الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

القمة المصرية اليونانية القبرصية تُدين التنقيب التركي عن الغاز بشرق المتوسط

القمة المصرية اليونانية القبرصية تُدين التنقيب التركي عن الغاز بشرق المتوسط
9 أكتوبر 2019 01:46

سمر إبراهيم (القاهرة)

أدان الإعلان المشترك الصادر عن القمة السابعة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص الإجراءات التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية والتي تُمثل انتهاكاً للقانون الدولي، وكذلك المحاولات الجديدة لإجراء عمليات تنقيب بشكل غير قانوني بالمنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، وذلك في مناطق بحرية تم ترسيم حدودها بالفعل وفقًا للقانون الدولي.
كما دعا الإعلان الثلاثي المشترك إلى الإنهاء الفوري لجميع أنشطة الاستكشاف غير القانونية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، كما أعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد الحالي داخل تلك المناطق البحرية، فضلاً عن زيادة التواجد العسكري في المنطقة بما يهدد الأمن والاستقرار والسلام في المتوسط.
وشدد رؤساء الدول الثلاث على أهمية احترام السيادة والحقوق السيادية لكل دولة في مناطقها البحرية وفقًا للقانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، كما أدانوا انتهاك المجال الجوي الوطني اليوناني والمياه الإقليمية في بحر إيجا الذي يتعارض مع القانون الدولي.
وانتقد الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس المحاولات التركية للتنقيب عن الغاز في مناطق تقع تحت سيادة بلاده، قائلاً إن: «تحركات تركيا للتنقيب عن الغاز تُعد اعتداء صارخاً على سيادة قبرص». وأضاف الرئيس القبرصي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في القاهرة مع نظيره المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان يرياكوس ميتسوتاكس، أن التصرفات التركية مخالفة للقوانين والمواثيق الدولية، كما تُشكل تهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة، واصفاً إياها بـ«التصرفات الأحادية وغير المقبولة».
ووجه الشكر إلى دولتي مصر واليونان على دعمهما المتواصل لجهود بلاده من أجل إيقاف التهديدات التركية.
ومن جانبه، أكد الرئيس المصري أن الإرهاب ظاهرة دولية لا يمكن الربط بينها وبين دين أو حضارة، وتحتاج إلى مضاعفة الجهود الدولية المبذولة لمواجهتها، داعياً إلى صياغة تشريعات دولية ملزمة لمواجهة الآلة الدعائية للإرهاب، وقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة، ومنها منصات التواصل الاجتماعي، لنشر أفكارها وتجنيد عناصر جديدة من الشباب، وتجريم ما توفره بعض الدول من دعم مادي وبشري للأعمال الإرهابية، والسماح بعبور ونقل المقاتلين الأجانب عبر أراضيها، لتهديد أمن واستقرار الدول الأخرى، وتوفير حواضن آمنة ونوافذ إعلامية لتلك الجماعات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©