت الورشة لمحة حول هذه العملية وتاريخها.
وفي ورشة أساسيات الرسم بالتنقيط، أبدع المشاركون في رسم لوحات باستخدام هذه التقنية من آلاف النقاط الصغيرة الملونة التي أعطت شكلاً فنياً جذاباً ومميزاً للأعمال الفنية المنجزة.
وأتاحت ورشة عمل «العيش على المريخ»، الفرصة لتطوير مفاهيم جديدة للسكن على الكوكب الأحمر، من خلال تصور وإنشاء مقترحات مستدامة تمكن البشر من البقاء على قيد الحياة وخلق حضارات جديدة في الفضاء، وهدفت الورشة إلى البحث وتحليل السيناريوهات المحتملة، ودمج العلوم والهندسة المعمارية والفن والعديد من التخصصات الأخرى لمعالجة مفهوم بناء مستعمرة بشرية على الكوكب الأحمر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©