الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

كرم الإمارات يحتفي بزوار حي العرب في «سوق عكاظ»

كرم الإمارات يحتفي بزوار حي العرب في «سوق عكاظ»
29 أغسطس 2019 02:17

أبوظبي (الاتحاد)

تقدم القرية التراثية الإماراتية في حي العرب بمهرجان سوق عكاظ المقامة فعالياته حالياً في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، ألواناً من الأطباق الرئيسية الإماراتية والحلويات والمشروبات التقليدية، ويمكن لزوار القرية التراثية الاطلاع على تاريخ المطبخ الإماراتي الذي نجح على مر العصور في تكوين قائمة طويلة ومتنوعة من الأطباق الرئيسية والفرعية والحلويات.
ويمتلك المطبخ الإماراتي تاريخاً عريقاً ومشتركاً مع محيطه الخليجي العربي وذلك على الرغم من وجود تلك اللمسات النهائية التي تميز الطبق الإماراتي عن غيره من الأطباق المماثلة له في دول مجلس التعاون أو خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

المكونات المحلية
وتعكس المأكولات والمشروبات المقدمة في القرية التراثية في جناح دولة الإمارات بمهرجان سوق عكاظ تأثير الموقع الجغرافي لدولة الإمارات منذ القدم على تنوع مذاقات المطبخ الإماراتي عبر البهارات المتعددة، إلا أن المطبخ الإماراتي يمتلك العديد من الأطباق الأصلية التي أبدعت الأمهات قديماً في ابتكارها باستخدام المكونات المحلية والقادمة عبر البحر لإعداد أطباق إماراتية بنكهة محلية أصلية مميزة، ومنها المخبوزات الشهية، مثل خبز الجباب الذي يعد عنصراً أساسياً لوجبة الإفطار ويقدم مع الجبن، وخبز الخمير بلونه الذهبي اللامع، وخبز الرقاق أكثر أنواع الخبز الإماراتي شهرة وشعبية وذلك لمكوناته الصحية الخفيفة على المعدة والذي يكثر خبزه في رمضان لإعداد أطباق رئيسية مثل الثريد.
وتقوم مجموعة من السيدات الإماراتيات المحترفات بإعداد وتقديم أشهر المأكولات الإماراتية في القرية التراثية، وهي الأطباق الرئيسية التي يتميز بها المطبخ الإماراتي، ومن أشهرها العرسية، وهي أحد أصناف الهريس ويتم إعدادها من الدجاج والأرز والطحين وتضاف إليها بهارات الهال والزنجيل لتمنحها مذاقها المميز.
أما المرقوقة الإماراتية فهي من أصناف الفتة، وتتميز بمذاقها الشهي ويمكن إعدادها باللحم أو الدجاج أو بأصناف من الخضراوات فقط.
ومن أكثر الأطباق الإماراتية التي تتصدر الموائد الكبرى خصوصاً في شهر رمضان طبق المضروبة والتي تستدعي برائحتها الزكية ذكريات وعبق الماضي بما تحتويه من مكونات تكسبها مذاقها المميز، ويمكن إعداد المضروبة باستخدام الأرز أو الجريش كما يمكن تحضيرها بالدجاج أو اللحم أو حتى السمك.
أما الحلويات فلها نصيبها الوافر في المطبخ الإماراتي ويمكن لزوار القرية التراثية الإماراتية بمهرجان سوق عكاظ التعرف على ما لذ وطاب من أنواع الحلويات الإماراتية مثل الخبيص والعصيدة واللقيمات المغموسة في دبس التمر.

القهوة العربية
وبعد تذوق تلك الأطباق اللذيذة، سيتمكن زوار القرية التراثية الإماراتية في حي العرب بمهرجان سوق عكاظ من الاستمتاع بفنجان من القهوة العربية بنكهتها الإماراتية المميزة.
وقد تم إدراج القهوة العربية على قائمة اليونسكو للتراث الإنساني غير المادي في عام 2015 بالتعاون مع مجموعة من دول مجلس التعاون من بينها المملكة العربية السعودية، وذلك باعتبارها رمزاً للكرم وأول العناصر التي تعبر عن حسن الضيافة في المجتمعات العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©