الاتحاد

ثقافة

بعد انتخابه خلفا للصايغ.. أمين عام "الكتاب العرب" لـ"الاتحاد": نثمن جهود الإمارات في دعم الثقافة

علاء عبدالهادي الأمين العام الجديد لاتحاد الكتاب العرب

علاء عبدالهادي الأمين العام الجديد لاتحاد الكتاب العرب

 

أحمد القاضي (القاهرة)

أكد الدكتور علاء عبدالهادي الأمين العام الجديد لاتحاد الكتاب العرب أن دولة الإمارات العربية المتحدة ساهمت بشكل كبير في دعم الثقافة العربية والاهتمام بها والمساهمة في رفعة شأنها.

وتقدم عبدالهادي بالشكر لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بصفته راعي الثقافة العربية لمجهوداته المستمرة في دعمها ماليًا ومعنويًا.

وتولى عبدالهادي المنصب خلفا للراحل حبيب الصايغ الذي رحل عن عالمنا في أغسطس الماضي، معلنا عن إعداد خطط لمزيد من التعاون الثقافي مع دولة الإمارات.

وأكد الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب، في تصريحات لـ"الاتحاد"، أنه يعمل على وضع استراتيجية لدعم الحضور الثقافي العربي في المحافل الدولية، يشارك في وضعها ممثلون عن كل الهيئات العربية لضمان الشفافية في الأداء، وتقديم أفضل وجهات النظر حول إمكانية إعادة هيكلتها وبنائها.

وأوضح عبدالهادي أن الاتحاد سيعمل على التعاون مع جميع رعاة الثقافة لوضع آليات مشتركة وخطة لحماية حرية الإبداع والمبدعين العرب في كل مكان.

وقال إنه سيتعاون مع أعضاء الاتحاد من أجل تنفيذ مشروع لترجمة الكتب العربية إلى اللغات الأجنبية، لكي يطلع العالم على حضارتنا العريقة والمتأصلة منذ مئات السنين.

وعن الفعاليات التي يبدأ الاتحاد في تنفيذها، قال الأمين العام الجديد: نحاول وضع خطة شاملة للنشر المشترك، وتنظيم مؤتمرات ومعارض للكتاب في كل الدول العربية، وندعم كل الكتاب لإعادة اللغة العربية إلى وضعها الصحيح، فهي الوعاء الذي ننهل منه جميعًا، ومنها وإليها يعود تاريخ حضارتنا وهويتنا، ولهذا سنقف إلى جانب كل مبدع نحمي حريته وآراءه.

ويعكف اتحاد الكتاب العرب على تنظيم مشروع متكامل للتبادل الثقافي بين الهيئات الأدبية رسمية وغير رسمية، من خلال تدشين موقع إلكتروني متعدد اللغات ليكون المعبر الرسمي عن الاتحاد محليًا وعالميًا.

اقرأ أيضا