السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الحكومة اليمنية تُحمّل الحوثيين مسؤولية انهيار اتفاق ستوكهولم

الحكومة اليمنية تُحمّل الحوثيين مسؤولية انهيار اتفاق ستوكهولم
25 يناير 2020 00:11

عقيل الحلالي (صنعاء)

حمّلت الحكومة اليمنية، أمس، ميليشيات الحوثي الانقلابية «مسؤولية انهيار جهود السلام وإفشال اتفاق ستوكهولم» في ظل التصعيد العسكري الحالي. وقال وزير الخارجية، محمد الحضرمي، في بيان نشرته وكالة سبأ الرسمية، إن «استمرار التصعيد العسكري الأخير من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية، وفي ظل وجود المبعوث الأممي في صنعاء، يعد استغلالاً سيئاً لاتفاق السويد والتهدئة في الحديدة ولكل جهود السلام»، لافتاً إلى أنه «لم يعد ممكناً أن يستمر هذا الوضع المختل». وأصاف: «التصعيد العسكري الحوثي الأخير يهدد بنسف كل جهود السلام، والشعب اليمني لن يتحمل المزيد من الصبر في سبيل البحث عن عملية سلام هشة توفر الفرصة لميليشيا الحوثي لتغذية وإعلان حروبها العبثية».
وغادر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمس الجمعة، صنعاء بعد زيارة استمرت 24 ساعة، التقى خلالها زعيم الميليشيات عبدالملك الحوثي. وقال المتحدث باسم ميليشيا الحوثي، محمد عبدالسلام، إن الحوثي وغريفيث ناقشا «العراقيل التي تقف حجر عثرة أمام مساعي السلام»، بالإضافة إلى الإشكالات التي تواجه ملف الأسرى.
من جانب آخر، أعلن الجيش اليمني أمس الجمعة عن «انسحاب تكتيكي» لقواته من بعض المواقع العسكرية في مديرية نهم القريبة من صنعاء، واحتدمت خلال الأيام الماضية المعارك فيها بين الجيش وميليشيات الحوثي الانقلابية. وذكرت مصادر ميدانية في نهم، لـ«الاتحاد» أن ميليشيات الحوثي الانقلابية حققت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية تقدماً ميدانياً في بعض جبهات القتال مع القوات الحكومية التي أخلت العديد من مواقعها في المنطقة التي تبعد نحو 50 كيلومتراً عن شمال شرق العاصمة اليمنية صنعاء، مشيرة إلى أن الميليشيات الحوثية سيطرت على مواقع عسكرية كانت خاضعة للجيش منذ مطلع العام 2016.
وترأس وزير الدفاع اليمني، الفريق الركن محمد علي المقدشي، في وقت مبكّر أمس الجمعة، اجتماعاً عسكرياً بحضور محافظ صنعاء، اللواء عبدالقوي شريف، ناقش «التطورات الميدانية والعمليات القتالية في مختلف الجبهات»، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) التي ذكرت أن الاجتماع ناقش أيضاً «سير العمليات الميدانية وعملية تأمين ما تم من انسحاب تكتيكي لبعض الوحدات العسكرية في بعض المواقع والتي يتم حالياً ترتيب وضعها للقيام بمهامها وواجباتها القتالية».
وأكد الاجتماع العسكري الذي حضره قائد قوات تحالف دعم الشرعية بمأرب اللواء الركن عبدالحميد المزيني، أن معركة تحرير العاصمة صنعاء خيار لا رجعة فيه مهما كلّف الأمر، وأن العمليات العسكرية مستمرة ضد الميليشيا المتمردة في المحاور والجبهات كافة على امتداد الوطن، مشدداً في الوقت ذاته على الجاهزية القتالية والاستعداد التام والدائم في جميع الوحدات العسكرية لتنفيذ المهام الموكلة ومواجهة التحديات.
كما أكد الاجتماع أن القوات اليمنية المسلحة تخوض معركة المصير المشترك ضد الميليشيات الحوثية والمخططات الإيرانية الساعية لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة برمتها، جنباً إلى جنب مع الأشقاء في قوات تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، مثمناً مواقف ودعم المملكة في معركة استعادة الجمهورية والمحافظة على وحدة اليمن وأمنه واستقراره. وشيعت ميليشيات الحوثي، خلال اليومين الماضيين في صنعاء ومحافظتي عمران وذمار، العشرات من عناصرها، بينهم قيادات ميدانية، لقوا مصرعهم في المعارك الأخيرة في نهم.
وعلى صعيد ميداني آخر، واصلت ميليشيات الحوثي الانقلابية، أمس الجمعة، خروقاتها النارية لاتفاق السلام الذي يسري في الحديدة. وبحسب مصادر ميدانية متعددة، فإن ميليشيات الحوثي جددت قصفها المدفعي والصاروخي على مواقع القوات المشتركة في منطقة الجاح بمديرية بيت الفقيه، وفي منطقة الجبلية بمديرية التحيتا، واستهدفت أيضاً مواقع للقوات المشتركة وتجمعات سكنية في مديريتي حيس والدريهمي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©