الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الثقافة والسياحة» تنظم برنامجاً ثقافياً وتراثياً في العين أكتوبر الجاري

«الثقافة والسياحة» تنظم برنامجاً ثقافياً وتراثياً في العين أكتوبر الجاري
10 أكتوبر 2019 19:46

العين (الاتحاد)

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية وورش العمل التفاعلية ضمن برنامج العين الثقافي، والذي يقام في مركز القطارة للفنون وقصر المويجعي وقلعة الجاهلي وسوق القطارة خلال شهر أكتوبر الجاري.
تتضمن الفعاليات انطلاق مهرجان الحرف والصناعات التقليدية بنسخته السادسة، في الفترة من 30 أكتوبر ولغاية 16 نوفمبر المقبل، في سوق القطارة بمدينة العين، وذلك تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، تحت شعار «حرفة الأجداد، فخر الأحفاد».
ويقدم مركز القطارة للفنون مجموعة من الفعاليات الثقافية خلال الشهر الجاري، أبرزها «مسرحية الساعة الرابعة» لفرقة جمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح الحديث، يومي 25 و26 أكتوبر، وبرنامج «السويعية» الذي يتضمن سلسلة من ورش العمل التراثية حول عمل أبرز الأطباق الإماراتية وغيرها من الصناعات التقليدية المتخصصة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 30 أكتوبر.
وتستضيف قلعة الجاهلي يوم الأحد 13 أكتوبر من الساعة 5 وحتى 8 مساءً، جلسة حوارية مع الكاتب السعودي سعيد الوايل، والدكتور الإماراتي حمدان الراشدي، تحت عنوان «أبواب من عبق التاريخ»، ستتيح للحضور فرصة التعرّف على النقوش الفنية التاريخية لأبواب قلعة الجاهلي، وبعض الأجزاء كالشرفات الداخلية والسلالم، كما ستسلّط الضوء على أنواع الأبواب واختلافها بين القلاع والبيوت القديمة في المنطقة. وستتضمن الجلسة ورشة عمل متخصصة في مجال زخرفة الأبواب الإسلامية التقليدية ونقوشها.
وبالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، تنظم قلعة الجاهلي أيضاً فعالية «مهارات الخمسينيات في قلعة الجاهلي» يوم الخميس 31 أكتوبر، لاستعراض مهارات الكلاب البوليسية وقدراتها في مجال الحراسة والصيد.
أما واحة العين، فتستضيف فعالية «الممارسات الزراعية في الواحة» من الساعة 9 وحتى 11 صباحاً، في 14 و28 من أكتوبر. وفي يومي 16 و23 أكتوبر، تنظّم الواحة فعالية «الحرف اليدوية في الواحة» من الساعة 9 وحتى 11 صباحاً، تقام بالتعاون مع بيت الحرفيين، لتسليط الضوء على الحرف المتعلّقة بالواحة، وتلك المدرجة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو.
من جهة أخرى، يتخلل برنامج فعاليات قصر المويجعي عدد من ورش العمل الثقافية، من ضمنها ورشة «البشت الملكي» يوم 22 أكتوبر، التي تعرف المشاركين على البشت وكيفية حياكته إلى جانب استعراض مجموعة من البشوت الملكية المعروضة في قصر المويجعي والتي تعود إلى عائلة آل نهيان الحاكمة. وتتيح فعالية «شخصيات من القرن العشرين»، التي تقام يوم السبت 19 أكتوبر، الفرصة للجمهور للتفاعل مع عروض فنية صامتة تحاكي نمط الحياة في مطلع القرن العشرين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©