السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«توطين 360» يدعو للتركيز على الوظائف «الذكية»

«توطين 360» يدعو للتركيز على الوظائف «الذكية»
3 أكتوبر 2019 03:13

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

دعا خبراء ومشاركون في منتدى الطلبة «توطين 360» الذي اختتم فعالياته، أمس، في أبوظبي، إلى التركيز على وظائف المستقبل التي تنتج عن استخدام الأنظمة المؤتمتة والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات.
وقال فيليب بيكر المدير الإداري بمكتب كيواسان أدفيزورس للاستشارات والدراسات: إن الواقع الحالي والتطور التكنولوجي سيؤدي في سنوات قادمة إلى اختفاء وظائف ستصبح تقليدية حيث إن الأتمتة والأنظمة الروبوتية والذكاء الاصطناعي يسهم ويقدم حلولاً للخدمات المقدمة لجمهور المتعاملين. وأضاف أن اختفاء وظائف يعني أن هناك وظائف جديدة تطفو إلى السطح مثل المبرمجين ومصممي الروبوتات والأنظمة الذكية وأمن المعلومات وتدفق المعلومات وكل هذه التخصصات تضاف إليها يوميا مهام جديدة للشركات التي تقدم حلولا ذكية وإلكترونية الأمر الذي ينذر ببدء حقبة جديدة من «الوظائف الذكية» ولابد من التماشي معها.
وأشار إلى أن دراسة أجريت في جامعتي ييل الأميركية وأوكسفورد البريطانية عام 2018، تتنبأ بأن الذكاء الاصطناعي يؤثر سلبا على العنصر البشري ويخرجه من سوق العمل في عدة مجالات في الخمسين عاماً المقبلة ومنها الترجمة اللغوية بحلول 2025، وقيادة الحافلات وأعمال البيع بالتجزئة بحلول 2030، وكتابة القصص والكتب بحلول 2050، وتتأثر الجراحة بحيث تتم من خلال الروبوت بحلول عام 2055، لافتا إلى أن الدراسة تشير إلى الوظائف التي تنخفض تلك التي تعتمد على المجهود البدني وتنفذها العمالة العادية مثل البناء، في المقابل يزداد الطلب وتتوسع وظائف الابتكار وإدارة المعلومات الترجمة الفورية وريادة الأعمال تكنولوجيا المعلومات المتقدمة والبرمجة.
وأشار إلى أن أولياء الأمور عليهم دور أساسي في التوجيه الصحيح والإرشاد للأبناء ومشاركتهم الاطلاع على التطورات التي تحدث في الخدمات والتقنيات. وقال أحمد القبيسي، طالب بالمدرسة البريطانية الدولية: أتطلع لدراسة إدارة الأعمال وهو من المجالات المطلوبة ولا تتعارض مع وظائف المستقبل التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات بل تكملها. وقال محمد المنصوري طالب في المرحلة الثانوية، إنه حرص على التواجد للتعرف إلى علوم الفضاء وكيف تسهم الدراسات البيولوجية في رحلات الفضاء. وأوضح نواف الجابري طالب بالمدرسة البريطانية أن علوم الفضاء هي المستقبل وإنني أحب دراسة الفيزياء ومهتم بها وأعتقد هي من العلوم الأساسية التي تخدم في مجال أبحاث الفضاء وكذلك البرامج وتنفيذ الروبوتات الأمر الذي وجدت له مكانا في المنتدى في نسخته الحالية.
واعتبر سلطان الحبسي طالب في مدرسة الفلاحي الثانوية، أن تعريف طلاب المرحلة ما قبل الجامعية بوظائف المستقبل أمر في غاية الأهمية ولابد من التركيز عليه في مختلف الفعاليات.
وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن مشاركة نحو 3400 مواطن ومواطنة من طلبة الجامعات والمرحلة الثانوية في «منتدى الطلبة توطين 360» إذ تمكن الطلاب من الاطلاع على 650 فرصة تدريب وعمل صيفي قدمتها 20 شركة، فضلا عن تقديم 7 مؤسسات تعليمية منح دراسية مختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©