الاتحاد

منوعات

«دائرة الطباشير القوقازية» على مسرح «نيويورك أبوظبي»

من مسرحية «دائرة الطباشير القوقازية» (من المصدر)

من مسرحية «دائرة الطباشير القوقازية» (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تبدأ عروض المسرحية الشهيرة «دائرة الطباشير القوقازية» للمسرحي العالمي برتولد بريخت، غداً الخميس، على مسرح «الصندوق الأسود» في مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي، وتستمر لغاية السبت 12 أكتوبر الجاري.
يحمل العرض المقام، بالتعاون مع برنامج المسرح في الجامعة، الرؤية الإخراجية للبروفسور ومصمم الرقصات والأستاذ الجامعي أورلاندو بابوتوي.
ويصطحب العمل الجمهور في رحلة إلى الاتحاد السوفييتي ما بعد الحرب العالمية الثانية، ليروي صراع امرأتين حول حضانة طفل، حيث تقدّم مجموعة متنوعة من طلاب الجامعة هذا العرض ضمن إبداع يعكس المفردات والعناصر التي تميّز الأسلوب المسرحي للكاتب بريخت، بما في ذلك الدمى والأغاني.
وعلقت تومي تسونادا، رئيسة برنامج المسرح في جامعة نيويورك أبوظبي على العمل، قائلة: «يتيح الإنتاج الطلابي السنوي فرصةً قيّمةً أمام البرنامج المسرحي الخاص بجامعة نيويورك أبوظبي للتعاون على مستوى الجامعة بأكملها، حيث يجتمع الفنانون والفنيّون المحترفون والطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية من مختلف البرامج الأكاديمية، للعمل كفريق واحد، بهدف تفعيل مشاركة الجمهور في مجتمعنا. أمّا هذه التجربة، فتمنح الطلاب القدرة على فهم مشهد شامل لا يقتصر على النظريات أو الممارسات المسرحية، بما فيها من عناصر أداء فحسب، وإنما تمكّنهم أيضاً من استيعاب مسؤولية أو أهمية الدخول في حوار فنّي مع جمهور مثقّف، ضمن سياق احترافي». ومن جانبه، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: «تحمل الرسالة الأساسية لمركز الفنون محاورَ وأبعاداً متنوعة، يتمثّل أهمها في تطبيق المهمة التعليمية للجامعة على أرض الواقع، ودعم تطوير نتاجات إماراتية أصيلة، إضافة إلى تقديم عروض فنية قيّمة لأفراد المجتمع من الأطياف كافة في أبوظبي، ومن خلال مسرحية بريخت الكلاسيكية، يمكننا تحقيق جميع هذه المحاور على أعلى المستويات».
وسبق للمخرج ومصمم الرقصات والأستاذ الجامعي أورلاندو بابوتوي، أن أخرج العرض العالمي الأول للترجمة الإنجليزية الأولى لمسرحية «المهرجون» من تأليف الكاتبة مارغريتا كوستا، كما تولّى تصميم الرقصات لمسرحية «بستان الكرز» لشيخوف من إنتاج شركة «كلاسيك ستيج كومباني»، بالتعاون مع الممثلين جون تورتورو وديان ويست. كما شغل بابوتوي سابقاً منصب المدير الفني لشركة «أرتيجياني ثياتر كومباني»، وشارك بتأسيس مدرسة «كلاون سكول»، والتي تُعدّ أول مدرسة لفنون الأداء الكوميدي في مدينة لوس أنجلوس الأميركية.

اقرأ أيضا

«روبوتان» يمثلان شعار أولمبياد «طوكيو 2020»