الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

باحثون: مخاطر المواد المطهرة أكثر من فوائدها

باحثون: مخاطر المواد المطهرة أكثر من فوائدها
9 أكتوبر 2019 01:55

أبوظبي (وكالات)

الأصل في المواد المعقمة والمطهرة استخدامها في غرفة العمليات وفي حماية الجروح من التعفن وكذلك في معالجة مياه الشرب. لكن في الوقت الحاضر تُستخدم هذه المواد بشكل كبير في المنازل أيضاً، فكثير من الناس يستخدمون مواد التنظيف المضادة للجراثيم يومياً في المطبخ والحمامات وفي تعقيم لعب الأطفال، خوفاً عليهم من البكتيريا.
لكن باحث الكيمياء رالف ديكمان من المعهد الألماني لتقييم المخاطر، يؤكد أن استخدام المواد المطهرة داخل البيوت أمر غير ضروري. ويقول في حوار نشره موقع صحيفة «تسايت أونلاين» الألماني: «إذا قارنّا الفوائد والمخاطر من استخدام مواد التعقيم في البيت فإن المخاطر أكثر».
وحذر معهد روبرت كوخ، المختص في الأمراض المعدية، من استخدام المواد المطهرة لتأثيرها السلبي على أجسامنا، لافتاً إلى أن مادة التريكلوسان الموجودة في معجون الأسنان ومزيلات العرق والمناديل المبللة، على سبيل المثال، يشتبه في تأثيرها السلبي على الهرمونات والخصوبة.
وأوضح أن التريكلوسان يمكن أن تضر بالعضلات وأن تتسبب في الحساسية، وهو ما أكدته تجارب أجريت على الحيوانات، بحسب موقع «تسايت أولاين».
وخلصت دراسة سابقة إلى أن من يستخدم مواد التعقيم في التنظيف ليس بمأمن من الجراثيم أكثر ممن يقتصر على التنظيف بالمواد العادية. وللتوصل إلى هذه الخلاصة قام الباحثون بتسجيل ملاحظتهم على 238 أسرة: البعض منها كان يستخدم مواد تنظيف مضادة للبكتيريا، في حين كان البعض الآخر يقتصر على وسائل تقليدية في التنظيف.
وكانت النتيجة أن الأسر التي كانت تستخدم مواد التعقيم في التنظيف لم تكن محمية بشكل أكثر من غيرها من المرض. فعلى عكس الصابون مثلًا، تقوم المطهرات بقتل الجراثيم المفيدة أيضاً.
وتعيش المليارات من الميكروبات الصغيرة في الجلد ويكون لها دور إيجابي على الصحة، إذ تحافظ هذه الميكروبات على البيئة الحمضية المطلوبة للجلد وتحمي بذلك من الالتهابات. كما أن بعض البكتيريا تنتج مضادات حيوية تقوم بدورها بقتل الجراثيم، حسبما يؤكد ديكمان، الذي يوصي بضرورة إتاحة المجال أمام نظام المناعة، وعدم المبالغة في استخدام المواد المطهرة نظراً للنتائج الصحية العكسية التي يمكن أن تنتج عنها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©