الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

جونسون يبدأ اليوم جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست

جونسون يبدأ اليوم جولة أوروبية يهيمن عليها ملف بريكست
21 أغسطس 2019 10:44

يبدأ رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، جولة أوروبية، من العاصمة الألمانية برلين قبل التوجه إلى باريس ثم إلى مدينة بياريتس الفرنسية للمشاركة في قمة مجموعة السبع.

ويستحوذ ملف بريكست على الجولة حيث يسعى جونسون إلى إقناع دول الاتحاد الأوروبي بإعادة التفاوض حول الاتفاق الذي توصلت إليه سلفه تيريزا ماي للخروج من التكتل.

وسيستقبل جونسون بمراسم الشرف العسكرية في برلين قبل أن يجري مشاورات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقال متحدث باسم ميركل إنهما "تحدثا مرة سابقاً عبر الهاتف، لكن الجلوس معاً لمناقشة بريكست ومسائل أوروبية أخرى (...) سيكون مفيداً جداً".

ومن المقرر أن يدلي جونسون وميركل بتصريحات قبل بدء لقائهما لكن لا مؤتمر صحافياً مقرراً في ختام الاجتماع.

ويتوجه جونسون، غداً  الخميس، إلى قصر الإليزيه حيث يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يتخذ موقفاً أكثر حزماً من ميركل بشأن ملف بريكست.

وتنتهي جولة جونسون الدبلوماسية بالمشاركة في قمة مجموعة السبع في بياريتس، التي سيلتقي خلالها خصوصاً الرئيس الأميركي دونالد ترامب المؤيد لبريكست بدون اتفاق.

ومن المتوقع أن تكون محادثات جونسون مع ميركل وماكرون أكثر توتراً من لقائه مع الرئيس الأميركي.

اقرأ أيضاً... مجموعة السبع تفرض ضريبة على الشركات الرقمية العملاقة

وفي قلب المحادثات بين جونسون والزعيمين الأوروبيين، ملف بريكست، واستعداد جونسون للخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر مهما كلف الأمر، حتى بدون اتفاق.

وأكد جونسون، الإثنين في رسالة إلى رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، معارضته لبند "شبكة الأمان" المتعلق بإيرلندا الشمالية الوارد في الاتفاق الذي توصلت إليه تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي.

وينص البند على إبقاء إيرلندا الشمالية ضمن "منطقة جمركية واحدة" مع الاتحاد الأوروبي لمنع عودة حدود مادية بينها وبين جمهورية إيرلندا وحماية اتفاقات السلام المبرمة في 1998.

واعتبر جونسون، في الرسالة، أن بند "شبكة الأمان" "يتعارض مع الديموقراطية"، متهماً الأوروبيين بمنع بلاده من اعتماد سياسة تجارية منفصلة عن الاتحاد الأوروبي.

وأكد الاتحاد الأوروبي، أكثر من مرة، أنه غير مستعد لإعادة التفاوض على اتفاق الخروج.

وأوضحت ميركل، خلال زيارة لإيسلندا أمس الثلاثاء، أنها تنتظر "حلولاً عملية" من الحكومة البريطانية لتخطي بند "شبكة الأمان".

ويمكن لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق أن يكون له نتائج اقتصادية ثقيلة، مع احتمال حصول نقص في مواد غذائية وأدوية والوقود.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©