الاتحاد

الاقتصادي

وزير النفط العراقي: حريصون على تعزيز التعاون مع الإمارات

ثامر الغضبان خلال مشاركته في الجلسة النقاشية (الاتحاد)

ثامر الغضبان خلال مشاركته في الجلسة النقاشية (الاتحاد)

سيد الحجار (أبوظبي)

أكد ثامر الغضبان، وزير النفط العراقي، أن هناك تطابقاً في وجهات النظر بين الإمارات والعراق لتطوير العلاقات عموماً، لاسيما في مجال الطاقة، موضحاً أن العراق وقع مؤخراً اتفاقيات تعاون مع عدد من الدول مثل السعودية والأردن ومصر.
وقال الغضبان لـ«الاتحاد»، على هامش مشاركته في جلسة نقاشية لشركة نفط الهلال على هامش مؤتمر الطاقة العالمي بأبوظبي أمس: اتفقنا على تنشيط اللجنة العراقية الإماراتية المشتركة، وعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين في مجال البترول والطاقة، كما أن مجلس الوزراء العراقي وافق مؤخراً على الربط الخليجي للكهرباء مع دول التعاون، وذلك من خلال الكويت.
وأكد الغضبان وجود اهتمام مشترك بين الإمارات والعراق لزيادة الاستثمارات المشتركة في مجال الطاقة، مشيراً إلى وجود مناقشات مع الشركات الخليجية للعمل في العراق.
وعلى صعيد متصل، أكد الغضبان، في تصريحات للصحفيين، التزام العراق باتفاق خفض إنتاج النفط الذي حددته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).
وقال: منذ البداية وقعنا على الاتفاق رغم ظروف العراق الصعبة، لأن واردات النفط العراقية تشكل حوالي 90% من الموازنة السنوية، وهنالك ضغط كبير على الموازنة والحكومة، ورغم ذلك نؤمن بأهمية العمل المشترك ضمن «أوبك» ومع الدول المتحالفة مع المنظمة لتحقيق استقرار السوق، وتجنب التقلبات، والتي لا تصب في مصلحة المستهلكين أو المنتجين.
وتابع: بالفعل وجدنا صعوبات خلال الصيف، في ظل الطلب الكبير على النفط نتيجة زيادة الاستهلاك، وكذلك اضطررنا لاستهلاك النفط الخام في توليد الكهرباء، ولكن الآن تم الانتهاء من أشهر الصيف بنجاح، مقارنة بالعام الماضي، وعليه سوف تعود معدلات إنتاجنا للوضع الطبيعي الذي تم الاتفاق عليه مع «أوبك».
إلى ذلك، أكد مجيد حميد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال، أن هناك نمواً في الطلب على الغاز الطبيعي بين 5 و7% سنوياً بالشرق الأوسط، وهو ما يعد أعلى مستوى للطلب على مستوى العالم.
وأضاف أن هناك دوراً مهماً للقطاع الخاص الإقليمي والدولي في تنمية قطاع الغاز، حيث لا يزال التركيز حتى الآن على النفط بمنطقة الشرق الأوسط، رغم أن 50 إلى 60% من احتياطات العالم يوجد في الشرق الأوسط وأفريقيا، بينما الإنتاج أقل من 18%، ما يزيد من إمكانية توفر فرصاً استثماريةً متميزة بقطاع الغاز.
ولفت جعفر إلى أهمية الخطط التي أقرتها دولة الإمارات مؤخراً، لتعزيز التنوع في مجال الطاقة، ما يعكس التخطيط الاستراتيجي طويل المدى لدولة الإمارات.

اقرأ أيضا

79 ألف رخصة تجارية مجددة في أبوظبي عام 2018