الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تشارك في إجراءات جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية

الإمارات تشارك في إجراءات جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية
21 أغسطس 2019 12:27

تشارك دولة الإمارات في إجراءات النظر في المنازعات لدى الهيئة المشكلة أمام جهاز تسوية المنازعات التابع لمنظمة التجارة العالمية والتي تبدأ اجتماعاتها اليوم وتستمر ثلاثة أيام بحضور العديد من الدول المهتمة بالقضية.

ويمثل الدولة وفد برئاسة معالي عبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية وعدد من الجهات المختصة.

وتؤكد دولة الإمارات العربية المتحدة أن التدابير التي اتخذتها جاءت لحفظ أمنها الوطني ونتيجة لسياسات قطر في دعمها للتطرف وتوفير ملاذ آمن للمتطرفين، وتدخلها المستمر في الشؤون الداخلية للدول المجاورة مما أدى إلى قطع دولة الإمارات وعدد من الدول العلاقات الدبلوماسية مع قطر في يونيو 2017، فاستمرار قطر في تمويل التطرف يقوّض بشكل مباشر أمن المنطقة وأمن سكانها والاستقرار والتنمية.

 

اقرأ أيضاً...الإمارات تغلق القضية المرفوعة بشأن حظر السلع بعد تراجع قطر عن انتهاكاتها التجارية

وتتفق جميع الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات في هذا الصدد مع القانون الدولي وأحكام منظمة التجارة العالمية حيث إن المادة الحادية والعشرين "XXI"  من الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة "GATT "، والأحكام المماثلة في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية الأخرى ذات الصلة، تنص على أن الاتفاقية التجارية المبرمة بين أي دولتين لا يجب أن "تمنع أي طرف متعاقد من اتخاذ أي إجراء يراه ضرورياً لحماية مصالحه الأمنية الأساسية".

وقال متحدث في بعثة دولة الإمارات في جنيف: "إن الإمارات العربية المتحدة من الداعمين لمنظمة التجارة العالمية وقد كانت من أوائل الدول التي انضمت للمنظمة، وتأسف دولة الإمارات من الطلب المقدم من قطر لمنظمة التجارة العالمية الفصل في ما اعتبرته نزاعاً تجارياً، في حين أنه في الحقيقة نزاع وخلاف دبلوماسي.

وأضاف أنه "كان من الأولى بقطر الوفاء بالتزاماتها التي وقعت عليها وخاصة اتفاق الرياض والاتفاقات التكميلية بدلاً من رفع قضايا أمام المنظمات الدولية".

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©