الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصدر» تفتتح «شيبوك 1» لطاقة الرياح في صربيا

«مصدر» تفتتح «شيبوك 1» لطاقة الرياح في صربيا
12 أكتوبر 2019 00:03

فويفودينا، صربيا (الاتحاد)

أعلن ائتلاف شركات تقوده شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، التابعة لشركة «مبادلة للاستثمار» أمس في بيان، عن افتتاح محطة «شيبوك 1»، أكبر محطة طاقة رياح تجارية على مستوى المرافق الخدمية في صربيا ومنطقة غرب البلقان.
حضر مراسم افتتاح المشروع البالغة تكلفته نحو 300 مليون يورو، فخامة ألكسندر فوسيتش، رئيس جمهورية صربيا، ومعالي ألكسندر أنتيتش وزير المناجم والطاقة الصربي، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، ومبارك سعيد الظاهري، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى صربيا، وخالد القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في شركة «مبادلة للاستثمار»، إلى جانب حشد من المسؤولين رفيعي المستوى من صربيا والإمارات.
وتم إنشاء محطة «شيبوك 1» على مساحة قدرها 37 كيلومترا مربعا في إقليم فويفودينا، والذي يبعد حوالي 50 كيلومتراً عن العاصمة بلجراد. وتضم المحطة، التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 158 ميجاواط، 57 توربين رياح من نوع (2.75-125) التي تنتجها شركة «جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة»، وتلبي احتياجات حوالي 113 ألف منزل من الكهرباء النظيفة والمستدامة، فضلاً عن الحد من انبعاث 370 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، أي ما يعادل زراعة 6 ملايين شجرة.

الخيار المفضل
وقال معالي الدكتور ثاني الزيودي: «إن تنويع مصادر الطاقة والتوسع في الاعتماد على المتجددة منها بات الخيار المفضل لدول ومناطق عدة حول العالم في ظل ما يواجهه العالم حالياً من تحديات تغير المناخ، حيث بلغ حجم الاستثمار في الطاقة المتجددة خلال عام 2018 فحسب 309 مليارات دولار، وخلال العام نفسه دخلت للخدمة 171 جيجاواط من الطاقة عبر المصادر المتجددة».
ولفت معاليه إلى أن دولة الإمارات تعد واحدة من أهم الدول الداعمة لهذا التنوع في مصادر إنتاج الطاقة، إذ تبلغ قدرة مشاريع الطاقة المتجددة قيد الخدمة والجاري الانتهاء منها حالياً 11.4 جيجاواط، 8.4 منها داخل الدولة، و3 جيجاواط استثمارات في دول عدة حول العالم.

نقلة كبيرة
وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة «مصدر»: «تنفيذاً لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة بتعزيز نهج التعاون البنّاء والهادف لتحقيق المصالح المتبادلة، يشكل افتتاح «محطة شيبوك 1» خطوة مهمة ضمن علاقات الشراكة والتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية صربيا، كما يجسد هذا المشروع نقلة كبيرة في مجال الطاقة المتجددة في منطقة البلقان».
وأضاف معاليه: «تلتزم «مصدر» منذ تأسيسها قبل عقد من الزمن بترسيخ الدور الرائد لدولة الإمارات في مجال الطاقة، وذلك من خلال النهوض بقطاع الطاقة النظيفة وتطوير حلول مبتكرة ومستدامة لتلبية الطلب على الطاقة في مختلف أنحاء العالم. ونشهد اليوم إحدى ثمار هذه الجهود من خلال افتتاح محطة «شيبوك 1» لطاقة الرياح، التي تعد الأكبر من نوعها في منطقة غرب البلقان، وأود أن أشكر كل من أسهم في إنجاز هذا المشروع المتميز ونتطلع إلى مزيد من التعاون في المستقبل».
وتولت شركة «فيتروإلكترانا بالكانا» (دبليو إي بي جي) مهمة تطوير المحطة، وهي شركة صربية مملوكة بالكامل من قبل شركة «تيسلا للرياح» التي تبلغ حصة شركة «مصدر» فيها 60% ومجموعة «تاليري سولار ويند» 30% و«البنك الألماني للتنمية» 10%.

أمن الطاقة
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «تعكس محطة «شيبوك 1» مدى التزام وإصرار صربيا على تحقيق طموحاتها طويلة الأمد فيما يخص تعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة وتحديث قطاع الطاقة، كما أنها تجسد استثماراً مجدياً لتعزيز أمن الطاقة في البلاد».
وأضاف: «كانت شركتنا من الجهات الاستثمارية التي أسهمت في تأسيس قطاع الطاقة المتجددة في صربيا، وهي خطوة ستمهد الطريق أمام تطوير المزيد من المشاريع في هذا المجال مستقبلاً».
ويمثل افتتاح «شيبوك 1» نقطة تحوّل في جهود منطقة وسط وشرق أوروبا للتوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، حيث تعد المنطقة من الأسواق الناشئة الأسرع نمواً في قطاع الطاقة النظيفة.وتدعم المحطة أهداف صربيا بإنتاج 27 في المائة من احتياجاتها من الطاقة المحلية عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، مما يقلل من اعتمادها على محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم.
وأسهم إنشاء محطة «شيبوك 1» في توفير ما يصل إلى 400 وظيفة محلية أثناء عمليات البناء، وشق 50 كيلومتراً من الطرق الجديدة.
وقال كاي رينتالا، مدير عام مجموعة «تاليري إنرجيا»: «لقد استثمر صندوق «تاليري لطاقة الرياح» في تطوير محطة «شيبوك 1»، بالتعاون مع شركائنا في «مصدر» و«البنك الألماني للتنمية»، ونحن فخورون بإنجاز هذا المشروع الذي تم تنفيذه وفقاً للميزانية الموضوعة وقبل الموعد المحدد لبدء التشغيل».

النمو الاقتصادي
من جهته، قال توران كاجلايان، مدير أول في البنك الألماني للتنمية لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا الوسطى وآسيا: «تسهم المحطة وما رافقها من توسع في البنية التحتية وإطلاق البرامج المجتمعية المحلية في دعم النمو الاقتصادي في صربيا، كما سيكون لذلك تأثير إيجابي على التنمية الاقتصادي في المنطقة».
وبدوره، أكد بيتر ويلس، الرئيس التنفيذي لقطاع طاقة الرياح البرية في أوروبا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، في جنرال إلكتريك، أن تنفيذ هذا المشروع منح الفرصة لـ «جنرال إلكتريك» لإظهار خبرتها في مجالات الهندسة والمشتريات والبناء، وتوسيع شراكاتها الراسخة مع صربيا.

خامس محطة في أوروبا
تعتبر «شيبوك 1» المحطة الخامسة لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح ضمن محفظة مشاريع شركة «مصدر» بقارة أوروبا، بعد كلٍ من محطة «مصفوفة لندن»، والتي تقوم بتوليد 630 ميجاواط من الطاقة الكهربائية النظيفة، وهي أكبر محطة عاملة لطاقة الرياح البحرية في العالم، ومحطة «دادجون» لطاقة الرياح البحرية في المملكة المتحدة بقدرة 402 ميجاواط، ومحطة «هايويند سكوتلاند»، أول محطة عائمة لطاقة الرياح البحرية على نطاق تجاري في العالم، وتبلغ استطاعتها 30 ميجاواط وتقع قرب ساحل أبيردينشاير في اسكوتلندا، ومشروع محطة كرونوفو لطاقة الرياح البرية بقدرة 72 ميجاواط في مونتينيغرو.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©