الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«سلام الخالدية» يُحلق بكأس زايد في بولندا

«سلام الخالدية» يُحلق بكأس زايد في بولندا
20 أغسطس 2019 00:34

وارسو (الاتحاد)

حلق الجواد «سلام الخالدية» لإسطبلات الخالدية في بولندا، بإشراف ماسيج كاسبرزيك وبقيادة سزيبان مازور، بطلاً للجولة الخامسة لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لـ «الفئة الثالثة» لمسافة 2600 متر، وتوجت الفارسة البلجيكية ساشا ستابارتس على صهوة الجواد «منذر الخالدية» بطلة للجولة السادسة من بطولة مونديال «أم الإمارات» للسيدات، والتي أقيمت أمس الأول بمضمار سلوسفيتش بالعاصمة البولندية وارسو، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وبالتزامن مع عام التسامح، وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.
ويقام المهرجان، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».
ويتضمن المهرجان، كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا»، وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» أبوظبي 2019، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.
وكان أمس الأول هو اليوم العربي في مضمار سلوسفيتش، حيث أقيمت 9 من السباقات الـ 11 للخيول العربية، وما ميزها والأهم هو الجائزة الأوروبية التي تقام للمرة الثامنة لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للفئة الثالثة.
وشارك في سباق الجولة الخامسة والشوط الرئيسي على كأس الشيخ زايد 9 خيول، وبلغت جائزته المالية 25000 يورو، والذي توج بطلاً له الجواد «سلام الخالدية» لإسطبلات الخالدية في بولندا، بإشراف ماسيج كاسبرزيك، بقيادة سزيبان مازور، وجاء في المركز الثاني بفارق 7 أطوال، الجواد «باندوليرو»، بإشراف سيرجي فاسيوتوف وبقيادة جي فاسيتوف، فيما جاء في المركز الثالث «نسما الملس» بقيادة جي إم ابيك.
وقدم «سلام الخالدية» عرضاً فاق التوقعات، حين انخرط في عمق المستقيم، وابتعد عن منافسيه بفارق مريح، وسجل البطل زمناً 2:58:80 دقيقة في السباق الماراثوني البالغ طوله 2600 متر.
ونجحت الفارسة البلجيكية ساشا ستابارتس على صهوة الجواد «منذر الخالدية» لإسطبلات الخالدية في بولندا من خطف بطاقة التأهل إلى لنهائيات، حين انتزعت لقب الجولة السادسة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات لمسافة 1600 متر، والبالغ جائزتها 20 ألف يورو.
وجاء السباق حافلاً بالإثارة والتشويق، حيث انطلقت البطلة ساشا إلى الصدارة في آخر 200 متر، وظلت متمسكة بها، وتفوقت بفارق 1,5 طول، على الرغم من المنافسة الشرسة التي تلقتها من وصيفتها النرويجية ويللا سوشو على صهوة «دار دوني»، وحلت في المركز الثالث الفارسة المجرية بيتينا بولجر على صهوة «ايسيد ان زامور»، وقطعت البطلة المسافة البالغة 1600 متر في زمن وقدره 1:52:10 دقيقة.
قام بتتويج الفائزين الدكتور عبدالرحيم يوسف محمد العوضي سفير الدولة لدى بولندا، والأمير فهد بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية «إفهار».
وانتزع الجواد «ايسترن مان» لقب الجولة الأولى التي أقيمت بمضمار هيوستون بارك في تكساس، وتوج بلقب الجولة الثانية التي أقيمت في مراكش بالمغرب الجواد «ادي دو سينت لون»، ونال «المونتزيه مونلو» لقب الجولة الثالثة التي أقيمت في استوكهولم بالسويد، فيما ظفر الجواد «هجرس» بلقب الجولة الرابعة التي أقيمت بمضمار رويال وندسور بالمملكة المتحدة.
وتوجت الفارسة الدنماركية فيكتوريا لارسن بلقب الجولة الأولى من مونديال «أم الإمارات» للسيدات في مراكش بالمغرب، فيما حصدت الفرنسية ميلاني بلات لقب الجولة الثانية، والتي أقيمت في تولوز بفرنسا.
وفازت الفارسة السويدية أولريكا هولمكويست بالجولة الثالثة التي أقيمت في ستوكهولم بالسويد، فيما انتزعت الفارسة البريطانية أليسون دانييل، لقب الجولة الرابعة التي أقيمت في بوخارست برومانيا، كما تأهلت الفارسة هيلين بوهلر بالفوز بالجولة الخامسة.

العوضي: فتح آفاق جديدة للملاك والمربين
أشاد الدكتور عبد الرحيم يوسف محمد العوضي سفير الدولة لدى بولندا، بالدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، للخيول العربية الأصيلة، من خلال المهرجان العالمي الذي حقق كل الأهداف والرؤى لإعادة الخيول العربية للمضامير العالمية لتظهر تألقها وعراقتها.
وقال: «المهرجان فتح آفاقاً جديدة بسباقاته العديدة وجولاته المتميزة في القارات الست سيكون لها المردود الإيجابي بعالم الخيول العربية الأصيلة من خلال دعم صغار الملاك والمربين.
وهنأ العوضي إسطبلات الخالدية بإحرازها لقبي كأس زايد مونديال «أم الإمارات» للسيدات، مشيداً بالأجواء الرائعة التي صاحبت سباقات الجولة، والتي منحت الخيول والفرسان فرصة لتقديم أفضل أداء، نال إعجاب الجماهير الغفيرة التي احتشدت لمتابعة السباقات، وقال إنه يوم جميل للخيول العربية الأصيلة أن تشهد 9 جولات للخيول العربية من أصل 11 سباقاً في هذا الحفل الكبير.

لارا صوايا: مفاجآت متميزة في النهائيات
أكدت لارا صوايا أن ختام مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية 24 نوفمبر المقبل يشهد مشاركة ممثلي 90 دولة، إلى جانب تواجد 180 فارساً من الذين شاركوا خلال جولات المهرجان في نسخته الحادية عشرة، مشيرة إلى أن النجاحات التي ظل يحققها المهرجان ومنذ انطلاقته خلال السنوات الماضية، مثلت ترجمة لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لإعلاء شأن الخيول العربية في كل المضامير حول العالم وفي القارات الست.
وقالت «النجاحات التي سجلتها سباقات «البوني» لبطولة الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان، مثلت نقلة نوعية من خلال إتاحة الفرصة أمام الفرسان الصغار ليقدموا أنفسهم، وكلهم رغبة في أن ينطلقوا في عالم السباقات الكبرى». وأضافت: «هناك ترتيبات عديدة لتقديم مفاجآت مميزة خلال النهائيات، خاصة جوهرة تاج زايد التي تصل جائزتها إلى 5 ملايين درهم، وأن سباقات المهرجان مستمرة، وهناك العديد من الجولات منها التي ستقام في هولندا 25 أغسطس المقبل.

ساشا: الإنجاز الأهم في مسيرتي
أعربت الفارسة البلجيكية ساشا ستابارتس «31 عاماً»، والمولودة عام 1988، والتي تعمل في رعاية الأطفال، عن سعادتها البالغة للفوز بالجولة السادسة من بطولة مونديال «أم الإمارات» للسيدات. وقالت ساشا التي يبلغ وزنها 56 كيلو جراماً، والحاصلة على رخصة قيادة الخيول في عام 2008، بأنها توقعت أن يكون السباق صعباً، خاصة في ظل وجود فارسات متمرسات حققن الكثير من الانتصارات، ولكن لكل مجتهد نصيب.
وقالت ساشا إن «منذر الخالدية» جواد قوي ويتميز بالسرعة، وحين لاحت لها الفرصة لتحقيق الانطلاقة في عمق المستقيم لم تتأخر في اقتناص الفرصة، وأطلقت له العنان وتجاوب بصورة مباشرة، ولكن وجدت منافسة شرسة من وصيفتي. وقالت ساشا إنها حققت 5 انتصارات من قبل، أبرزها سباق جران بري دو دامس بمضمار مون عام 2011، ولكن فوزها بسباق مونديال «أم الإمارات»، هو الأبرز في مسيرتها، لما يمثله من حدث عالمي، إلى جانب التأهل للنهائيات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©