الثلاثاء 21 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

تحت رعاية حمدان بن زايد.. 25 مليون درهم جوائز مهرجان سباق دلما التاريخي الثالث

تحت رعاية حمدان بن زايد.. 25 مليون درهم جوائز مهرجان سباق دلما التاريخي الثالث
4 أكتوبر 2019 00:02

مصطفى الديب (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، أعلن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ومجلس أبوظبي الرياضي، عن تفاصيل النسخة الثالثة من مهرجان سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بقاعة المؤتمرات الصحفية بمجلس أبوظبي الرياضي، بحضور عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وعيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وماجد عتيق المهيري المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، وخليل الصفار ممثل قنوات أبوظبي الرياضية.
ويقام المهرجان خلال الفترة 17 وحتى 26 من الشهر الجاري بجزيرة دلما التاريخية، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال تلك الفترة، حسب ظروف الأحوال الجوية.
وأعلن خلال المؤتمر الصحفي عن فتح باب التسجيل أمام البحارة، بدايةً من بعد غدٍ، على أن يستمر الباب مفتوحاً حتى 16 من الشهر الجاري، الذي يشهد أيضاً اجتماعاً تنويرياً للنواخذة بمقر مجلس أبوظبي الرياضي، بإشراف نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت.
ورصد نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى المئة في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل.
ويحصل البطل على 1.5 مليون درهم وسيارة، فيما يحصل الوصيف على 1.1 مليون درهم، وسيارة والثالث على 900 ألف درهم وسيارة.
ويعد سباق دلما هو الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدماً، حيث تبلغ المسافة الكلية 80 ميلاً بحرياً بما يعادل 125 كيلو متراً، كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز.
كما أنه يعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بسبع جزر مختلفة، هي جزيرة دلما في البداية، ثم صير بني ياس، وبعدها جزيرة غشة، يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير، وبعدها البزم، ثم مروح، وأخيراً جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ.
ولن تقتصر فعاليات الحدث على السباق البحري فقط، حيث ستقام مجموعة من الفعاليات المصاحبة اعتباراً من يوم 17 أكتوبر الجاري، وافتتاح القرية التراثية أمام الزوار من سكان ومجتمع جزيرة دلما، حيث تم تخصيص مجموعة من الفعاليات الشيقة التي تهتم بجميع الأعمار والفئات.
أما بخصوص المشاركين، فمن المتوقع أن يصل عدد البحارة المتواجدين في قلب الحدث إلى 3000 بحار، من مختلف أنحاء الدولة، بمجموع ما يقارب أكثر من مئة محمل شراعي.
وحقق المهرجان نجاحات منقطعة النظير في النسختين الماضيتين، في ظل الدعم اللامحدود من جانب القيادة الرشيدة واهتمام ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.
وكان الحضور الجماهيري في النسختين الماضيتين كبيراً، حيث استمتع الجميع بما قدمته القرية التراثية من أحداث وفعاليات تميزت بالروعة والجمال.

الصفار: تغطية متميزة على مدار 24 ساعة
أكد خليل الصفار، ممثل قنوات أبوظبي الرياضية، على حرص القناة على تغطية ونقل فعاليات سباق دلما للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، مشيراً إلى نقل فعاليات السباق على مدار 24 ساعة، وعبر تغطية كاملة قبل وأثناء الحدث، من خلال دورة برامجية مميزة، لنقل كل ما يتعلق بسباقات المحامل الشراعية. وقال: «نعد المشاهدين بتقديم نقل تليفزيوني مميز، وتوفير كل الإمكانيات لإخراج الحدث بالشكل اللائق، ونحن في قناة ياس وأبوظبي الرياضية سعداء بأن نكون شركاء في هذا الحدث الفريد، والذي يقام لأول مرة بهذه الكيفية، لافتاً إلى أن القناة ستقوم بوضع المشاهد في قلب الحدث عن طريق العديد من البرامج المباشرة، والتي تختص بسباقات المحامل الشراعية التراثية».

العواني: المهرجان ملحمة تراثية بحرية
قال عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: «يُسعدنا الإعلان عن النسخة الثالثة للمهرجان الذي يجسد ملحمة تراثية بحرية لأبناء الإمارات للاحتفاء بتراثهم الوطني الأصيل ومسيرته التاريخية الحافلة بالمنجزات الكبيرة».
وأضاف: «نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» لدعم سموه السخي لإحياء رياضات الآباء والأجداد، ونثمن دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وحرص سموه الكبير على تنظيم المهرجان، الذي يمثل تأكيداً جديداً على مكانة وأهمية الرياضات التراثية، خصوصاً بعد النجاحات الكبيرة التي سجلها المهرجان في النسختين الماضيتين. وتابع: «توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، تضع مهرجان سباق دلما الثالث في مقدمة الأولويات، من حيث الدعم والرعاية وتوفير كافة مقومات وأسباب النجاح للكرنفال التراثي الأكبر على مستوى الدولة، إيماناً بأهمية المناسبة السنوية التي يلتقي فيها أبناء الإمارات بشعار إحياء ودعم التراث البحري، ونقل موروثها لأجيال الحاضر والتعريف بقيمة ومكانة جزيرة دلما التاريخية في حضارة الإمارات».
وأكمل: «مشاركة ثلاثة آلاف بحار يمثلون 116 محملاً شراعياً في النسخة الثانية للمهرجان بجانب المشاركة الكبيرة المتوقعة في النسخة الثالثة، يؤكد على مكانة الحدث الكبيرة وقيمة التراث المتأصلة في وجدان المشاركين وحرصهم على دعم التراث الوطني، الذي يتجدد باهتمام القيادة الرشيدة ودورها الريادي بتسخير كافة مقومات نهضة تراث الإمارات البحري، وإعلاء شأنه والحفاظ على مسيرة الريادة التاريخية.
وقال العواني: «انطلاقاً من أهمية الحدث، أولى مجلس أبوظبي الرياضي أهمية كبيرة لتعزيز حضوره في المشهد التراثي وتنظيم مسابقات رياضية لأهل ومجتمع جزيرة دلما ضمن فعاليات المهرجان، من خلال ثلاث مسابقات هي: سباق الدراجات الهوائية بتاريخ 18 أكتوبر، الألعاب الشاطئية التي تتضمن مسابقتي كرة الطائرة وكرة القدم، بجانب المسابقات التراثية مثل بطولة الكيرم وبطولة الدومنو خلال الفترة 17-21 أكتوبر 2019».

الرميثي: دعم القيادة وراء المشاهد التاريخية
وجه أحمد ثاني مرشد الرميثي، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق، الشكر إلى القيادة الرشيدة على الدعم الدائم والمستمر لمختلف الأحداث التراثية بشكل عام، والرياضات التراثية البحرية بشكل خاص، مؤكداً أن الدعم السامي يعد الأساس لمختلف النجاحات التي تحققت على أرض الواقع، سواء بالحفاظ على التراث أو بنشره بين شباب الوطن.
وقال: «شكراً أهل الوفاء، قيادتنا تضرب المثل والقدوة دائماً في الوفاء والانتماء للتراث الوطني الأصيل، ونحن دوماً نتعلم من أصحاب السمو الشيوخ، ونستلهم منهم الحب والعشق لكل ما يتعلق بإرث الآباء والأجداد».
كما وجه الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، على رعاية سموه ودعم سباق دلما، مؤكداً أن رعاية سموه تضاعف من قيمة الحدث، لا سيما وأن سموه دائم الحرص على متابعة كافة التفاصيل الخاصة به، ودائم التوجيه بتوفير كل متطلبات النجاح.
وشدد على أن نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، يسعى بكل قوة منذ خروجه إلى النور للقيام برسالته الوطنية على أكمل وجه، من خلال نشر التراث البحري، وتوسيع قاعدة الممارسين له، من شباب وأبناء إمارات الخير.
وأضاف: «الكل يعلم القيمة التاريخية لجزيرة دلما، والغالية على نفس كل إماراتي وعاشق لتراث البحر، فهي الأساس في بناء الحضارة، ويجب أن نذكرها، وعلينا دائماً أن نسعى لتخليد ذكراها، وجعلها أمام أعيننا، وبعد النجاح منقطع النظير الذي حققته النسخة الأولى من السباق، كان لا بد من استثمار هذا النجاح، ومواصلة العمل لإخراج النسخة الثالثة بشكل متميز».
وتمنى أن يكون الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة هو السمة الأساسية لجميع المشاركين، حتى يتم عكس صورة حضارية رائعة عن هذا السباق التراثي الرائع.
ووجه الرميثي، الشكر إلى جميع الجهات الداعمة، على رأسها مجلس أبوظبي الرياضي، برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، الذي يدعم كل أحداث النادي.

المزروعي: دلما استكمال لصون الموروث الثقافي
أكد عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، أن مهرجان سباق دلما يأتي استكمالاً لمسيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، في صون الموروث الثقافي والتراثي للدولة، وهو ما يؤكد الاعتزاز بالتراث والثقافة، ويدفعنا لتكثيف الجهود لصونه والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة ودعم وترسيخ ثقافة الفعاليات والمهرجانات التراثية.
وقال: «يهدف المهرجان، إلى المحافظة على التراث البحري المحلي، والحفاظ على الهوية الوطنية وتعميق استراتيجية صون التراث الإماراتي، وتعريف الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية، وتشجيع المجتمع المحلي ودعم الأسر المنتجة وإنعاش السوق المحلي للجزيرة.
وأضاف: «تنطلق فعاليات المهرجان لهذا العام يوم 17 أكتوبر وتستمر حتى 23 منه، وسيضم المهرجان العديد من المسابقات والفنون الشعبية والتراثية وفعاليات المسرح الرئيسي الترفيهية الموجهة لمختلف فئات الزوار، فضلاً عن الأنشطة الممتعة، والعديد من المسابقات التراثية في السوق الشعبي والمسابقات المرتبطة بالبحر». وتقدم المزروعي بالشكر والعرفان لكافة الجهات المشاركة والداعمة لهذا المهرجان التراثي، وأيضاً لوسائل الإعلام وذلك على دورهم الفعال في الترويج لمثل هذه التظاهرة التراثية في جزيرة دلما.

المهيري: التاريخ ينتظر الجميع
وعد ماجد عتيق المهيري، المدير التنفيذي لنادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، عشاق التراث بأن يكونوا على موعد مع حدث تاريخي بكل المقاييس، وأضاف: «مع كل عام تزداد خبرتنا في تنظيم الحدث، لذلك فإن النسخة الثالثة سوف تكون استثنائية في كل شيء».
ودعا الجميع للحضور والتفاعل، سواء في القرية التراثية، التي ستفتح أبوابها للجمهور قرابة عشرة أيام، أو السباق نفسه الذي يعد الأطول والأكثر عدداً، من حيث المشاركين في المنطقة بشكل عام، كما أنه الأعلى جوائز. ووجه المهيري الشكر للرعاة، مؤكداً أنهم شركاء النجاح دوماً، وأكد أن المسعود للسيارات ومجموعة الربيع، وفريق الطيار، وأدنوك، وكذلك جمعية دلما التعاونية، يلعبون دوراً هاماً في الصورة الرائعة التي اعتاد عليها الجميع في سباق دلما. وطالب البحارة، بالإسراع بالتسجيل للمشاركة في السباق، وقال: «التاريخ ينتظر المشاركين، سواء من سيفوز أو غيره، فيكفي أنه شارك في حدث بحجم سباق دلما، يقام تحت رعاية ومتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، الذي يوفر كل الدعم وكل متطلبات النجاح، لخروج دلما في أبهى صورة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©