الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

آليات إعلامية حديثة لـ«سلامة الطفل»

آليات إعلامية حديثة لـ«سلامة الطفل»
18 سبتمبر 2019 03:14

لمياء الهرمودي (الشارقة)

استضاف منتدى سلامة الطفل الأول الذي نظمته إدارة سلامة الطفل، التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، أكثر من 100 من ممثلي الإدارات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية بشؤون الطفل والأسرة والعمل التربوي والثقافي والمجتمعي، إلى جانب نخبة من الإعلاميين والصحافيين في دولة الإمارات، لمناقشة التحولات والظواهر والتحديات الخاصة بسلامة أطفال الإمارات، ومساعدة المشرعين ومنفذي القانون والإعلاميين على التوافق على آلية عمل تواكب المستجدات التي أنتجتها التقنيات الحديثة على الساحة الإعلامية.
وأقيم المنتدى، صباح أمس، تحت رعاية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في إمارة الشارقة، وتحت شعار «إعلام مسؤول طفل آمن». وشارك في المنتدى 8 جهات حكومية، وبشراكة استراتيجية من المجلس الوطني للإعلام، ووزارة تنمية المجتمع، والنيابة العامة الاتحادية.
وقالت هنادي صالح اليافعي، مدير إدارة سلامة الطفل: «نعمل على أن يكون هذا المنتدى منبراً لصناع القرار والخبراء والمختصين في التربية والتعليم والتوعية والإرشاد لمناقشة أبرز التحولات والظواهر والتحديات الخاصة بسلامة أطفالنا في دولة الإمارات، ونتطلع لأن يتحول، بتعاون ودعم الشركاء، إلى فعالية سنوية».
وشارك في أولى جلسات المنتدى كل من اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، والعقيد فيصل الشمري العضو المؤسس ورئيس جمعية الإمارات لحماية الطفل، والدكتور وليد خالد الحمادي وكيل نيابة أول مدير نيابة الأحداث في نيابة الشارقة الكلية، وحسن يعقوب المنصوري أمين عام مجلس الشارقة للإعلام.
وحول مسؤولية الإعلام، قال الشامسي: «بعض صور الأطفال غير اللائقة والتي يتناولها الإعلام هي نتيجة لسعي بعض الصحفيين خلف السبق الصحفي، وفي الوقت الذي ندرك أهمية السرعة في الصحافة، وبراءة دوافع الصحفيين، لكن لا بد من الانتباه إلى الحقوق الخاصة بالأفراد والمجتمعات عند نشر الأخبار. مهمة الصحفي أن يوازن جيداً بين مصلحة مؤسسته ومصلحة مجتمعه ووطنه».
وقال الحمادي: «هناك جهود توعوية نقوم بها بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة بهدف التعريف بالتفاصيل التي قد لا تشملها العناوين العريضة المتعلقة بحقوق الأطفال».
من جانبه، شدد حسن يعقوب المنصوري أمين عام مجلس الشارقة للإعلام، على أهمية توضيح خريطة المسؤولية تجاه حقوق الطفل الإعلامية، ونوه بأنها ليست مسؤولية إعلامية خالصة، بل مسؤولية المجتمع بمؤسساته وكياناته كافة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©