الاتحاد

الاقتصادي

وزيرة الطاقة الأردنية لـ «الاتحاد»: %20 زيادة في نسبة الطاقة المتجددة بحلول 2020

هالة زواتي

هالة زواتي

خالد الغيلاني (أبوظبي)

ارتفعت نسبة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في الأردن من 2% إلى 13% في عام 2018، بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي. وقالت الوزيرة لـ«الاتحاد» على هامش مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي أمس: إن الأردن تتطلع إلى زيادة هذه النسبة لأكثر من 20% بحلول عام 2020، من خلال خطة استراتيجية تعتمد على أحدث التقنيات والأنظمة التكنولوجية، لمواكبة المسيرة العالمية في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة.
وأضافت أن الأردن أطلقت مبادرة لتركيب خلايا شمسية على أسطح منازل الفقراء، وبالتالي يتم خفض المبالغ التي يدفعونها في فواتير الكهرباء، وذلك من خلال إنشاء صندوق للطاقة المتجددة يساهم في مساعدة المستهلكين على تبني مشروعات الطاقة المتجددة.
وأكدت هالة زواتي، أن الأردن باتت لديها قاعدة أساسية صلبة تستند إليها لمواكبة التقدم الكبير في الطاقة، وقد تم تحقيق شوط كبير عبر وضع ضوابط ومعايير وتشريعات داخلية تم تصميمها بشكل نموذجي، وتم الإعلان عنها ونقلها لاستفادة الدول الأخرى منها، وأصبحت الأردن محطة نموذجية في تطبيق محطات الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع الخاص.
وحول مشاركة الأردن في المعرض في مؤتمر الطاقة العالمي بأبوظبي، قالت إنه يعد محفلاً مهماً للغاية، لما يحتويه من تجارب وخبرات عديدة، إلى جانب استعراض أفضل الممارسات الموضوعات التي تمثل مستقبل الطاقة خلال السنوات القادمة، وتساهم في رسم خريطة طريق واستشراف المستقبل.
وأضافت أن وجود العديد من الوزراء وممثلي جهات الطاقة في هذا المحفل، سيساهم في تحديد التحديات الحالية في إنتاج الطاقة، وتحديد المخرجات المُثلى للوصول إلى أعلى معدلات الإنتاج المحلي، ونسعى اليوم في الأردن إلى الاستفادة من أفضل التجارب والنماذج العالمية وتطبيقها وفق منهجيات استراتيجية تواكب التقدم الكبير الذي يشهده هذا القطاع الحيوي.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس أمناء «دبي للتحكيم الدولي»