الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الديمقراطيون يتعهدون بسرعة التحرك في إجراءات عزل ترامب

الديمقراطيون يتعهدون بسرعة التحرك في إجراءات عزل ترامب
27 سبتمبر 2019 20:50

تعهد الديمقراطيون، اليوم الجمعة، بالتحرك سريعا في قضية عزل الرئيس دونالد ترامب، قائلين إن الأدلة واضحة على إساءة استخدام السلطة من خلال مكالمته الهاتفية مع رئيس أوكرانيا ومحاولات التستر على مخالفات.

ويعتبر نواب ديمقراطيون أن الشكوى، التي تقدم بها مخبر في أجهزة الاستخبارات، تظهر أن ترامب مارس ضغوطا على الرئيس الأوكراني للإساءة إلى منافسه في انتخابات 2020 الديمقراطي جو بايدن.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إن "تصرفات الرئيس واضحة بشكل مقنع. وهذا لا يمنحنا أي خيار سوى المضي قدما".

وتابعت أن "هذا الأمر يتعلق بالأمن القومي لبلدنا: إن رئيس الولايات المتحدة حنث بالقسم. ما من شأنه أن يعرض أمننا القومي للخطر، كما يعرض سلامة انتخاباتنا للخطر".

وأعلنت بيلوسي أن رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب آدم شيف، الذي اتهم الأسبوع الحالي ترامب بالتصرف مثل "رئيس عصابة"، سيتولى قيادة التحقيقات.

وقالت الزعيمة الديمقراطيةى، في مقابلة مع شبكة "ام اس ان بي سي" التلفزينية الأميركية، "سيستغرقون الوقت الذي يلزمهم ولن يكون الجدول الزمني هو الحكم. لكن (...) ليس من الضروري أن يستمر ذلك طويلا".

وهزت هذه الأحداث السريعة رئاسة ترامب التي بدأت قبل عامين ونصف عام.

وأبدى ترامب، الاثنين، لا مبالاة إزاء تقرير لأحد المبلغين اتهمه فيه بأنه سعى لممارسة ضغوط على أوكرانيا للحصول على معلومات يمكن أن تلحق الضرر ببايدن، المرشح الديموقراطي الرئيسي لخوض الانتخابات الرئاسية في عام 2020.

في الوقت نفسه، كانت بيلوسي تتهرب من الضغوط المتزايدة داخل حزبها لبدء إجراءات عزل ترامب، في محاولة لإبقاء التركيز على خوض انتخابات العام المقبل.

لكن الأمور تغيرت مع إصدار تقرير يتضمن دعوة ترامب في 25 يوليو الرئيس الأوزكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الإساءة لبايدن، وما تلاها من شكوى للمخبر يزعم فيها أن البيت الأبيض حاول التستر على فحوى المكالمة.

يبدو أن الديمقراطيين الآن باتوا قادرين على حشد الغالبية التي يحتاجون إليها للتصويت من خلال اقتراح العزل في مجلس النواب- للمرة الثالثة فقط في تاريخ الولايات المتحدة- ما يمهد الطريق لمحاكمة محتملة للرئيس أمام مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وقال إريك سوالويل، عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب لشبكة "سي إن إن"، اليوم الجمعة "يجب أن نتحرك بسرعة ولكن ليس بتسرع، يجب أن نركز على الاتصال مع أوكرانيا".

وتابع "بصفتي مدعيا عاما سابقا، يجب أن أقول إن القضايا تكون أسهل بكثير عندما يعلن المتهم عن الفعل، وهنا لا ينكر الرئيس ما قاله".

وأضاف سوالويل، في إشارة إلى هجوم ترامب على المخبر الذي لا يزال مجهولا وعلى شهود محتملين من البيت الأبيض ضده وصفهم بأنهم جواسيس وخونة، "لسنا بحاجة لجلسات استماع مدتها أشهرا ... لدينا كلمات الرئيس شخصيا ولدينا سلوكه بعد الواقعة".

كان ترامب قال لدبلوماسيين اميركيين في اجتماع بالامم المتحدة "تعلمون ما اعتدنا أن نفعله في الأيام الخوالي حين كنا أذكياء؟ اعتدنا على التعامل مع الجواسيس والخونة بطريقة مختلفة بعض الشيء عما نفعله الآن".

وقال سوالويل إن التصريحات، التي أدلى بها ترامب الخميس أمام حشد من البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، أظهرت "إحساسا بالذنب. فالأبرياء لا يتحدثون بهذه الطريقة".

وبدأ ترامب يومه بسلسلة من الهجمات عبر "تويتر" على شيف الذي طلب أن يدلي المخبر عن المخالفات بشهادته أمام لجنته.
وذكرت تقارير صحيفةأميركية أن المبلغ موظف في وكالة الاستخبارات المركزية عمل في البيت الأبيض سابقا.

واتهم الرئيس الأميركي شيف بأنه قرأ "بشكل احتيالي" مذكرة البيت الأبيض الرسمية الخاصة بمكالمة أوكرانيا في جلسة استماع بشأن شكوى المخبر الخميس.

وقال ترامب "لقد أقدم على تغيير الكلمات تماما ليجعل الأمر فظيعا وأبدو أنا مذنبا. أدعوه إلى الاستقالة على الفور من الكونجرس بسبب هذا الاحتيال".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©