الاتحاد

الرياضي

كأس الاتحاد «مرتين» في موسم واحد!!

مسابقات الموسم المحلي للسلة تنطلق بكأس الاتحاد (الاتحاد)

مسابقات الموسم المحلي للسلة تنطلق بكأس الاتحاد (الاتحاد)

علي معالي (دبي)

تنطلق اليوم أولى منافسات الموسم الرياضي في كرة السلة، بمباراتين في كأس الاتحاد، ويواجه بني ياس منافسه الجزيرة في الخامسة مساءً، يعقبها في السابعة الوحدة مع شباب الأهلي، على صالة نادي الجزيرة، ضمن منافسات المجموعة الأولى، وتستكمل الجولة بمباراتين أخريين على صالة نادي الظفرة: البطائح مع الشارقة، يوم غدٍ الخميس في الخامسة مساء، يعقبها في السابعة الظفرة مع العين في المجموعة الثانية.
يشارك في البطولة، 10 فرق تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تضم الأولى: شباب الأهلي، النصر، بني ياس، الوحدة، والجزيرة، وتضم المجموعة الثانية: الوصل، الشارقة، العين، الظفرة والبطائح، وتعتبر هذه البطولة من نسخة العام الماضي، وفي نهاية الموسم ستقام البطولة مرة أخرى، ما يعني أن كأس الاتحاد ستقام مرتين في موسم واحد.
وتقام المرحلة التمهيدية بنظام الدوري من دور واحد لتحديد الترتيب من الأول حتى الخامس، لكل مجموعة على حدة، ويستضيف كل ناد جولة واحدة من جولات الدور التمهيدي، وتجرى مباريات الدور التمهيدي بمشاركة لاعبي المنتخب الوطني، وتتأهل الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة، بحيث يصبح عدد الفرق المتأهلة للمرحلة الثانية 8 فرق، ويلعب الفريقان، الحاصلان على المركز الخامس في كل مجموعة، مباراة واحدة لتحديد المركزين التاسع والعاشر.
وتقام مباريات ربع النهائي بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، وعلى ملاعب محايدة، وتلعب الفرق الخاسرة للدور ربع النهائي مباريات لتحديد المراكز من الخامس وحتى الثامن، وفي نصف النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، أيضاً على ملاعب محايدة، ويسمح في هذه البطولة بمشاركة اللاعبين فئة غير المواطنين ما يحدث لأول مرة، حيث سيوجد في أرض الملعب 4 لاعبين مواطنين، بالإضافة إلى لاعب مقيم أو أجنبي.
وأكد أسامة قرقاش، عضو مجلس إدارة اتحاد السلة رئيس لجنة المسابقات، أن البطولة التي تنطلق اليوم تخص الموسم الماضي، لعدم إقامتها لظروف خاصة باللعبة وقتها، وأن هناك بطولة أخرى ستقام بالمسمى نفسه «كأس الاتحاد» في نهاية الموسم، وتخص الموسم الرياضي 2019/‏‏ 2020، أما منافسات اليوم فهي تخص موسم 2018/‏‏ 2019.
وأضاف: «تم السماح للاعبين غير المواطنين بالمشاركة في النسخة التي تنطلق اليوم، ولكنهم لن يستطيعوا المشاركة في كأس الاتحاد نهاية موسم السلة، لكونها ستكون خاصة باللاعبين المواطنين فقط، الهدف من وجود لاعبين غير مواطنين في نسخة اليوم هو مساعدة الأندية في تهيئة لاعبيها قبل انطلاق الموسم بالشكل المناسب، خاصةً أن الأندية استقرت تقريباً على كل لاعبيها الأجانب والمقيمين بشكل كبير».
وتابع: «اعتذار فريق الشارقة عن عدم المشاركة في البطولة العربية، المقرر إقامتها في المملكة المغربية، سيجعلنا نقوم بتعديلات طفيفة في جدول منافسات كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة، وكنا نتمنى مشاركة الشارقة أو أي فريق إماراتي في البطولة العربية، لكنها في النهاية قرارات خاصة بالأندية، ولا يمكن إجبارها على المشاركة».
وقال قرقاش: «من المتوقع أن يشهد هذا الموسم 4 بطولات محلية، وإن لم تكن 5، حيث تقام اليوم بطولة كأس الاتحاد وهي خاصة بالموسم الماضي، يتبعها كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة والدوري، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة، ثم كأس الاتحاد، وهناك بطولة خامسة لم يتم تحديد موعدها وهي كأس السوبر، بين بطلي الدوري والكأس».

اقرأ أيضا

عبدالله سالم: يا أعضاء إدارة الوصل استقيلوا !