الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الشارقة والعين «آخر بطلين»

الشارقة والعين «آخر بطلين»
3 أكتوبر 2019 00:27

علي معالي (الشارقة)

تحديات كبيرة، تحملها قمة اليوم بين الشارقة والعين، فهي مباراة من «الزمن الجميل» على مدار تاريخ الكرة الإماراتية، ولكنها اليوم تحمل تحدياً آخر، لأنها قمة تجمع آخر بطلين، فـ«الملك» حامل لقب النسخة الأخيرة، و«الزعيم» هو المتوج بلقب النسخة قبل الأخيرة، ولقاء الليلة رغم أنه في الجولة الثالثة مع بداية الموسم، لكنه سيضع كل فريق على الطريق الذي يرسمه لنفسه الموسم الجاري، وفوز أي منهما على الآخر سيجعله ينطلق في سباق القمة بارتياح. وفي الموسم الماضي، نجح الشارقة في أن يحقق انتصاراً على العين في معقله، وخطف «الزعيم» تعادلاً مثيراً من «الملك» بملعبه في الدور الثاني في لقاء ظل فيه العين في ظل غياب عدد كبير من لاعبيه متقدماً 2/‏‏ 1 حتى قبيل نهاية المباراة بدقيقتين، وكانت نقطة حينها دافعة للشارقة نحو الاقتراب من الدوري، وبالتالي سيبحث كل فريق الليلة عن كيفية الفوز، أملاً في السير نحو حُلم البطولة. وتحمل المباراة كذلك طموح «ملك» يبحث عن كيفية السير في تقديم العطاء المتميز، أمام كبرياء «زعيم» يخطط لاستعادة توازنه من جديد رغم تغيير الكثير من عناصره، سواء من لاعبين أو جهاز فني، ولدى كل طرف الكثير من المقومات حيث يمتلك الشارقة موهوب الدوري الحالي و«هاكر» المدافعين وهو البرازيلي إيجور، ومعه رمانة ميزان الوسط شوكوروف، والثنائي المتميز منديز وجوميز، ويعود لحراسة المرمى عادل الحوسني. وفي المقابل، فإن قائمة «الزعيم» ممتلئة بالأسماء القوية، منها شيوتاني وبندر الأحبابي وأندريا ولابا والحارس البارع خالد عيسى.

«الملك» لديه صاحب الحلول.. والعزيمة سلاح «الزعيم»
أكد علي ثاني نجم الشارقة السابق أن مباراة اليوم، وعلى مدار تاريخ الكرة الإماراتية تُلعب بعيداً عن أي حسابات، ومهما كان مستوى كل فريق، فإن التوقعات بها صعبة للغاية، مشيراً إلى أن قمة الليلة لها عدة أهداف لكل فريق. وقال علي ثاني: «فرض كل فريق نفسه من بداية الموسم على الساحة بـ6 نقاط لكل فريق، والشارقة حامل اللقب، والمباراة قمة مبكرة بين الكبيرين، وأداء الشارقة من وجهة نظري مقنع للغاية، ولكن ضد العين الحسابات تكون مختلفة، والفريقان لديهما رصيد متميز بالدوري، وبالتالي فإن المواجهة لها وضع خاص بعيداً عن المقدمة».
وأضاف: «العين فريق مهما كان مستواه، فهو دائماً في قلب المنافسة ورقم صعب، ويفاجئنا بما يقدمه، ولكنني أرى أن العين ليس كعهده السابق، والفريق الذي سيحقق الانتصار ستكون انطلاقة مهمة له بالدوري». وأضاف: «إيجور لاعب الشارقة مميز ليس في الشارقة فقط بل في دورينا كله، ولديه حلول كثيرة، ولن أبالغ إذا قلت إن مستواه أعلى من دورينا، وجميعاً نستمتع بما يقدمه في أرض الملعب، ويضع الشارقة في مكان جيد، وكذلك عودة شوكوروف تمنح تشكيلة الشارقة توازنها المناسب».
وعن العين قال: «دائماً فريق العين لديه الروح العالية، وأداء منظم في أرض الملعب، وقد تأخر عن الوصل بهدف في الجولة السابقة، ولكنه تقدم مجدداً، وكان في مقدوره الفوز بستة أهداف بسهولة، ولديه خبرات كثيرة في صفوفه».

العملاقان يتساويان في الفرص ودقة التمرير
صراع مبكر مُشتعل على القمة، يجمع بين «الملك» و«الزعيم»، في مواجهة تحمل عنوان «كر وفر» بين تكتيكين فنيين مختلفين إلى حد كبير، وهو ما يزيدها إثارة وقوة، حيث يلعب البنفسج بأسلوب الاستحواذ والسيطرة، وهو ما منحه متوسط نسبة امتلاك للكرة بلغ حتى الآن، 56%، في حين أن حامل لقب الدوري والسوبر، يميل إلى التخلّي عن الكرة، والاعتماد على الضغط المستمر في جميع أرجاء الملعب، ولهذا لم تتجاوز نسبة استحواذه 45.5% خلال الجولتين السابقتين. وتتعدد المحاولات الهجومية للزعيم، مهما كانت قوة المنافس، إذ سدد لاعبوه 30 كرة على المرمى في مباراتين، منها 12 بين القائمين والعارضة، بدقة 40%، وحوّل نصفها إلى أهداف، في حين هدد الملك منافسيه بـ 23 تصويبة، بلغت دقتها نسبة 48%، وأحرز خمسة أهداف من 11 محاولة دقيقة، بنسبة فاعلية تبلغ 45.4%.

من الذاكرة.. إثارة الأهداف الخمسة
تبقى المواجهة التي جمعت الفريقين على ملعب الشارقة في يناير 2016، واحدة من أكثر المباريات إثارة، والتي حقق فيها الشارقة الفوز بنتيجة 3-2، بعد مجريات حافلة وأهداف خمسة شدت الأنفاس حتى صافرة النهاية.وتقدم الشارقة في الشوط الأول بوساطة البرازيلي فاندرلي، ثم أدرك العين التعادل مطلع الشوط الثاني عبر إبراهيما دياكيه في الدقيقة 59، ليعود الشارقة ويتقدم مرة أخرى عن طريق فاندرلي في الدقيقة 72، ثم ينجح العين بإدراك التعادل عبر سعيد الكثيري في الدقيقة 80، ثم خطف «الملك» الفوز بهدف قاتل سجله ريجينالدو جاء مباشرة في الدقيقة 81.

إيجور: قادرون على التفوق
أكد البرازيلي إيجور كورنادو لاعب فريق الشارقة صعوبة مباراة اليوم ضد العين، منوهاً إلى المسؤوليات التي تقع على اللاعبين، وقدرة لاعبي «الملك» على تقديم مباراة تليق بهم.
قال إيجور: «نستمتع بتدريباتنا وسط حماس كبير ودعم من اللاعبين لبعضهم البعض حتى نتمكن من عبور مباراة اليوم، ونتميز في الشارقة بالعقلية الجيدة، ونستمتع دائماً بالتحديات والمباريات الكبيرة، وسنبذل أقصى ما عندنا في هذه المباراة لتقديم أمسية كروية ممتعة ولإسعاد الجمهور». وأضاف: «بعد مرور عام بدأت أعرف الملاعب واللاعبين المنافسين، والحكام بشكل جيد، إضافة لعلاقتي الطيبة بزملائي في الشارقة التي تساعدني كثيراً وانتهز الفرصة وأشكرهم إضافة إلى المدرب العنبري على هذا الاحتواء والدعم المتواصل».
وعن المنافس، قال لاعب الشارقة: «العين فريق قوي وشرس، ولديه مجموعة من أفضل اللاعبين، لكننا نعرف ما علينا فعله».

إسماعيل أحمد: عازمون على الفوز
أكد إسماعيل أحمد، قائد فريق العين، أهمية الفوز في مواجهة الشارقة، وقال: «حريصون على إظهار أفضل ما لدينا، ونمتلك رغبة حقيقية في العودة إلى العين بالنقاط الثلاث مع الاحترام الكامل للمنافس على ملعبه، والمؤكد أننا نثق في المساندة الجماهيرية القوية من الأمة العيناوية». وتحدث عما يتردد عن معاناة خط الظهر أمام الفريق غير المنافسة على اللقب قياساً بالخسارة أمام بني ياس ودياً واستقبال هدفين من كلباء، وقال: «عندما تتحدث عن مواجهة ودية فهناك أهداف عدة يتطلع المدرب إلى تحقيقها من خلال اعتماد بعض التجارب الفنية بالتأكيد ولقد خرجنا بالمكاسب المهمة من نوعية تلك المباريات، وعن مواجهة كلباء كانت هناك أخطاءً وعمل المدرب على تحليلها وتصوبيها ولا يوجد لاعب لا يتعلم من أخطائه».
وقال: «قبل أن أعلن التحدي أمام أي لاعب أحرص على اعتماد مبدأ التحدي مع نفسي في المقام الأول».

مينديز بين «نارين»
تألق الثنائي، إيجور وجوميز، يدفع ريان مينديز لبذل المزيد من الجهد، حيث اكتفى لاعب الرأس الأخضر بتسجيل هدف واحد حتى الآن، بنسبة 20% من قوة هجوم «الملك»، وجاء الهدف بالرأس من لعبة متحركة وتمريرة عرضية رابعة من كورنادو، وخلال 180 دقيقة، سدد مينديز 3 كرات، وصنع فرصة تهديفية واحدة.

الأحبابي تأثير في العمق
سجل بندر الأحبابي هدفاً وصنع آخر، ليحسم المباراة الأخيرة لصالح «الزعيم»، وأحرز هدفه بيمناه، من تسديدة رائعة خارج منطقة الجزاء من هجمة مرتدة نموذجية، كررها في كرة الهدف الثالث بتمريرة أسيست هذه المرة، من لعبة ثنائية «هات وخد» مع كودجو، عبر العمق أيضاً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©