الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«فحص قبل الزواج» يقدم خدماته لـ1683 شخصاً

«فحص قبل الزواج» يقدم خدماته لـ1683 شخصاً
3 أكتوبر 2019 03:12

آمنه النعيمي (عجمان)

قدمت عيادات الفحص والمشورة ما قبل الزواج بمنطقة عجمان الطبية خلال الشهور الثمانية الماضية خدماتها لـ1683 شخصا، منهم 652 من المواطنين، و1031 من المقيمين.
وقالت الدكتورة عهود محمد المدير الفني لمركز مشيرف الصحي، ومنسقة عيادات الفحص والمشورة ما قبل الزواج في عجمان: «بما أن الزواج هو اللبنة الأساسية لتكوين المجتمع، والركيزة في بناء العلاقات العاطفية والصحية والأسرية، لذلك يجب أن يبنى بطريقة صحية حتى يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية».
وأضافت: من أجل تحقيق هذا الهدف، فقد أولت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بناء على استراتيجية الدولة في بناء الأسرة اهتماماً خاصاً، لأن الأسرة هي نواة المجتمع، حيث تتخذ كافة التدابير من أجل الحفاظ على صحة الأسرة، ومن هذه التدابير الفحص الطبي قبل الزواج.
وقالت: «من أهم أهداف برنامج الفحص الطبي والمشورة ما قبل الزواج، الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية مثل (الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي)، وبعض الأمراض المعدية مثل (التهاب الكبد ب/‏‏‏ج، ونقص المناعة المكتسب (الإيدز) ومرض الزهري، كذلك يعمل هذا البرنامج على نشر الوعي بمفهوم الزواج الصحي الشامل»، مؤكدة أن هذا الوعي يساهم في تجنيب الأسرة المشاكل الاجتماعية والنفسية التي ربما يعاني أطفالها منها مستقبلاً، يضاف إلى ذلك التقليل من الأعباء المالية على الأسرة والمجتمع والدولة لعلاج المصابين بتلك الأمراض.
وأشارت إلى أنه يتم تقديم خدمات فحص ما قبل الزواج (سواء التحاليل المخبرية، أو جلسات المشورة الطبية) في مراكز صحية معتمدة في دولة الإمارات، أما بالنسبة لإمارة عجمان، فهناك أربعة مراكز صحية معتمدة تقدم الخدمة حالياً وهي: مركز مشيرف الصحي، ومركز المدينة الصحي، ومركز المنامة الصحي، ومركز مزيرع الصحي.
وأشارت الدكتورة عهود إلى أنهم بدأوا في المراكز الصحية بإصدار تقرير الفحص الطبي إلكترونياً منذ شهر أغسطس الماضي، وإن قانون الأحوال الشخصية الذي صدر عام 2005 أكد إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج للراغبين في إتمام زواجهم على أرض الدولة، وأن المادة 27 لقانون الأحوال الشخصية للعام 2005 تشترط لإجراء عقد الزواج تقديم تقرير من لجنة طبية مختصة يشكلها وزير الصحة، يفيد الخلو من الأمراض التي نص هذا القانون على طلب التفريق بسببها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©