الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

12 مشروعاً للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء و«5G»

12 مشروعاً للذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء و«5G»
8 أكتوبر 2019 01:26

يوسف العربي (دبي)

قدمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لزوار منصتها في أسبوع جيتكس للتقنية 12 مشروعاً ابتكارياً من المشاريع المستقبلية المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والجيل الخامس وإنترنت الأشياء، والتي تستشرف من خلالها شكل الحياة في المستقبل القريب، تماشياً مع استراتيجية وأهداف دولة الإمارات لأن تكون من الدول الرائدة في دخول عصر الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة. وضمنت قائمة المشاريع التي تم استعراضها بجناح الهيئة تحدي الريشة الذكي، وتحدي «بنغ بونغ» للأمن السيبراني، والاستجابة الذكية لحالات الطوارئ والهوية الرقمية والمبنى الذكي وشاشة إسعاد المتعاملين.

صندوق الاتصالات
ومن خلال منصة «تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل مكان» المشروعات التي يمولها صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي تمثل استثماراً في المستقبل، ودوره الكبير في الاستثمار في مشاريع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحر والأرض والجو والفضاء. وضمت الحاضنات التكنولوجية ثلاثة مشاريع من «بذور من أجل المستقبل»، مما يسمح للزوار بالاستثمار الافتراضي فيها بالإضافة إلى تفعيل مجسم ثلاثي الأبعاد لبدلة الفضاء، وأول طعام فضائي إماراتي، والتقنيات المستقبلية مثل الطائرات من دون طيار ذاتية الحكم والروبوتات الزراعية. ويستمر صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في تمويل برنامج ابتعاث المواطنين المعروف باسم «بعثة» ويقدم الصندوق الدعم المالي لبرنامج «بعثة» مع وجوب أن يكون المتقدم من مواطني دولة الإمارات، وضرورة أن يكون التخصص في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل الهندسة، وأمن المعلومات، وعلوم الاتصالات، وباقي التخصصات ذات الصلة.

الاتصالات
وقدمت الهيئة أربع مبادرات في قطاع الاتصالات من خلال قصة «أحمد» الذي يصل إلى دبي ويجرب الخدمات الأربع التي تقدمها هذه المبادرات وتشمل الخدمات شراء هاتف متحرك باستخدام خدمة مستشار المعدات اللاسلكية، والاشتراك في باقة البيانات الأكثر ملاءمة باستخدام خدمة مقارنة باقة البيانات، وإيجاد الفندق مع أفضل تغطية (خدمة تصنيف جودة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وأخيراً تجربة تحديد هوية المتصل من خلال كاشف.
واستعرضت الهيئة إحدى التجارب، محاكاة قيادة سيارة عبر مدينة مزدحمة ومواجهة حادث لتوضيح استخدام خدمة الاتصال الإلكتروني والتي تربط جميع الجهات المطلوبة.

الهوية الرقمية
وأكدت الهيئة جاهزية البنية التكنولوجية اللازمة لإنجاز جميع المعاملات البنكية عبر منصة الهوية الرقمية، بما يتيح للعملاء فتح الحسابات وإنجاز المعاملات المصرفية من دون الحاجة إلى زيارة البنك. وتعمل الهيئة من جانبها على زيادة عدد المسجلين بمنصة الهوية الرقمية من خلال زيادة نقاط التسجيل مع توقع وصول عدد المسجلين بالمنصة إلى 250 ألفاً بنهاية العام الحالي.
وأوضحت الهيئة أنه كيف يمكن تخزين المحفظة الرقمية ومعلوماتهم بأمان عند التسجيل للمرة الأولى في نظام الهوية الرقمية.

مستقبل الروبوتات الذكية
استعرضت منصة الهيئة الروبوت الآلي (شيف الروبوت الذكي) بتحضير عدد من الأطباق بحرفية ودقة عالية، حيث يمكن لهذا الروبوت ذي الأذرع الثلاثة تحضير وجبات الفطور والغداء والعشاء، بسرعة ودقة وحسب رغبة المستخدم، كما استمتع الزوار بتناول القهوة الذكية التي يقدمها روبوت معد لهذه الغاية، فما على المستخدم سوى تحديد نوع القهوة التي يريدها.
وقال المهندس ماجد المظلوم مدير أول مركز إبداع الحكومة الذكية عضو فريق الابتكار في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات: «حرصنا من خلال هذه المشاريع التقنية على تقديم استشراف وتصور لشكل المستقبل القريب، والتغيير الذي يمكن أن تصنعه تقنيات الذكاء الصناعي والجيل الخامس وإنترنت الأشياء في حياتنا اليومية، إن ما قدمناه اليوم هو دعوة للشباب الإماراتي للتعرف على تقنيات الذكاء الصناعي، والمساهمة في تقديم المشاريع والأفكار التي تساعد في الوصول إلى حياة أكثر رفاهية وسهولة».
كما كان للروبوتات تواجد آخر على منصة الهيئة وذلك من خلال مشروع روبوت تنس الريشة، وهو أحد مشاريع رحلة الهيئة، حيث يجسد هذا الروبوت السرعات الكبيرة التي توفرها شبكات الجيل الخامس من خلال ردود الفعل السريعة التي يقدمها الروبوت للحاق بالريشة وإعادة إرسالها للخصم.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©