الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الشموس» تسطع في السرعة و«بلقيس» ملكة الوثبة

«الشموس» تسطع في السرعة و«بلقيس» ملكة الوثبة
26 سبتمبر 2019 00:03

بوردو (الاتحاد)

واصلت خيول سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، وخيول ياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، انتصاراتها في فرنسا، خلال سباقي بطولة البريدرز كب الفرنسي للسرعة، وكأس الوثبة ستاليونز، واللذان أقيما أمس الأول، بمضمار بوردو الفرنسي، ضمن فعاليات النسخة الحادية عشر من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.
وسطعت «الشموس» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بإشراف شارل جوردين، وبقيادة جوليان اوج، لتستعيد نغمة الانتصارات في سباق «البريدرز كب» للسرعة للفئة الثانية، الذي أقيم لمسافة 1400 متر، والبالغ جائزته 45 ألف يورو.
وكانت «الشموس» الفائزة بجوهرة تاج زايد البالغ جائزته 5 ملايين درهم، قد حلت في المركز الثاني في سباق الفئة الأولى في آخر مشاركة، ولكنها أظهرت عودتها إلى مستواها السابق، بعد أن قدمت عرضاً رائعاً في فن الانقضاض من الخلف.
وانطلقت «الشموس» البالغة من العمر 5 سنوات، إلى الصدارة اعتباراً من عمق المستقيم، لتتفوق في نهاية الأمر بفارق 3,5 طول عن الجواد «بيلزام» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.
وقطعت «الشموس» المنحدرة من نسل «نو ريسك الموري» مسافة السباق البالغة 1400 متر في زمن وقدره 1:36:42 دقيقة، فيما جاء في المركز الثالث «امجز دي بيبول» لمارسيل ميزي.
واستعادت الفرس «بلقيس» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، توازنها وتألقها، لتعود إلى منصات التتويج، حين حلقت بلقب سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1900 متر، البالغ جائزته 15 ألف يورو، والذي يعد الجولة الختامية من سلسلة سباقات الوثبة، التي تقام على الساحة الفرنسية.
وجاء السباق منذ البداية لصالح «بلقيس» البالغة من العمر 5 سنوات، والتي يشرف عليها توماس دوميليه، وبقيادة انتوني كراستوس، ويتبعها «نو اند نو الموري» بقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وظل السباق ينسج على هذا المنوال حتى الوصول إلى المنعطف الأخير.
وفي عمق المستقيم، طلب الفارس فرانسوا بيرترا من «بلقيس» الانطلاق، وبالفعل استجابت الفرس المنحدرة من نسل «مهاب» والفرس «اليفة»، على الفور، وزادت من سرعتها تدريجياً حتى الوصول إلى خط النهاية ببراعة.
وحل في المركز الثاني بفارق عنق عن البطلة، «بادي الشام» بقيادة جوليان كروسجين، فيما جاء في المركز الثالث «كنج مونلو» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بقيادة جان بيرنارد ايجوم، وينتظر ابن «جلنار الخالدية» مستقبلا زاهرا.
وتقام سباقات سلسلة كأس الوثبة ستاليونز المحلية والعالمية، ضمن إستراتيجية المهرجان، بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الاهتمام بالخيل العربي، وبشعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة الخيول العربية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©