الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"فخر الإمارات" يصل إلى أرض الوطن اليوم

"فخر الإمارات" يصل إلى أرض الوطن اليوم
12 أكتوبر 2019 00:17

آمنة الكتبي (دبي)

يصل اليوم إلى أرض الوطن هزاع المنصوري رائد الفضاء الإماراتي برفقة زميله سلطان النيادي رائد الفضاء الاحتياطي بعد أن اجتازا تدريباتهما، والتي بدأت في الثالث من سبتمبر عام 2018 من أجل إنجاز مهمة الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية في مركز يوري غاغارين.
ويعود المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى الإمارات، بعد إنجاز الرحلة التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية، على متن مركبة «سويوز أم أس 15»، وذلك عقب ثمانية أيام، أجرى خلالها المنصوري مجموعة من التجارب العلمية المكثفة، حيث هبطت المركبة في منطقة سهلية جنوب شرق مدينة جيزكازجان في كاراغندا، وسط كازاخستان.
وأجرى رائد الفضاء الإماراتي، 16 تجربة علمية بالتعاون مع شركاء دوليين، منهم وكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، ووكالة استكشاف الفضاء اليابانية «جاكسا» ووكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس»، ووكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية في بيئة الجاذبية الصغرى «Microgravity» وهي بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً، لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض، ودراسة مؤشرات حالة العظام، والاضطرابات في النشاط الحركي، والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء، وأثر العيش في الفضاء على البشر، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها هذا النوع من الأبحاث على شخص من المنطقة العربية.

تجارب للطلاب
وتضمنت المهمة تجارب من مدارس دولة الإمارات، ضمن مبادرة العلوم في الفضاء، التي أطلقها مركز محمد بن راشد للفضاء، شاركت في إجرائها على الأرض نحو 16 مدرسة من الدولة بوجود رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري في المرحلة الأولى، وقد أجراها خلال فترة المهمة في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً على متن المحطة.
كما أجرى عدة جلسات تواصل عبر الفيديو وموجات اللاسلكي، حيث شارك في الجلسات عدد كبير من طلاب المدارس من مختلف إمارات الدولة، وكانت الجلسات فرصة للمشاركين لطرح العديد من الأسئلة المتنوعة التي أجاب عنها هزاع حول الحياة على متن محطة الفضاء الدولية.
وفي إنجاز غير مسبوق، سجل المنصوري، أول جولة تعريفية مصورة باللغة العربية لمحطة الفضاء الدولية، حيث شرح مكونات المحطة والأجهزة والمعدات الموجودة على متنها، إضافة إلى نبذة عن حياة رواد الفضاء اليومية على متن المحطة. كما سجل «المنصوري» عدة فيديوهات قصيرة توثق الحياة على متن محطة الفضاء الدولية ومكوناتها.

العادات والتقاليد الإماراتية
وأطلع رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري زملاءه من رواد الفضاء الموجودين على متن المحطة على أبرز العادات والتقاليد الإماراتية، وقدم لهم 3 أطباق إماراتية، إذ تولت شركة «مختبر أطعمة الفضاء» - Space Food Laboratory company - الروسية تجهيز هذه الأكلات للفضاء، حيث يتم تحضير الأطعمة المخصصة لرواد الفضاء وفق متطلبات محددة لتوفير التغذية المتوازنة وفي الوقت نفسه ضمان سهولة حملها وتخزينها واستخدامها في بيئة منعدمة الجاذبية تقريباً. ويعد الهدف من رحلة هزاع المنصوري هو الإسهام في إثراء المعرفة البشرية ونقل التجارب المختلفة انطلاقاً من رحلة التدريبات إلى مرحلة العزل الصحي، ومن ثم الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية والعيش في بيئة منعزلة الجاذبية، وإجراء التجارب العلمية.

تدريبات متنوعة
وشملت التدريبات التي تلقاها هزاع المنصوري وسلطان النيادي، التوازن، التكيف الحسي، التحكم بالحركة وتدريبات خاصة بكيفية المكوث في المحطة، إلى جانب تدريبات أخرى تتعلق بكيفية النجاة في حال «الهبوط الاضطراري» في مناطق شديدة الصعوبة مثل البرد القارس أو المياه.
وتعد مرحلة العزل الصحي عاملاً مهماً في نجاح رحلات الفضاء بشكل عام والتجارب العلمية، حيث يتم العمل على المحافظة على سلامة طاقم رواد الفضاء خلال هذه المدة في بيئة نظيفة لتجنب الإصابة بأي أمراض قبيل الانطلاق إلى المحطة الدولية ونقله إلى المحطة. وبلغ عدد ساعات التدريب الإجمالي لرائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، أكثر من 1400 ساعة، فيما بلغ عدد الدورات التدريبية أكثر من 90 دورة، وتنوعت التدريبات ما بين التدريب على المعدات الموجودة على متن محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى الكاميرات التي يتم استخدامها أثناء وجود رواد الفضاء على المحطة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©