الاتحاد

الرياضي

هيلين بطلة الجولة الخامسة لمونديال «أم الإمارات»

مراسم التتويج في وندسور (الاتحاد)

مراسم التتويج في وندسور (الاتحاد)

وندسور (الاتحاد)

تُوجت الفارسة الألمانية هيلين بوهلر، على صهوة الجواد «كاميكازي» لالموست أول بارتنر شيب، وبإشراف آدم نيوي، بطلة للجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات»، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، والذي أقيم أمس الأول، بمضمار رويال وندسور بالعاصمة البريطانية لندن، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».
ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» أبوظبي 2019، وسباقات القدرة بإشراف الاتحاد الدولي، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني. وشارك في سباق مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» البالغة جائزته 14 ألف جنيه استرليني، 10 من الفرسان من بلجيكا، والمجر، وإيرلندا، وإيطاليا، وهولندا والنرويج، وكرواتيا، وإسبانيا، وألمانيا، والمملكة المتحدة.
وأثبتت الفارسة الألمانية هيلين براعتها في السباق، حيث انطلقت من البوابة الخامسة، وظلت خلف المتصدرين ولم تستعجل كثيراً، وفي آخر 600 متر في عمق المستقيم تقدمت إلى الصدارة، وتمت قيادة الجواد بقوة في آخر 400 متر.
وابتعدت هيلين عن أقرب منافسيها لتصل إلى خط النهاية مرتاحة، وبفارق 2.75 طول عن وصيفتها الفارسة المجرية أيزتر جيليس، وقطعت مسافة السباق البالغة 1600 متر على صهوة الجواد المنحدر من نسل «كاولينو»، في زمن قدره 1:55:36 دقيقة.
وأما صاحبة المركز الثاني المجرية أيزتر، فانطلقت من البوابة الثانية على صهوة «زين زاكليس» لمزرعة زين العربية وبإشراف بيتر همر سلاي، وكانت خلف المتصدرين مباشرة وطاردت المتصدرة في آخر 400 متر، ولكن لم تلحق بالفائزة. وحلت في المركز الثالث بفارق عنق عن الثانية الفارسة الإسبانية بياترز الونسو على صهوة «فينديتا» لالموست أول بارتنر شيب وبإشراف آدم نيوي، ونافست بقوة وكانت تحتل المركز الثاني، قبل أن تخسر مركزها في الأمتار الأخيرة. وأعربت البطلة هيلين بوهلر، عن سعادتها الغامرة بالفوز بلقب الجولة الخامسة من مونديال «أم الإمارات» للسيدات، وتأهلها إلى النهائيات التي ستقام بمضمار أبوظبي نوفمبر المقبل، مشيدة بالجواد الذي يدربه آدم بوهلر لتحقيق الإنجاز.
ويعتبر الفوز هو الرابع في مسيرة الفارسة المولودة عام 1998 من إجمالي 81 مشاركة، ولا تزال الفارسة البالغ وزنها 51 كيلو جراماً، في مرحلة الدراسة «طالبة»، وحصلت على أول رخصة لها في قيادة الخيول عام 2017، وأبرز انتصار لها جاء عبر الجواد «سايلنت ووتر» في مضمار كينسيم بارك عام 2019.
وعقب ختام السباق، قامت لارا صوايا، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، وسميرة معتوق، بتقديم الجوائز للفائزين، وشارك في مراسم التتويج، فادية كرم، ممثلة عن الرعاة، وجيني هاينز من منظمة الخيول العربية الأصيلة في بريطانيا، ونزار شهاب.
ويستضيف مضمار سلوزفيتش في العاصمة البولندية وارسو 18 أغسطس الجاري، فعاليات الجولة الخامسة من كأس زايد، والجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار».

هاينز: فرصة رائعة للتنافس وتبادل الخبرات
قالت جيني هاينز، المديرة التجارية والمالية لمنظمة الخيول العربية في بريطانيا: «يسعدنا أن نثمن النجاح الكبير لسباقات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في المملكة المتحدة، ونحن فخورون بأن سباق كأس زايد أول حدث في المجموعة الأولى، يستضيفه مضمار رويال وندسور، إلى جانب سباق البوني لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان، ويعد سباق سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لبطولة العالم للسيدات فرصة رائعة للسيدات من جميع أنحاء العالم للتنافس ضد بعضهن بعضاً وتبادل خبراتهن».

منصور عبدالله: الخيول العربية تمثل قيمة ومعنى لأبناء الوطن
توجه منصور عبدالله خلفان بالهول، سفير الدولة لدى المملكة المتحدة، بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لدعم سموهما اللامحدود لتعزيز وتطوير الرياضة النسائية محلياً وإقليمياً وعالمياً، لافتاً إلى أن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك كانت دائماً صاحبة السبق، في دعم كل الأحداث والبرامج والمبادرات التي من شأنها الارتقاء بمكانة المرأة في جميع المجالات، خاصة مجال الرياضة النسائية، مشيداً بالنجاح الباهر الذي حققه مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، واتساع رقعة المشاركة من نخبة فارسات العالم.
وأكد منصور عبدالله أن سباقات الخيول العربية الأصيلة، تبرز مدى الاهتمام الذي توليه الدولة للرياضات التراثية والخيول العربية، لما تمثله من قيمة ومعنى لأبناء الوطن، وتأكيد للإرث الذي رسخه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واختتم موجهاً الشكر إلى جميع الداعمين والرعاة للمهرجان، مشيداً بدورهم الإيجابي في دعم المهرجان.

لارا صوايا: مبادرات رائدة في دعم المرأة
أشادت لارا صوايا، بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» المتواصل للمرأة عموماً والرياضة خاصة، والذي يرسم خريطة الرياضة النسائية ويرتقي بها عالمياً.
وأضافت «إن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك عودتنا على طرح المبادرات الداعمة لبنت الإمارات، ولم يتوقف عطاؤها عند هذا الحد، وإنما كان لسموها المبادرات الرائدة في دعم المرأة الخليجية والعربية، كما تحرص سموها على تقديم الدعم للمرأة على الصعيد العالمي».
وأشارت إلى أن الدعم بدأ يجني ثماره، من خلال السمعة العالمية التي اكتسبتها بطولتا العالم للسيدات والفرسان المتدربين اللتان تحملان اسم سموها، وحرص الفرسان والفارسات من جميع دول العالم على المشاركة في هاتين البطولتين.
وتوجهت صوايا بالشكر إلى منصور عبدالله بالهول، سفير الإمارات في لندن، على جهود السفارة ودعمها الذي أسهم في إنجاح سباقات المهرجان وتكريس جهودهم، بما يخدم نهج السفارة في نقل الرسالة السامية لدولة الإمارات إلى العالم.

المتأهلات 5 من 7
توجت الفارسة الدنماركية فيكتوريا لارسن بلقب الجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» للسيدات في مراكش بالمملكة المغربية، فيما حصدت الفرنسية ميلاني بلات لقب الجولة الثانية، والتي أقيمت في تولوز بفرنسا.
وفازت الفارسة السويدية أولريكا هولمكويست بالجولة الثالثة التي أقيمت في استوكهولم بالسويد، فيما انتزعت الفارسة البريطانية أليسون دانييل، لقب الجولة الرابعة التي أقيمت في بوخارست برومانيا، كما تأهلت الفارسة هيلين بوهلر، وتقام نهائيات البطولة 24 نوفمبر بالعاصمة الإماراتية أبوظبي بعد تأهل البطلات السبع.

اقرأ أيضا

زيدان: إصابة هازارد حادث مؤسف