الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«موسيقى أبوظبي الكلاسيكية».. معزوفات من زمن العمالقة

«موسيقى أبوظبي الكلاسيكية».. معزوفات من زمن العمالقة
12 أكتوبر 2019 00:03

فاطمة عطفة (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، اُفتتح أمس الأول الموسم الجديد للموسيقى الكلاسيكية 2019/‏‏2020، من تنظيم دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي في المجمع الثقافي في منطقة الحصن، حيث يحتفي هذا الموسم بالذكرى الـ 250 لولادة الموسيقي الشهير لودفيج فان بيتهوفن، ويقدم باقة من إبداعات الموسيقى الكلاسيكية التي تؤديها أشهر فرق الأوركسترا والعازفين على الصعيد العالمي.
في البداية، قام فلاديسلاف لافريك، أحد ألمع عازفي آلة البوق في روسيا، بصحبة الأوركسترا الوطنية الروسية، «كونشيرتو شوستاكوفيتش» بالعزف على آلتي البيانو والبوق، وبمشاركة أوركسترا من الآلات الوترية.
ويعود تأليف كونشيرتو شوستاكوفيتش المزدوجة إلى عام 1933، حيث برزت ضمن أكثر مقاطع الموسيقى الكلاسيكية إبداعاً حتى الآن، وتعتبر واحدة من روائع مقطوعات الموسيقى الكلاسيكية في مطلع القرن العشرين.
وتشتهر الأوركسترا الوطنية الروسية على الصعيد العالمي بأدائها الاستثنائي للموسيقى الكلاسيكية الروسية، فضلاً عن تقديم العديد من سيمفونيات العظماء مثل شوستاكوفيتش وتشايكوفسكي، تحت إشراف قائد الأوركسترا م. بليتنيف، الحائز جائزة «جرامي» والجائزة الأوروبية للثقافة، كما شارك عازف البيانو الكلاسيكي الفرنسي الشاب لوكاس ديبارج بافتتاحية مسابقة تشايكوفسكي الموسيقية لآلة البيانو في دورتها الخامسة عشرة.
وقدمت الأوركسترا الوطنية الروسية، في حفلة الليلة الثانية أمس الجمعة، بالتعاون مع العازف لوكاس ديبارج، كونشيرتو البيانو (رقم 1) للموسيقي الشهير بيتر إليتش تشايكوفسكي، إضافة إلى مجموعة من أبرز أعماله الموسيقية التي تضم سيمفونيته الخامسة، وهي تواكب التوجه الذي بدأه بيتهوفن بتناول موضوع القدر. للموسيقي الأميركي المعاصر جوردن جيتي.
ومن جانبه، أشار فيصل الظاهري، مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، قائلا: تلتزم «موسيقى أبوظبي الكلاسيكية» بالجمع بين كافة الأنواع الموسيقية ودعم الموسيقى المعاصرة والإبداع الفني، حيث تم استهلال الموسم الجديد بمجموعة معزوفات لأعظم الموسيقيين العالميين، ضمن سلسلة من الحفلات الموسيقية الرائعة، وقد سعدنا باستضافة الأوركسترا الوطنية الروسية الاستثنائية في الافتتاح، للاستمتاع بعذوبة وجمال معزوفاتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©