الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا

قبيل المفاوضات.. فائض تجاري ياباني قياسي مع أميركا
19 أغسطس 2019 09:57

سجل الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة ارتفاعاً بأكثر من 15 في يوليو بحسب ما أظهرت بيانات، اليوم الاثنين، فيما يستعد العملاقان الاقتصاديان لاستئناف مفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر.

ووفق أرقام وزارة المال اليابانية، بلغ الفائض مع واشنطن 579,5 مليارات ين (5,5 مليار دولار) الشهر الماضي، أي بارتفاع نسبته 15,6 بالمائة على أساس سنوي، للشهر الخامس على التوالي.

وارتفعت واردات اليابان من الولايات المتحدة بنسبة 3,5 بالمائة، في مقدمتها الطائرات والنفط الخام، لكن صادراتها سجلت ارتفاعاً نسبته 8,4 بالمائة تتقدمها معدات صناعة الشرائح ومعدات البناء.

والعلاقة بين دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني وثيقة، لكن الرئيس الأميركي طالما قال إن طوكيو لديها أفضلية في التجارة الثنائية ودعا إلى علاقات "أكثر عدلاً".

اقرأ أيضاً... ترامب: نتوقع إبرام اتفاق تجاري مع اليابان في مايو

وخلال زيارة إلى اليابان في مايو، قال ترامب إنه يتوقع الإعلان عن "بعض الأمور" بشأن المفاوضات التجارية في أغسطس، لكن لم يتم تحديد أي موعد نهائي لاتفاقية.

ومن المتوقع أن يلتقي كبيرا المفاوضين التجاريين وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيغي وممثل التجارة الأميركي روبرت لايتهايزر في واشنطن يومي الأربعاء والخميس.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©