الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صفقة «شعاع» ترفع تداولات الأسهم إلى 1.6 مليار درهم

صفقة «شعاع» ترفع تداولات الأسهم إلى 1.6 مليار درهم
20 أغسطس 2019 02:02

حاتم فاروق (أبوظبي)

ارتفعت قيمة تداولات الأسهم المحلية خلال جلسة تعاملات أمس، إلى 1.6 مليار درهم، نتيجة إجراء صفقة كبرى على أسهم «شعاع كابيتال» بهدف زيادة رأس مال الشركة، فيما تراجعت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، بفعل سيطرة النزعة البيعية على تعاملات المستثمرين والمحافظ الأجنبية، بالتزامن مع تدني سيولة الأسهم إلى مستويات قياسية، نتيجة حالة الترقب التي سادت أوساط المستثمرين الأفراد، مع تزايد المخاوف من ارتفاع خسائر الأسواق العالمية.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس نحو 1.636 مليار درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 1.653 مليار سهم، من خلال تنفيذ 3439 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 57 شركة مدرجة.
واستمر مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، في تحركاته نحو الاتجاه الهابط، متأثراً بضغوط بيع وعمليات تسييل استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي التجاري» و«أبوظبي الأول»، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.23% عند مستوى 5027 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 42.8 مليون سهم، بقيمة بلغت 129.4 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1567 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 23 شركة مدرجة.
وارتد مؤشر سوق دبي المالي هبوطاً بفعل عمليات بيع طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على تراجع بنسبة 0.22% عند مستوى 2790 نقطة، بعدما تم التعامل على 1.611 مليار سهم، بقيمة تجاوزت الـ 1.507 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1872 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي، مدير شركة الأنصاري للخدمات المالية: «إن الضغوط البيعية التي سيطرت على تعاملات الأجانب جاءت كنتيجة مباشرة لاتجاه المؤسسات والمحافظ الأجنبية لتغطية مراكزها المالية المكشوفة في الأسواق العالمية التي ما زالت تتعرض لتراجعات حادة بفعل توقعات سلبية لاتجاهات الاقتصاد العالمي»، منوهاً بأن هذه الضغوط قادت تعاملات المؤسسات والمحافظ نحو المزيد من التسييل، فيما فضل المستثمرون الأفراد الانتظار حتى تتضح الرؤية، ما أسفر عن الانخفاض الواضح في أحجام وقيم التداولات.
وأضاف البريقي أن حالة الترقب التي سادت أوساط المستثمرين ساهمت في زيادة وتيرة الضغوط البيعية في وقت فشلت فيه المحفزات التي أعلنت عنها الشركات المدرجة، ومنها نتائج المالية النصفية في زيادة سيولة الأسواق متأثرة بموسم الإجازات، متوقعاً أن تتجه أغلب المحافظ في الفترة المقبلة للتخفيف من مراكزها بالأسهم.
وأوضح البريقي أن الأسهم الصغيرة شهدت خلال الجلسة عمليات مضاربية ساهمت في ضخ سيولة جديدة، فيما ارتدت الأسهم الكبرى نحو الاتجاه الصاعد بقيادة سهمي «إعمار» و«دبي الإسلامي» في سوق دبي المالي، بينما تعرضت الأسهم المصرفية القيادية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية لضغوط بيع بقيادة سهمي «أبوظبي الأول» و«أبوظبي التجاري».
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «العالمية القابضة» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 9.7 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 2.5 درهم، رابحاً 29 فلساً عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «أبوظبي الأول» قائمة الأسهم النشطة بالقيمة، مسجلاً تداولات بقيمة بلغت 43.3 مليون درهم، ليغلق متراجعاً عند سعر 14.94 درهم، فاقداً 6 فلوس عن الإغلاق السابق.

«رويال بافيليون» تستحوذ على 21.27% من «شعاع»
أعلنت شركة «شعاع كابيتال»، إجراء صفقة كبيرة مباشرة على أسهم الشركة بنحو 1.47 مليار سهم بسعر 0.95 درهم للسهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.4 مليار درهم، بحسب تنويه نشر أمس على موقع سوق دبي المالي.
وقالت الشركة في التنويه، إن الصفقة التي تمت على السهم جاءت لاستحواذ «رويال بافيليون» على نحو 21.27% من شركة «شعاع كابيتال».
وتجدر الإشارة إلى أن «سوق دبي المالي» أطلق خدمة «الصفقات الكبيرة المباشرة» في مايو 2016، لتسهيل إنجاز الصفقات من هذا النوع على أسهم الشركات المدرجة دون التقيد بنطاق الحدود السعرية المعمول به في السوق (15% صعوداً و10% هبوطاً).

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©